أعلن مستشار ألمانيا الجديد، أولاف شولتس، أنه يعتزم عدم قطع الاتصال مع المستشارة السابقة أنجيلا ميركل. وفي تصريحات للقناة الثانية بالتلفزيون الألماني، قال السياسي الاشتراكي الديمقراطي، اليوم الأربعاء:" سنواصل تبادل الرأي، حتى بشأن السياسة أيضا".

وذكر شولتس أنه تعاون بشكل جيد ومفعم بالثقة مع ميركل، ولاسيما أثناء أزمة كورونا، وقال إن المستشارة التي خرجت من الخدمة هنأته على منصبه الجديد وأنها أكدت له أن هذا التعاون لن ينتهي.

وكانت المستشارة السابقة ميركل سلمت شولتس ديوان المستشارية في وقت سابق اليوم لتنهي بذلك حقبة تولت خلالها قيادة الحكومة الألمانية على مدار 16 عاما.

وهنأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، المستشار الألماني الجديد أولاف شولتز بمناسبة أدائه اليمين الدستورية. كما بعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، برقية تهنئة لدولة السيد أولاف شولتز المستشار الاتحادي لجمهورية ألمانيا الاتحادية، بمناسبة أدائه اليمين الدستورية.

من جانبه، هنّا الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء المستشار الألماني الجديد أولاف شولتس، مؤكدًا أنه يأمل تطوير "العلاقات القوية" بين واشنطن وبرلين.

وكتب بايدن في تغريدة "تهانيّ للمستشار الألماني الجديد أولاف شولتس. أتطلع لتطوير العلاقات القوية بين بلدينا والعمل بشكل وثيق معًا لإحراز تقدم في التحديات العالمية الحالية".

كما سارعت موسكو إلى التطلع لعلاقات بناءة مع برلين، فور إعلان انتخاب المستشار الجديد لألمانيا، أولاف شولتز، فيما تلقى الأخير تهان من عدة دول أوروبية.