نعيش حاليًا سباقًا وتنافسًا محمومًا بين الإعلام التقليدي، والإعلام الحديث أو ما يسمى السوشال ميديا. ولأن المملكة تعد في ترتيب الأوائل بين دول العالم استخدامًا للسوشال ميديا وبالتحديد (السناب شات) فقد كان من الطبيعي أن يحدث ذلك فورة في عدد من جوانب الحياة، ومنها الجانب التجاري والاقتصادي، خصوصًا مجال الدعاية والإعلان. وعلى الرغم من الإقبال الكبير على أسلوب الإعلانات التجارية بالطريقة الحديثة المتماشية مع مرحلة السوشال ميديا إلا أن الإعلام التقليدي ما زال محافظًا على اسمه وثقله في جميع ما يطرحه من محتوى ومنه جانب الدعاية والإعلان، والسبب أن سقف الحرية والطرح الذي يقدمه له حد ويحكمه ضابط وتعليمات وأنظمة يسير عليها، هو ما يجعله مصدر اطمئنان للعميل، بينما نجد السوشال ميديا يعتمد على «اجتهادات» المعلن وهو الذي بطريقته وحرصه يحدد مسار المنتج، مما يخلق ما يشبه الفوضى الإعلانية والإعلامية.

وعلى الرغم من كل ذلك فقد أثبت السوشال ميديا قوته ونجاحه وتأثيره على المتلقي بدليل تسابق الشركات والمؤسسات والمراكز على استقطاب مشاهير السناب للتسويق لمنتجاتهم، وتقديم عروضهم وتخفيضاتهم لإيمانهم التام بقوة حضور المشاهير وتأثيرهم ولضمان وصول منتجهم لأكبر شريحة من المجتمع.

ومع تطور وسائل التقنية، ودخول السوشال ميديا معترك المنافسة على تقديم المحتوى أصبحت تدخل حياتنا بشكل قوي ومؤثر، حيث دخل بقوة بل واخترق منازلنا بلا استئذان، وكل ذلك خلفه مجموعة من مختلف الأعمار استغلت تراجع الإعلام التقليدي واستفادت من هذه التقنية واستثمرتها الاستثمار الأمثل، فعملوا عليها وعرفوا خفاياها وكيفية التعامل معها حتى أصبحوا مشاهير، وحتى إن بعضهم تعدت شهرته المستوى المحلي فوصل تأثيره للمستوى الخليجي وربما أبعد من ذلك. بل وأصبحت هذه الشهرة مصدر رزق له ولأسرته.

وسواءً اتفقنا معهم أو اختلفنا، وسواءً ناسب طرحهم ذوقنا العام أم لم يناسبنا، ففي النهاية يجب أن نتفق أنهم باتوا حديث الناس ويتابعهم مختلف الأعمار رجالًا ونساءً، وصار لهم ثقل واعتبار خصوصًا في المناسبات والمهرجانات، وباتوا فرس رهان مضمونًا للدعاية والإعلان، وجاذبًا قويًا لعملاء التسوّق والتنزّه والسياحة، والغريب أن تأثيرهم وصل حتى للجوانب التي لها علاقة بصحتنا فتراهم يعلنون عن أدوية ومساحيق أو تقنية معينة بالمجال الطبي، ولتعرف تأثيرهم ما عليك إلا أن تحضر مناسبة يحضرها أحدهم وتشاهد نسبة التزاحم والتنظيم والحراسة المخصصة لهم، وطريقة استقبالهم وتوديعهم، والسكن الخاص المعد لهم، ووسيلة التنقل المعدة لهم، وبرامج الاحتفاء بهم، كل ذلك للتأثير القوي الذي صنعه هذا المشهور/ة حتى وصلوا هذه المرتبة، حتى إن بعض المنتجين والمخرجين استعانوا ببعض مشاهير السوشال ميديا ببعض أعمالهم التلفزيونية ومسلسلاتهم الرمضانية على الرغم من عدم وجود الخبرة الكافية لهم كممثلين، كل ذلك بسبب تأثيرهم القوي والمضمون على المجتمع.

