حين تتسلل عدم الثقة إلى دواخلنا يحل مكانها التردد، التردد هو الطريق الذي يسلكه الإنسان الذي يخاف من المواجهة، والمواجهة تحتاج إلى الجرأة وهي عكس الخجل لكنها ليست الوقاحة.

فقدت الكثير لكنني لست نادمًا من عدم جرأتي بسبب التأتأة التي أعجز وأخجل بسببها من التعبير عما يدور من مواضيع في محيط العمل وغيره. عندما أتحدث بصراحة عندما أقول الحقيقة وعندما أعبر بصدق عما يدور ببالي وأقول رأيي دون قيود واعتبارات فهل معنى هذا أنني جريء؟ وهذه هي الجرأة.

هل الخوف من التحدث أمام جمع من الناس يعيق تقدمك المهني؟ نعم والسبب عدم الجرأة، تؤكد الدراسات أن الخوف من مخاطبة الجمهور يؤثر في حياة الأشخاص الذين يعانون منه.

وتبين الكثير من الأبحاث أن القلق في مكان العمل قد يؤدي إلى تراجع مستوى الأداء، فأين هي الجرأة.

الإنسان الجريء تكون حجته قوية وتراه مقنعا لمن حوله وواثقا من نفسه، لكن الخوف أن تتحول الجرأة إلى وقاحة فينفر الناس من حول ذلك الإنسان الوقح، وهذا يحدث كثيرا.

مرة أخرى الثقة بالنفس هي الوسيلة التي تمكن الإنسان من التعامل مع الآخرين، وإدارة المخاوف الذاتية، وزيادة القدرات الشخصية. لماذا أصبح البعض خائفا من عدم الجرأة، لماذا نهابها ونحسب لها ألف حساب حين نكون قادرين على ذلك، وليست هناك عراقيل وتخّوف وتردد.

من المسؤول عن عدم الجرأة هل هي التربية، البيئة، أم الطفولة أم المشاكل النفسية أو الاجتماعية.

وسط تلك الأمواج المتلاطمة في داخل الإنسان المتردد غير الجريء، والذي لا يستطيع أن يقف أمام المرآة ويسأل، لماذا أنا لست جريئًا؟.

للأسف هناك الكثير من الناس لا يجرؤون على قول كلمة «لا»، لأنهم ليسوا جريئين وجريئات. في الواقع وفي تفاصيل حياتنا الاجتماعية الكثير من الناس ينزعجون وربما يغضبون حين يعرفون رأي الطرف والأطراف الأخرى عنهم ويسمون هذه وقاحة، وليست جرأة أنه اختلاف معايير تقبل الرأي.

المجاملة بين الأصدقاء وفي مكان العمل وفي البيت وبين الإخوة والأخوات والزوج وزوجته هو السور الواقي من لكمات الجرأة التي تغير الحال.

طالما تنقصنا الجرأة ونستبدلها بالمجاملة لم ولن يتغير حال الإنسان ويطور نفسه حيث يكون وفي أي زمان ومكان.

للأسف أصبحت الجرأة في وسائل الإعلام، كذلك في وسائل التواصل الاجتماعي، جرأة غير محببة ومرفوضة، فهي تجعل كرة الثلج تتدحرج وتتخطى قيم المجتمع، ولا تعبر عن طبقات المجتمع كافة.

دعوة صادقة علموا أولادكم وبناتكم الجرأة المحببة وإبداء الرأي والثقة بالنفس والحوار.

ومضة: (لم أحتفل بالمسمى الوظيفي الذي كنت أسعى إلى تحقيقه بسبب عدم جرأتي).