يمثل مستشفى الدرب العام شمال منطقة جازان، والذي تم إطلاق شارة بدء تشغيله، من قبل أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر، وحضور نائبه محمد بن عبدالعزيز ووزير الصحة فهد الجلاجل، نقطة التقاء، وبلسم شفاء 3 مناطق ممثلة في: جازان وعسير ومكة، ومحطة تزويد صحية وإسعاف وعلاج لعابري الطريق الدولي، (مكة_ جنوب المملكة واليمن). في وقت سعت من خلاله مديرية الشؤون الصحية تحسين الخدمات وتطوير المستشفى وتحويله إلى وجهة صحية رائدة لخدمة واستفادة أكثر من مليوني زائر للدرب في الموسم الشتوي.

إنشاء وتجهيز

وأنهت صحة جازان خطة المشروع الذي تم افتتاحه، ويشتمل على إنشاء وتجهيز وتشغيل مستشفى الدرب العام على بسعة 200 سرير على 3 مراحل، ونقل الخدمات من المستشفى القديم إلى الجديد، وتشغيل 100 سرير خلال 45 يوما، إلى جانب تطوير الخدمات الصحية، ودعم المستشفى بالأجهزة والتقنيات الحديثة، والكوادر الصحية، وفق رؤية وهوية صحية جديدة ورائدة بشكل مهني واحترافي، وتبلغ تكلفة المشروع 337.347.398 ريالًا، ويستفيد من خدمات المستشفى الجديد 70 ألف نسمة من سكان الدرب وقرابة مليوني زائر للمحافظة والمنطقة.

إضافة متميزة

ويعد مستشفى الدرب إضافة متميزة لمنظومة الخدمات الصحية التي تسهم في تعزيز مستوى الارتقاء بالخدمات الصحية التي تقدم للمرضى والمراجعين، وذلك من خلال سكان محافظة الدرب البالغ عددهم 70.740 ألف نسمة، إضافة إلى الزوار والمصطافين الذين يترددون للمحافظة بشكل دوري من المناطق المجاورة.

تخصصات دقيقة

وأوضحت صحة جازان، بأنها سوف تتوسع في نطاق خدماتها العلاجية، وذلك من خلال إتاحة التخصصات العلاجية التي لم تتوفر في المستشفى سابقًا، بما فيها التخصصات العلاجية النادرة والدقيقة، خصوصًا أن المستشفى يحظى بأحدث التجهيزات الطبية وغير الطبية، والأنظمة والبرامج الرقمية، التي تساعد وبشكل فاعل في تقديم الخدمات العلاجية، بما فيها الطارئة من قبل الكوادر البشرية في مختلف التخصصات الطبية والفنية والإدارية التي تعمل على تقديم أرقى الخدمات الصحية للمرضى والمراجعين.

200 سرير

وتبلغ السعة السريرية لمستشفى الدرب الجديد 200 سرير على 3 مراحل، موزعة ما بين أقسام تنويم الجراحة والباطنية والأطفال والنساء والولادة للرجال والنساء. كما تم استحداث 45 سريرًا لعناية مركزة متنوعة وغرف عمليات وولادة، منها 10 أسرة عناية مركزة للكبار والصغار و9 أسرة عناية مركزة لحديثي الولادة و14 أسرة جراحة اليوم الواحد وعدد 6 غرف للتوليد و6 غرف عمليات بدلًا من المستشفى السابق الذي كان يضم غرفتين للعمليات.

تطوير الطوارئ

وأشارت صحة جازان إلى أن قسم الطوارئ الذي يضم 35 سريرًا موزعة بين مناطق الفرز للرجال والنساء، وأسرة إنعاش، وغرف الفحص والملاحظة والعلاج والغيار، وأسرة النساء والولادة، وأسرة العزل، ومناطق الانتظار، ومكاتب الموظفين الذين يعملون على مدار الــ24 ساعة، لتقديم الخدمات الإسعافية الطارئة للمرضى، وذلك بمساعدة ومساندة أقسام الصيدلية، والأشعة، والمختبر.

27 عيادة

أفادت صحة جازان بأن مستشفى الدرب الجديد يضم 27 عيادة مجهزة بكامل التجهيزات الطبية وغير الطبية، والتي تعمل طيلة أيام الأسبوع، على تقديم خدماتها الصحية للمرضى في مختلف التخصصات العلاجية، إضافة إلى توفر غرفة بانوراما للأسنان، وغرف الغيار، وتخطيط القلب، وصالة الانتظار، ومكتب الموظفين، والتي ستسهم وبشكل فعال في تعزيز مستوى الخدمات الصحية التي تقدم للمرضى والمراجعين بمحافظة الدرب بشكل خاص، ومنطقة جازان بشكل عام.