وما يطمئننا ولله الحمد وجود نسبة كبيرة من هؤلاء المشاهير تقدم محتوى بنّاءً وهادفًا (دينيًا، اجتماعيًا، تربويًا، وطنيًا... إلخ).

فمنهم من يفتتح يومياته بقراءة الورد اليومي، ومنهم من يذكر متابعيه بالصلاة والنوافل من صيام وغيره، ومنهم الشيخ والعالم الذي ينشر المواعظ والفوائد، ومنهم من يحرص على تصوير مقاطع بعيدة عن الإسفاف والابتذال، ومنهم من يكون ذكر الله حاضرًا معه في كل لحظة، ومنهم من يشارك المجتمع همومه، ومنهم من يؤكد على الأعمال الخيرية والتطوعية وبذلها عبر قنواتها الرسمية المعتمدة، ومنهم الأكاديمي الذي سخَّر خبرته وتخصصه لخدمة الآخرين، ومنهم من سخَّر حسابه لنشر الوظائف وفرص العمل للشباب، ومنهم من ينشر البسمة والترفيه البريء، ومنهم من جعل حسابه مساعدة لفك ديون المعسرين والمحتاجين، ومنهم من يسرد القصص التاريخية والشعبية بأسلوب يزيد جمالها عفويته واستشهاده بقصائد وأبيات، ومنهم من أصبح واجهة مشرفة لوطنه في الداخل والخارج، ومنهم من يدعم السياحة الداخلية وينشر المهرجانات والاحتفالات، ومنهم تميز بالبساطة في طرحه، ومنهم من ركز بمحتواه على أبرز الفعاليات والمهرجانات، ومنهم من كان اهتمامه بالأسواق والمساكن الشعبية والمقتنيات الأثرية، وهناك من خصص حسابه لتغطية أسواق الجملة والبضائع المخفضة، ومنهم ومنهم ومنهم.

ومشاهير وسائل التواصل في النهاية بشر يصيبون ويخطئون، ففيهم الناجح المجتهد المؤثر من يحمل همّ المسؤولية ويستشعر قيمتها، وفيهم عكس ذلك ويكون أثره سلبيًا ومدمرًا.

ودعونا نعترف أيضًا أن هؤلاء المشاهير أصبحوا جزءًا من حياتنا، والسؤال: كيف نستغل وجودهم بيننا ونجعلهم أعضاء فاعلين يساهمون في بناء وطنهم ورقي مجتمعهم؟ وكيف نأخذ بيد من لم يوفق أو توفق بمحتواه/ها؟

أعتقد أن مثل هؤلاء فرصة كبيرة للاستفادة منهم فهم سلاح قوي يساهم في مواجهة تحديات المجتمع.

كذلك لا نغفل أن على هؤلاء المشاهير مسؤولية مجتمعية تقع عليهم في تقديم ما يساهم ويعزز توجه الشباب والمجتمع بشكلٍ عام، وتبني مبادراتهم، وأفكارهم، وتوجيهها، ودعمها بشتى الوسائل.

من وجهة نظري وحتى (نجعل من المشاهير أثرًا وتأثيرًا)، علينا التالي:

1- تنظيم دورات وبرامج تدريبية لهم تخدمهم، وتبين لهم دورهم الكبير مما يجعلهم يستشعرون المسؤولية التي تقع عليهم، وذلك تحت إشراف مدربين وأكاديميين متخصصين.

2- الاستفادة منهم في تعزيز وتعميق اللحمة الوطنية، والتفاف الشعب حول قيادته ومواجهة الشائعات والأفكار الهدامة..

3- الأخذ بيد من يكون محتواه/ها فارغًا، وتوجيههم بدلًا من أسلوب التوبيخ، والاستهزاء به، والتنمر عليه.

