أشار استشاري الطب النفسي الدكتور وليد السحيباني إلى 9 علامات دالة على الإصابة باضطراب الاكتناز القهري، منها العجز عن التخلي عن الأشياء بغض النظر عن قيمتها، والتعلق المُفرط بالممتلكات لدرجة عدم السماح للآخرين باستخدامها أو استعارتها لبعض الوقت، وانتشار الفوضى في كل أرجاء منزل المصاب بالاضطراب. موضحًا أن الاكتناز القهري يصيب من 2-6% من الأشخاص حول العالم، وتتقارب نسبة الإصابة بها عند الجنسين ويصاب به كبار السن أكثر من البالغين.

قرار التخلص

يقول السحيباني لـ «الوطن»: الاكتناز القهري يعني الإفراط في تكديس وتجميع المقتنيات والصعوبة الكبيرة في اتخاذ قرار بشأن التخلص من الممتلكات الشخصية غير الضرورية ويعود ذلك إلى الشعور المستمر بالحاجة لاستخدام هذه الأشياء فيما بعد.

احتفاظ عشوائي

وأبان السحيباني بأن الاكتناز يتمثل في الاحتفاظ بالعناصر والأشياء بطريقة عشوائية، حيث يظن مريض الاكتناز القهري بأنه سوف يحتاج هذه الأشياء في المستقبل، أو أنها ذات قيمة مادية أو معنوية لهم، ويخلق ذلك لديهم حالة من الأمان والاستقرار، مضيفًا بأن اضطراب التخزين القهري يؤدي إلى زيادة الإصابة بالأمراض الجلدية والتنفسية وخطورة حدوث الحرائق بالمنزل.

طرق العلاج

أوضح السحيباني بأن علاج اضطراب الاكتناز القهري يسهم في التقليل من هذا الاضطراب حيث يكون العلاج الأساسي لهذه المشكلة عن طريق الجلسات النفسية المعروف بالعلاج المعرفي السلوكي، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى التدخل الدوائي عن طريق الأدوية.

علامات اضطراب الاكتناز القهري

العجز عن التخلي عن الأشياء بغض النظر عن قيمتها

التعلق المُفرط بالممتلكات لدرجة عدم السماح للآخرين باستخدامها أو استعارتها لبعض الوقت

انتشار الفوضى في كل أرجاء منزل المصاب بالاضطراب

الاحتفاظ بأكوام من الصحف والمجلات ورسائل البريد

ترك الطعام والقمامة تتراكم بشكل مفرط وغير اعتيادي

الاستحواذ على أشياء عديمة الجدوى مثل المناديل الورقية الموجودة في المطعم أو الشعر المتساقط أو العملة البالية

صعوبة تنظيم الأنشطة اليومية واتخاذ القرارات بسبب المماطلة والتسويف

الشعور الدائم بالإحراج أمام الآخرين

انعدام التفاعل الاجتماعي مع أفراد المجتمع