في كتابه «دبلوماسي من طيبة»، يذكر وزير الدولة للشؤون الخارجية سابقاً نزار عبيد مدني، أن أحد الشباب سأله: كيف لي أن أحظى بمثل ما حظيت به أنت من ثقة سعود الفيصل مع كل ما عُرف عنه من دهاء شديد وقوة شخصية؟، فأجابه نزار: بأن عليك ألا تحاول أن تتحاذق أبداً، وألا تجرب مطلقاً أن تتذاكى عليه، وألا تلجأ أبداً إلى اللف والدوران. كن في تعاملك معه صريحاً وواضحاً وأميناً وصادقا.

ثم ينطلق نزار في تحليله ووصفه لشخصية الأمير إلى أن يصل إلى أهم نقطة في وجهة نظري، يقول: بجانب المزايا التي يمتلكها الأمير من سرعة بديهة، وقوة صبر، وضبط فائق للنفس، وتحكم مذهل بمشاعره. فإن أهم السمات التي تطغى على شخصيته، الأولى هي: عقليته الإستراتيجية مع ما يترتب عليها من وضوح تام في الرؤية، وقدرة كبيرة على التنفيذ، للوصول إلى الأهداف والمخططات مهما كانت درجة المصاعب التي تعترضه. أما السمة الثانية فهي: ثقافته الموسوعية الراقية، والتي تبهرك بسعة اطلاعه ومعرفته ومتابعته لكل ما يستجد من أمور في حقول كثيرة. وثالثة السمات: روح الدعابة التي يمتلكها وما يصدر عنها من تعليقات ساخرة ولاذعة، تجعل المتلقي يعجب ويستأنس بها.

هذا الحديث للدكتور نزار يذكرني بما ورد في كتاب المحاسبة الإدارية الصادر عن الجمعية السعودية للمحاسبة. يقول أحد الأسئلة المهمة: ما هي المهارات التي يحتاجها المديرون لتحقيق النجاح؟ وجاءت الإجابة عليه بعدد من النقاط، الأولى: مهارة الإدارة الإستراتيجية، والتي يقصد بها أن الخطط الإستراتيجية للمنظمة يجب أن تكون حاضرة في ذهن المدير عندما يعمل على إصدار أي قرارات يرغب تنفيذها. الثاني: مهارة إدارة مخاطر المؤسسة، ويقصد بها أن كل خطة عمل هي بالضرورة تنطوي على عدد من المخاطر، وبصفتك مديراً ناجحاً يتوجب عليك معرفة هذه المخاطر والانتباه إليها. الثالثة: مهارة إدارة إجراءات العمل، ويقصد بها معرفة ومراقبة وتحسين الإجراءات والخطوات التي يتم اتباعها عند تنفيذ بعض المهام لعمل ما من ضمن أعمال الإدارة. الرابعة: مهارة القياس، حيث يتوجب عليك كمدير أن تتمكن من هذه المهارة لتقيس أعمالك سواء للفترات الماضية أو مع المنافسين لك، لأن تحليلات القياسية لأي عمل ستكون نقطة قوة تقف بجانبك دوماً سواءً في المفاوضات أو حتى إقناع المسؤولين فوقك بأمر ترغب به. الخامس: مهارة القيادة للأشخاص العاملين معك في إدارتك أو فريقك.

لو أعدت قراءة المقال مرة أخرى عزيزي القارئ لوجدت أن سعود الفيصل يطبق - فعليا - المهارات التي تحدث عنها الكتاب في هذا المجال. ولذا إذا أردت أن تنجح في عملك، وتصبح على الأقل متميزاً عن بقية أقرانك ومن هم حولك، عليك استيعاب تلك النقاط الخمس، والعمل على تحسينها. أيضاً تذكر سؤال الشاب، ولا تنس جواب الشيخ الحكيم.