فاق إجمالي الاكتتابات العامة الأولية في السوق السعودية الرئيسية خلال أول تسعة شهور من العام الجاري إجمالي الاكتتابات العامة في العام الماضي بأكمله، وبلغت قيمته 10 مليارات ريال من بداية العام 2021 مقابل 5.4 مليار رال في العام الماضي بارتفاع بنسبة %85، فيما تراجعت هيئة السوق المالية 45 طلبا للاكتتاب العام الأولي، مما يشير إلى إمكانية ارتفاع مستوى النشاط بشكل أكبر في الأرباع القادمة في سوق الاكتتابات.

الربع الرابع

خلال العام الماضي، وبحسب تقرير إرنست ويونج (EY) حول نشاط الاكتتابات العامة للربع الرابع من 2020 بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واصلت السعودية تصدرها لسوق الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث إجمالي عدد الصفقات وقيمة عائداتها.

واحتلت السوق المالية السعودية (تداول) المركز الأول في المنطقة بأربع صفقات بلغت قيمتها الإجمالية 1.45 مليار دولار5.4 مليارات ريال، وتمثل %78 من إجمالي الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020.

10 مليارات

بحسب تقرير صادر عن شركة الجزيرة كابيتال فإن سوق الاكتتابات العامة الأولية في المملكة شهد نشاطاً متزايداً بعد العام 2019، بسبب تعافي الاقتصاد وإدراج السعودية في مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة. وأوضحت الشركة، أن إجمالي الاكتتابات العامة الأولية في السوق الرئيسي بلغ ما قيمته 10 مليارات ريال من بداية العام 2021؛ حيث كانت هنالك استجابة جيدة من المستثمرين الأفراد والمؤسسات لجميع طروحات الاكتتاب.

تغطية الأسهم

لفت التقرير إلى أن معدلات تغطية الأسهم المطروحة للاكتتاب بلغت من %300 إلى %3.300 بينما كانت مكاسب الإدراج مرتفعة أيضا بشكل كبير لمعظم الشركات.

وأضاف التقرير أن هيئة السوق المالية قد قامت بعدة مبادرات يتوقع أن تعمل على زيادة الاستثمارات في سوق الأسهم السعودية، مما يؤكد الارتفاع الكبير في الاستثمار الأجنبي على هذا النمو السريع، وأوضحت الجزيرة أنه كان هناك طرح عام أولي واحد في السوق الموازية من بداية العام 2021 حتى تاريخه، وسبعة إدراجات مباشرة.

45 طلبا

أبان التقرير أن هيئة السوق المالية تقوم بمراجعة 45 طلبا للاكتتاب العام الأولي، مما يشير إلى إمكانية ارتفاع مستوى النشاط بشكل أكبر في الأرباح القادمة في سوق الاكتتابات، وأوضحت الشركة أن الطرح الحالي للاكتتابات يشير للاكتتابات الأولية والهدف الطموح المحدد في برنامج رؤية 2030 لبدء طفرة الاكتتابات الأولية في المملكة.

وقد ارتفع عدد الاكتتابات العامة الأولية في السوق المالية السعودية هذا العام، حيث تم فعليا إدراج ست شركات في السوق الرئيسي منذ بداية العام، مقابل 4 شركات في العام 2020.