4- أن يكون محتوى ما يقدمه (مشهور/ة شبكات التواصل) مدروسًا، ونافعًا ذا أثرٍ ملموس على المجتمع ولا يكون ذلك إلا باستشعارهم للمسؤولية.

5- يجب أن يكون المشهور/ة على اطلاع وبحثٍ دائم عما يخدم شخصيته مثل (كيف أكون ذا شخصية مؤثرة، فن التعامل مع الآخرين، التفاعل الايجابي مع المجتمع، كيف أكون مقبولًا، المبادرات البنَّاءة، اتخاذ القرارات، مواجهة المثبطين والمتنمرين، مواجهة التحديات والعراقيل.. وغيرها).

6- الشخصية المؤثرة تتميز بكاريزما وصفات معينة تساعده بأن تكون له جاذبية وحضورًا.

7- تجنب/ي الاستخفاف بعقول الناس وخصوصًا البسطاء منهم.

8- أن يكون لدى مشهور/ة منصات التواصل ثقة بنفسه لمواجهة الحاسدين والمحبطين والمتنمرين.

9- أن يجعل من فشله (إن وجد) تجربة، وانطلاقةً نحو النجاح.

10- تقبل آراء الجميع والسماع منهم خصوصًا من يخالفون في الرأي والتوجه.

11- تجنب العنصرية والعصبية بكل أنواعها.

12- ليكن لك دور في محاربة مشكلات المجتمع والتصدي لها مثل التعصب الرياضي.

13- انشر/ي ثقافة احترام أنظمة الدولة وتعليماتها ولتكن في ذلك قدوة.

14- ذكِّر/ي المجتمع بأهم المناسبات الوطنية، والاجتماعية، والعالمية بما يسهم في تثقيفه.

15- لا يطغى الهم المادي على عملكم؛ اجعلوا لكم بمثابة زكاة تساعدون فيها أسرًا منتجة وعوائل محتاجة تقدمون لهم إعلانات مجانية أو شبه مجانية.

16- «اجعل/ي المتابعين وسيلة وليست غاية» فلا يكن همك فقط جلب أكبر عدد من المتابعين دون رسائل بنَّاءة وهادفة.

17- ابتعد/ي عن الألفاظ البذيئة والعبارات الساقطة والمقاطع الخادشة.

18- لا تكثر/ي من الإسفاف والتهريج فذلك يفقدك قيمتك (عليك بالتوازن في جميع أمورك).

19- ابتعد/ي عن مظاهر البذخ ولا تبالغ في استعراض نعمة الله عليك فالنعمة زوَّالة.

20- حاول/ي قدر المستطاع أن تبعد كبار السن والأطفال عن محتواك ودعهم يعيشون لحظتهم وعمرهم فهم في زمنٍ غير زمانك، أو أشركهم بما يناسب مرحلتهم.

21- تذكر/ي أنكم أصبحت بشهرتكم لا تمثلون أنفسكم بل تمثلون مجتمعكم ووطنكم فكونوا خير سفراء.

22- اجعل/ي لك مستشارًا يساعدك، ويشدُّ من أزرك، ويقوِّمك (هارون أخي اشدد به أزري).

أخيرًا تذكروا أن هذه الشهرة، وهذه الألوف والملايين من المتابعين لكم هم نعمة من الله سبحانه وتعالى عليك تستحق الحمد والشكر ومن ذلك أن تحافظ عليها، وتحفظها، وتصونها بتقديم محتوى يرضي الله سبحانه وتعالى، ويخدم المتلقي، ويرفع من شأنك وشأنهم، وقيمتك وقيمتهم.

جعلنا الله وإياكم من مفاتيح الخير، ومغاليق الشر، ونسأله أن يحفظ وطننا، وولاة أمرنا من شر كل حاسدٍ وحاقد.