ذكر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن وزارة الدفاع الأمريكية تعتزم العمل بشكل أفضل مع الصناعة الخاصة لتطوير أنظمة عالية التقنية، وتعزيز العلاقات مع الحلفاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، من أجل الحفاظ على ميزة تنافسية على الصين.

وفي حديثه في منتدى ريغان للدفاع الوطني في كاليفورنيا، قال إن النشاط العسكري الأخير والتحركات العدوانية التي قامت بها الصين في المنطقة مقلقة. وإن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بسياسة «صين واحدة» طويلة الأمد، إلا أنها تعمل على تعزيز قدرة تايوان على الدفاع عن نفسها.

«نحن واضحون في التحدي الذي تطرحه الصين»، مصيفا «أمريكا ليست دولة تخشى المنافسة. وسنهزم هذا الشخص بثقة وتصميم وليس بالذعر والتشاؤم».

قوة عسكرية اقتصادية

يأتي خطاب أوستن في الوقت الذي تكافح فيه الولايات المتحدة لمواجهة القوة العسكرية والاقتصادية للصين المتنامية، وتطوراتها في الفضاء والقدرات الإلكترونية والنووية، مع تجنب الصراع المباشر أيضًا.

حيث تصاعدت التوترات بين البلدين عندما أرسلت الصين عددًا متزايدًا من الطائرات المقاتلة نحو تايوان، حتى مع إبحار الولايات المتحدة وحلفائها بسفن حربية عبر مضيق تايوان.

وتعترف سياسة (الصين الواحدة) الأمريكية ببكين كحكومة للصين ولكنها تسمح بعلاقات غير رسمية وعلاقات دفاعية مع تايبيه.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت تحركات الصين في جميع أنحاء تايوان تبدو وكأنها تدرب على عمليات عسكرية مستقبلية محتملة، قال أوستن: إنه بالتأكيد يشبه إلى حد كبير استكشاف قدراتهم الحقيقية وبالتأكيد يبدو الأمر أشبه بالتدريب.

لكنه أضاف أن الولايات المتحدة لا تريد صراعًا مع الصين، لذلك من المهم أن تتواصل جيوش الدول أكثر وتتسم بالشفافية.

وأصدر البنتاجون للتو مراجعة جديدة للوضع العالمي، والتي لم تُجرِ أي تغييرات كبيرة فورية في التموضع العالمي للقوات الأمريكية، لكنها تضمنت خططًا لتحسين البنية التحتية في بعض أجزاء المحيط الهادئ، بما في ذلك غوام وأستراليا. في سبتمبر، أعلنت الولايات المتحدة عن شراكة جديدة مع أستراليا وبريطانيا لتعميق التعاون الأمني ​​والدبلوماسي والدفاعي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. كجزء من شراكة AUKUS، ستحصل أستراليا على غواصات تعمل بالطاقة النووية، وستزيد الولايات المتحدة من نشر القوة الدورية في أستراليا.