يمُوج في أعماقنا طوفان من الكلمات التي تبحث عن الخروج بكل الطُرق، فالستين ألف فكرة التي تمر بنا كل يوم حتى لو كان الكثير منها مُكرر، هي أيضا تريد أن تأخذ حقها من االتعبير، وعدد الكلمات اليومية المتاحة للجنسين -سواء تلك التي حددها البعض أو لم تُحدد- تريد هي أيضا أن ترى النور في موسيقى الصوت المُبحوح من زحمة الأيام، أو على حبر قلم أيقظ الصفحات من سُباتها، وربما تنثني بروية مع ريشة الرسام على لوح من الخشب الصامت.

تُحولنا هذه الكلمات التي تضج بها أذهاننا إلى حِصَص من التعبير، إلى مآذن للبوح، إلى أشخاص يبحثون عن تحقيق ذواتهم من خلال كلماتهم، فغدا لنا رأي في كل شيء!

وأصبحت آراؤنا تسابقنا في الواقع، وعلى صفحات التقنية! حتى وصلنا الى مرحلة لا ندري فيها ماذا نقول؟ ولكننا لو توقفنا لبُرهة، وطرحنا علينا هذه الأسئلة: ماذا لو تركنا العنان لكلماتنا دون بصيرة؟ وماذا لو تحدثنا بلا تفكير؟ وماذا لو تركنا صنبور الكلمات مفتوحا نقول من خلاله كل شيء للمدير وللأب وللزوجة وغيرهم؟.

وماذا لو صرخ الناس في وجوه بعضهم وأسرفوا في التوبيخ؟ حينها فقط ستُحلق في فضاء المكان كلمة: (سنرتاح) مُشكلة بذلك الصوت لا الصدى! .

نعم.. ستجري هذه الإجابة على أغلب الألسن التي سيُؤكد أصحابها بأن لهم حق في الكلام متى أرادوا، ومن حقهم في التعبير متى ما شاءوا. ولكنهم هل عرفوا بأن الأقوال قد تُعيق عن الأفعال؟ وأن التقرير الصامت يُعتبر من الأفعال؟ وهل تبصروا في أفعالهم قبل أن يفتحوا الأبواب والنوافذ لكلماتهم؟ وهل فكروا فيما يقبضون عليه بأياديهم وما هو خارج عن إرادتهم؟.

فقول كل شيء حتى لو أوهمنا بالراحة المؤقتة ستأتي لنا تبعاته السلبية بالكثير من الألم! فكم من شخص خسر وظيفته لأنه لم يسيطر على كلماته! وكم من عائلة تشتت بسبب بوح لم يحن وقته! وكم من كلمات أودت بأصحابها للمهالك!.

ولذلك فلو عدنا إلى ذواتنا وواجهناها بصدق سنجد بأن الكثير مما نقوله ربما لسنا بحاجة الى البوح به خصوصًا إذا خفننا من الأنا المُتضخمة فينا! وسنستيقن بأن أفواهنا فارغة من الماء لأننا لا نحتاج ربما إلا لرُبع ما نتفوه به كل يوم! وسنعرف بأن الأجمل أن نترك أفعالنا تتحدث عنا. ولكن هذا كله لن يجعلنا نسكن في أزقة الصمت، أو يسجننا في دواخلنا.

فالسبب الذي يجعلنا نتحدث يواتينا كل يوم، وفيه يُمكننا أن نقول ما نريد ولكن بقدر، وفيما يعنينا. فنحن نريد قول كل شيء ليس لأننا انه الحقيقة، وإنما لكي نُغذي الأنا ونُرضي غرورنا! .

وبناء عليه فإن علينا قبل الانسياق خلف كلماتنا المُتهورة، وعباراتنا المُسرعة، وآرائنا المُتسرعة أن نتذكر بأن العين لا ترى كل شيء! ،والواقع لا يعني الحقيقة بالضبط دائماً!، وبأن الصواب قد لا يتوافق مع الحق بقدر ما يتوافق مع بعض رغباتنا! .

والأدهى من ذلك كله أن جميع النتائج التي تصل إلينا قادمة من حواسنا والتي أيًّا كان عددها ستظل قاصرة عن إدراك الصورة الكاملة، فالتريث أسلم لنا في جميع دروب الحياة.

فكما السرعة في الشوارع قاتلة، فإن التسرع في الآراء قاتل أيضًا.. وليست البطولة دائمًا في قول كل شيء!.