تعددت الأسباب لتولع بعض الأشخاص بدراسة واكتشاف الثقافات الأخرى غير المنتمين لها مثل المستشرقين الغربيين الذين كرسوا جهودهم لاكتشاف الشرق والشرقيين، ومن أمثلة المستشرقين المستشرق الهولندي المعروف كرستيان سنوك هرخرونيه المتوفى سنة 1936.

وقد زار سنوك مكة المكرمة عام 1885 بعد خمس سنوات من الدفاع عن أطروحته للدكتوراه من جامعة ليدن في هولندا التي كانت بعنوان الحج عند المسلمين وأهمية الدين الإسلامي، وقد عاد المستشرق الهولندي للتدريس في الجامعة نفسها بعد قيامه بعدد من المهام في خدمة المستعمرات الهولندية في أندونيسيا.

في هذه المقالة نستعرض بعض المعلومات التي ذكرها سنوك عن التعليم في الحرم المكي الشريف، حيث أقام الهولندي الذي اختلف في حقيقة اعتناقه الإسلام قرابة 170 يومًا.

عرض سنوك في كتابه الذي ترجمه للعربية كل من الدكتور محمد السرياني والدكتور معراج مرزا، تحت عنوان صفحات من تاريخ مكة المكرمة، بعض النشاطات التعليمية في مكة المكرمة، حيث كان التعليم الديني هو التعليم السائد في ذلك التاريخ والحرم هو المكان الرئيسي لتلقي العلم. وقد وصف الهولندي الذي كان يلقب بالسيد عبدالغفور بان التعليم في الحرم المكي الشريف أشبه بالجامعة، وأن مصادر التمويل للأساتذة في الحرم تأتي من مصادر تمويلية مختلفة، منها القادم من المسلمين والمحسنين من خارج الجزيرة العربية، وكذلك هناك طلاب علم أثرياء من داخل مكة وخارجها يهدون أساتذتهم هدايا قيمة، إضافة لممارسة بعض الأساتذة للأعمال التجارية.

وهناك شيخ للعلماء في المسجد الحرام بمثابة رئيس للجامعة يحدد من المؤهلين للتدريس في المسجد الحرام، ومن المهام الإدارية الموكلة بشيخ العلماء إضافة لتعيين المدرسين الجدد هو توزيع الموارد المالية أو المرتبات للأساتذة.

ويبدأ اليوم الدراسي بعد صلاة الصبح مباشرة، حيث يجلس كل أستاذ مع طلبتهم في صحن المسجد، ويستمر الحال لمدة ساعتين، حيث تبدأ الشمس بإرسال أشعتها فينتقل المتعلمون للأجزاء المظللة، ويجلس الطلبة بشكل حلقة حول الإستاد، وكل طالب عادة ما تكون معه سجادة صلاة يجلس عليها خلال الدرس، وتكون هناك مسافة بين كل طالب وآخر حتى يتسنى لكل طالب وضع حامل المحبرة النحاسي ودواة الحبر وأقلام القصب وسكين خاصة لبري الأقلام.

كما يجهز كل طالب أوراق الكتابة مع الكتب المطلوبة للمقرر الدراسي. وبحسب الهولندي أن الدراسة تكون منتظمة من الشهر الأول في التاريخ الهجري أو شهر محرم حتى شهر رجب، حيث تكون الدراسة يومية طيلة أيام الأسبوع عدا يومي الثلاثاء والجمعة، ويبرر سنوك أن تعطل الكثير من الحلقات العلمية يوم الجمعة يعود لخصوصية هذا اليوم لدى المسلمين، أما تعطل الدراسة ليوم الثلاثاء فلم يجد له مبررًا جيدًا، وقد نقل سنوك عن بعض القوم أن تعطل الدراسة في يوم الثلاثاء ترجع لوفاة الإمام أبو حنيفة صاحب المذهب، والذي يحظى بتقدير كبير في مختلف أنحاء العالم الإسلامي.

يقدر المستشرق الهولندي عدد أساتذة الحرم ما بين 50 إلى 60 مدرسًا بعضهم من غير العرب وينتمي أساتذة الحرم للمذاهب الفقهية الأربع، لكن يقول سنوك إنه هناك تمايز في رواتب المدرسين، حيث يتقاضى المدرسون المنتمون للمذهب الحنفي مبالغ أكبر من غيرهم نظرا لأن المذهب الحنفي هو المذهب الرسمي للدولة العثمانية التي كانت تسيطر على الأراضي المقدسة في تلك الحقبة.

من الأشياء التي جلبت انتباه المستشرق تفاوت أعمار الطلاب في الحلقات العلمية، حيث وجد بعض الطلاب ممن تجاوزت أعمارهم الأربعين عاما، بينما زملاؤهم في الدرس نفسه في مرحلة المراهقة.

أيضًا تحدث سنوك عن الطلاب الوافدين غير العرب، حيث كان يتم تصنيف الطلبة غير العرب ممن لا يتقنون المهارات اللغوية لمجموعتين؛ المجموعة الأولى سبق لها دراسة اللغة العربية في بلدانهم ولكنهم يحتاجون لتطوير مهاراتهم اللغوية قبل البدء في الدراسة الرسمية، أما المجموعة الثانية من الطلاب الوافدين وهم من لم يسبق لهم تعلم العربية في بلدانهم ومهاراتهم اللغوية ضعيفة، فهؤلاء يتم تعليمهم قراءة القرآن ثم يذهبون لإحدى المدارس التي يديرها أحد أبناء جاليتهم في مكة، حيث يتم تدريسهم اللغة العربية وتأسيسهم من الصفر.

لقد فصل سنوك في ذكر أسماء العلماء البارزين من أساتذة الحرم والكتب الدراسية المعتمدة لتدريس العقيدة والتفسير والنحو والحديث وغيرها من المجالات التي تدرس في الحرم الشريف. وذكر المؤلف أن هناك محاضرات على مدار اليوم حتى في الفترة المسائية، لكن المحاضرات المسائية يغلب عليها طابع الوعظ لحضور الكثير من الناس بعضهم غير متعلم بشكل جيد ويرغب في الاستفادة من الحلقات العلمية الموجودة في محيط الحرم الشريف، وينتهي العام الدراسي في شهر رمضان لكن الحلقات العلمية مستمرة.

استفادة كبيرة يتلقاها المهتمون بالتاريخ في كتابات سنوك عن مكة المكرمة خاصة وهي تتميز بكثير من الصور التي توثق المرحلة.