اتخذت النرويج قراراً لا مثيل له بحظر تربية سلالتين من الكلاب، تتصف الحيوانات المنتمية إلى إحداهما بـأن جمجمتها صغيرة جداً، في حين أن النوع الآخر ذا خطم مسطح جداً، وهي سمات تجعل هذا الصنف أو ذاك محبوباً لكنها في الوقت نفسه تسبب لأفرادهما العذاب.

فقد قررت محكمة أوسلو حظر تربية البولدوغ الإنجليزي وكلب فارس الملك تشارلز («كينج تشارلز سبانييل») من منطلق أنها تربية كلاب من هاتين السلالتين تسبب لها معاناة لا تتوافق مع قانون حماية الحيوان.

وكان للحكم وقع مدوٍّ، وأشاد به النشطاء في مجال حقوق الحيوان فيما انتقده المربون، على خلفية نقاش عالمي متزايد عما إذا كان يجوز أن يتسبب السعي إلى اقتناء الحيوانات الأليفة «الظريفة» بحرمانها العيش بالطريقة التي تناسبها.

مميزات الكلاب

ويتميز البولدوغ بأنه شرس ولكن في الوقت نفسه لطيف، وهو اكتسب شهرة إضافية لكونه إحدى شخصيات الرسوم المتحركة «تويتي أند سيلفستر»، وارتبط بروح المقاومة الإنجليزية خلال الحرب العالمية الثانية. ويعاني هذا الكلب صعوبات في التنفس بسبب خطمه المسطح، لكنّ لديه أيضاً مشاكل جلدية وعظمية وإنجابية.

وولد أكثر من نصف كلاب البولدوغ في النرويج في السنوات العشر الأخيرة بعمليات قيصرية. واعتبرت المحكمة في قرارها أن «العجز الجيني للسلالة عن الإنجاب بشكل طبيعي هو في ذاته سبب لعدم منع تربية كلاب البولدوغ».

أما الكلاب من نوع «كينج تشارلز سبانييل» الذي غزا قلوب عدد من الشخصيات في التاريخ كالملك الفرنسي لويس الرابع عشر والرئيس الأمريكي السابق رونالد ريجان والممثل سيلفستر ستالون، فإن تكوينها يسبب لها الصداع غالباً نظراً إلى أن جمجمتها صغيرة جداً، ويؤدي كذلك إلى قصور في القلب ومشاكل نظر.