قدر صندوق التنمية الوطني عدد المستفيدين من لجنة استجابة الصناديق التنموية للأوضاع الاقتصادية الاستثنائية لبرنامج دعم جائحة كوفيد_19 بأكثر من 327 الف شخص، وعدد المنشآت الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي حصلت على دعم بأكثر من 21 ألف منشأة، في وقت بلغ إجمالي قيمة الدعم المقدم من الصناديق 23.9 مليار ريال.

دعم المنشآت

وفقًا لتقرير لصندوق التنمية الوطني، صـدر أمر ملكي كريم بتشكيل لجنة اسـتجابة الصناديـق التنموية للأوضاع الاقتصادية الاستثنائية. وقد قام صنـدوق التنميـة الوطني بالتعـاون مع الجهـات الحكوميـة والصناديـق والبنوك التنمويــة التابعــة برصــد مبلــغ يتجــاوز 25 مليار ريــال لدعم المواطنيــن ومنشـآت القطـاع الخـاص من خلال برامج إعــادة الهيكلة أو القروض المباشـرة أو غيـر المباشـرة أو أنــواع أخرى من الدعم.

مؤسسة تمويلية تنموية

لفت التقرير إلى أنه في حين أن لجنة اسـتجابة الصناديـق التنموية للأوضاع الاقتصادية الاستثنائية ليسـت جزءًا مــن الإســتراتيجية طويلة المدى للصنـدوق، إلا أنها تمثل ما يمكـن للصنـدوق -بوصفـه مؤسسـة تمويليـة تنمويـة- تحقيقه عبـر العمل كأداة لمواجهــة التقلبات الاقتصاديـة وتحسـين توفر التمويل التنموي في الفترات الاقتصادية المتقلبــة، فقــد قــام صنــدوق التنميــة الوطنــي برفــع التوصيــات فيما يخص مبـادرات الدعـــم المقترحة ومصادر تمويلهـــا، إلى جانـب متابعـة أدائها وتقديم الدعـــم اللازم.

تحديات الأزمة

يضيف التقرير: «عــلاوة على ما ســـبق، تقـوم لجنة اسـتجابة الصناديـق التنموية للأوضاع الاقتصاديـة الاسـتثنائية عبـر صنـدوق التنمية الوطنـي بالتنســـيق مع أمانة اللجنة العليـا التنسـيقية لمعالجـة تحديات الأزمـات مـن خـلال دعـم: قطاعــات الطيــران والخدمــات اللوجســتية المساعدة للقطـــاع، وقطاع نقـل الركاب بــرا، وقطاع الحج والعمرة، وقطاع الصـالات والمراكـز الرياضية، وقطـاع التعليم الخـاص. كمـا قـام الصنـدوق بالعمـل مـع الجهـات المنفـذة للمبـادرات لتحليـل آليات الحوكمة ومستوى جاهزيــة التنفيــذ».

ويواصـل صندوق التنميـة الوطني والصناديق والبنـوك التنمويـة التابعة تقديـــم الدعم من خلال برامج مختلفــة إلى القطاعـات الأكثر تأثرًا؛ للمسـاعدة فـي تســريع وتحفيـز النمو الاقتصادي بشـكل أكبر.

دعم الصناديق التنموية خلال الجائحة

327 الف مستفيد من برنامج دعم جائحة كوفيد - 19.

21 الف منشــــأة (كبيـــرة ومتوسطة وصغيرة) حصلت على دعـــم

23.9 مليار ريال إجمالي قيمـة الـدعــم المقدم من الصناديق.