يشهد شهر رمضان زخمًا في الدراما التلفزيونية هذا العام على كافة القنوات الفضائية؛ «الوطن» ترصد أبرز الأعمال في الشهر الكريم، وكان النصيب الأكبر من المسلسلات لحقبة التسعينيات 1990:

الدراما الخليجية

العاصوف 3

الجزء الثالث من ملسل العاصوف، تدور أحداثه في حقبة التسعينيات، ويتناول حرب الخليج الثانية، حيث تستمر التحديات التي تواجه عائلة الطيان، ويستعرض المسلسل المرحلة بتفاصيلها السياسية والفكرية والاجتماعية وغزو العراق للكويت، وكيف أثرت تلك المرحلة على حياة السعوديين، بطولة ناصر القصبي وحبيب الحبيب وريم عبدالله وعبدالإله السناني.

شباب البومب 10

كوميديا اجتماعية، وتعرض قناة روتانا خليجية (حصريا) مسلسل شباب البومب 10، وهو مسلسل كوميدي يستعرض قضايا الشباب السعودي بطريقة كوميدية، بطولة فيصل العيسى، ومهند الجميلي، وسليمان المقيتب، تأليف عبدالعزيز الفريحي، وإخراج ماجد الربيعان، ويعرض حصريًا على شاشة روتانا خليجية وقناة خليجية يوتيوب.

ناطحة سحاب

مسلسل درامي يتناول قضايا الأسرة الخليجية والمشكلات العائلية التي تواجه الحياة الأسرية، من تأليف نوف المضف، بطولة سعاد عبدالله، وشيماء علي، ونور وحسين المهدي، وعبدالعزيز صفر، وطلال باسم، ويعقوب عبدالله، وفهد العبدالمحسن.

عائلة عبدالمجيد حافظ

دراما تليفزيونية تدور أحداث المسلسل عن الأسرة الخليجية وخصوصًا الكويتية، حيث يتناول العائلة في حقب زمنية مختلفة من (1970 - 1980 -1990) في القرن الماضي، من خلال عائلة عبدالمجيد وزوجته وأبنائه، المسلسل بطولة سماح وفؤاد علي، وهيا عبدالسلام، وعلي الحسيني، وعبدالعزيز بهبهاني، من تأليف مريم نصير، وإخراج سعود بوعبيد.

الزقوم

مسلسل درامي تراثي تدور أحداثه في الربع الأخير من القرن الماضي مرورًا بالعصر الحالي، قصة المسلسل مستوحاة من شجرة الزقوم في جهنم وانعكاس الوصف على الواقع، عن سكان إحدى القرى الذين يتعرضون لأحداث مختلفة، يتناول القضايا الأسرية بين الماضي والحاضر والمشكلات المادية والاجتماعية بشكل عام في ثلاث مراحل زمنية مختلفة (1940، 1990، 2000)، بطولة هيفاء حسين، وحبيب غلوم، وزهرة عرفات، وإبراهيم الحساوي، من تأليف إسماعيل عبدالله.

الاختيار 3

يستكمل مسلسل الاختيار الجزء 3، وتدور الأحداث حول 3 شخصيات، يعمل أحدهم في الأمن الوطني (الضابط زكريا يونس)، والآخر في المخابرات الحربية (مصطفى خليفة)، والثالث في المخابرات العامة وهو (مروان العدوي)، المسلسل بطولة النجوم أحمد السقا، وكريم عبدالعزيز، وأحمد عز، تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي.

المشوار

تدور أحدث المسلسل في إطار الأكشن والتشويق والإثارة، حيث يقع ماهر في غرام وردة ويتزوجها، بطولة محمد رمضان، دينا الشربيني، إياد نصار، بيومي فؤاد، تأليف محمد فريد، وإخراج محمد ياسين.

الدراما المصرية

فاتن أمل حربي

تدور أحداثه حول شخصية شريف سلامة يظهر بشخصية البخيل، ووالدته التي تتحكم في تفاصيل حياته مع زوجته، وتتسبب في كثير من الخلافات والأزمات مع زوجته، المسلسل بطولة نيللي كريم، وشريف سلامة، وهالة صدقي، تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج ماندو العدل.

بطلوع الروح

تدور أحداث المسلسل حول امرأة تجد نفسها داخل تنظيم داعش الإرهابي، وتبدأ في التفكير في الهرب والنجاة وسط محاولات قيادات التنظيم بالسيطرة عليها، بطولة إلهام شاهين، منة شلبي، أحمد داوود، أحمد السعدني، ومن تأليف محمد هشام عبية، وإخراج كاملة أبو ذكري.

الدراما السورية

جوقة عزيزة

من أبرز المسلسلات السورية في رمضان تدور أحداث المسلسل عن راقصة عاشت في فترة الانتداب الفرنسي على سوريا، حيث تقع في قصة حب واحد من الكولونيلات الفرنسيين، المسلسل بطولة نسرين طافش، ويضم المسلسل نخبة من النجوم السوريين مثل سلوم حداد، وأيمن رضا، وغيرهم، تأليف خلدون قتلان، وإخراج تامر إسحاق.

الكندوش 2

مسلسل درامي اجتماعي، صراع بين الخير والشر، تدور قصة المسلسل حول أحد الأثرياء الذي يدعي عزمي بك، والذي تنقلب حياته رأسًا على عقب عندما يعجب بأرملة تسكن بجواره، بالرغم من زواجه من أم أولاده، بطولة سلاف فواخرجي، وأيمن زيدان، تأليف حسام تحسين بك، وإخراج سمير حسين.