تبقى المهرجانات السينمائية الحدث الأبرز لدى المصممين، إذ يهرع كل منهم إلى اختيار المشهور المناسب لعرض إنتاجه أمام هذا الكم الهائل من الفلاشات، حيث يحقق الحدث السينمائي شهرة للمصمم ورواجًا لمنتجه بشكل لا تحققه عروض الأزياء، ولكن يبقى على عاتق المشاهير تحمل وجهات نظر نقاد وخبراء المظهر والجماهير حول الإطلالة العامة.

في هذا الصدد، كان مهرجان الجونة السينمائي، أخيرا، الحدث الأبرز للمهتمين، حيث بدأت أقلام المتخصصين بالمظهر والنقاد في تصيد الأخطاء والإشادة بالجيد من التصميمات، وتمحورت أغلب الأخطاء، التي قللت من شأن إطلالة المشاهير على الـ«ريد كاربت»، حول 5 نقاط:

شكل الجسم

يتكرر هذا الخطأ في أغلب المهرجانات السينمائية حول العالم، إلا أنه كان الأبرز طيلة أيام المهرجان، ووقعت فيه الكثير من الفنانات كإطلالة سمية الخشاب في الافتتاح وريهام حجاج، فالتفاصيل الكثيرة في الفستان لم تلائم جسدها، حيث أعطتها القطعة الموجودة حول الرقبة قصرا في المنطقة نفسها، بالإضافة إلى إطلالة ليلى علوي في أول أيام المهرجان، حيث إن الإضاءة الكثيفة لم تلائمها، بل أعطتها زيادة في الحجم.

طول الفستان

يعد طول الفستان من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الفنانات والمشاهير في حق إطلالتهن، حيث يعطي الطول الملائم إطلالة جيدة. أما إذا كان طوله غير مناسب، فإن ذلك يعطيه مظهرًا مزعجًا، حتى ولو كانت خامة الفستان جيدة، وهناك العديد من الفنانات ارتكبن هذا الخطأ، أبرزهن منى زكي في فستان الافتتاح.

جودة الخياطة

عدد ليس بالقليل من الفنانات في مهرجان الجونة وقعن في هذا الخطأ، أبرزهن إلهام شاهين في افتتاح المهرجان، حيث كانت ترتدي فستانًا بطبقات منقطة، وكل طبقة تختلف في اتجاه نقاطها، بالإضافة إلى إطلالة أروى جودة في الافتتاح، التي كانت خياطة فستانها العشوائية مادة خصبة للنقاد.

المجوهرات غير اللائقة

يبقى تنسيق المجوهرات وملائمتها مع الزي من الأشياء المهمة التي يحرص عليها خبراء المظهر، فليس كل زي يحتاج إلى عقد، حيث يجب اختيار حجم العقد الملائم للإطلالة، ويكون ذا منظر مريح في عين المشاهد، وأبرز من وقع في هذا الخطأ الفنانة منى زكي في فستانها الأسود الذي ارتدت عليه عقدًا كبيرًا لا يلائم الفستان بتاتًا.

غير ملائم للحفل

اختيار الزي الملائم للمناسبة من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها من قِبل خبراء المظهر والأشخاص بشكل عام، ولكن هذا الخطأ تكرر كثيرًا في مهرجان الجونة السينمائي، ومن أبرز الأخطاء كانت إطلالة الفنانة صبا مبارك في اليوم الثالث، حيث ارتدت بدلة رسمية تلائم العمل أكثر من الحفل، ونور ستارز في اليوم السادس التي ارتدت أيضًا بدلة رسمية لا تلائم مكان الحفل.

الخلفية السوداء

ترى هديل حسين، المحللة والناقدة في مجال الأزياء، أن الخلفية السوداء للإعلانات أثرت بشكل كبير على بعض إطلالات المشاهير، مشيرة إلى أن أحد أفضل الإطلالات كانت للممثلة التونسية دُرة زروق من المصمم اللبناني العالمي جورج شقرا من مجموعة خريف 2020 للأزياء الراقية.