ترأس وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية، ماجد القصبي، الوفد السعودي المشارك في اجتماعات لجنة التعاون التجاري واللجنة الوزارية لشؤون التقييس بمملكة البحرين، صباح أمس. وشهد الاجتماع مناقشة مذكرة الأمانة العامة بشأن نتائج دراسة وتقييم الهيئات التابعة للجنة التعاون التجاري، وانسيابية التجارة البينية بين دول المجلس، والمذكرة المتعلقة بشأن القوانين التجارية الموحدة.

وفقا لآخر الإحصائيات، فإن حجم التبادل التجاري بين المملكة ودول الخليج بلغ في 2020 نحو 316 مليار ريال، حيث بلغ إجمالي الصادرات 124 مليارا والواردات 192 مليارا.

كما جرت مناقشة مذكرة ظاهرة الشركات الوهمية، والتجارة الإلكترونية، ومستجدات الفريق التفاوضي مع الدول والتكتلات، بالإضافة إلى مبادرات دعم رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

كما ناقش وزراء التجارة والصناعة بدول مجلس التعاون الخليجي التعاون في شتى المجالات، خصوصا المجالات الحيوية، التي من بينها قطاع التقييس.

وأكدوا أهمية استيفاء المنتجات المستوردة والمصدرة الاشتراطات الفنية السليمة، وإجراءات تقويم المطابقة الذكية الرامية إلى المحافظة على سلامة وصحة الإنسان وحماية البيئة، وتيسير إجراءات التجارة البينية بين دول مجلس التعاون، وانسيابية مرور المنتجات التجارية بين دول المجلس، وذلك تماشيا مع الأنظمة والقوانين المعمول بها دوليا.