أعمق موضوع في تاريخ الإنسان هو صراع الشك واليقين. في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين؛ عانت الإنسانية من أكثر من خمسة أوبئة خطيرة، حيث شهد العالم أزمات وبائية بيولوجية، ومنها: فيروس السارس عام 2002م، إنفلونزا الطيور عام 2003م، إنفلونزا الخنازير عام 2009م، وباء «أيبولا» عام 2013م، فيروس كورونا عام 2020م.

تعد الحرب البيولوجية من أكثر الأسلحة الكيماوية خطورة، وهي من ضمن أسلحة الدمار الشامل المحظورة.

إنها حرب صامتة وباردة، ليس فيها انفجارات ولا شظايا ولا دخان، والمعني بها بالدرجة الأولى هو الإنسان، إفناء الجماعات البشرية، وهي من أبشع الحروب على الإطلاق، لا تعرف فيها من هو خصمك، ويدركك الموت ولو كنت في بروح عاجية.

انخفاض تكلفة إنتاج الأسلحة البيولوجية؛ يشجع أشرار العالم على تطبيق تكنولوجيا الهندسة الوراثية والبيولوجيا الجزئية والتكنولوجيا الحيوية ؛ بهدف زيادة قدرة الإصابة واتساع نطاقها وأثرها التدميري المؤثر.

هذه الحرب البيولوجية قديمة قدم التاريخ، ويُقال إن أول من استخدمها هو القائد اليوناني «سولون» عام 600 ق.م، حيث استخدم جذور نبات «هيليوروس» في تلويث مياه النهر الذي كان يستخدم أعداؤه للشرب منه، وهو ما أدى إلى إصابتهم، وبالتالي سهل عليه إلحاق الهزيمة بهم، ومن باب المعلومة فإن اليونانيين والرومان والفرس والروم والمغول؛ كانوا يلجأون لذلك ضد أعدائهم. الحرب البيولوجية، الجرثومية، الميكروبية؛ هي الاستخدام المتعمد للجراثيم أو الفيروسات أو الميكروبات؛ بهدف نشر الأمراض والأوبئة الفتاكة في العالم؛ لشيء في نفس يعقوب. إنها قنابل الفقراء والمرضى وكبار السن وأحياناً تطول الصغير والكبير الغني منهم والفقير، فهي توليد صناعي عن طريق قيصرية المختبرات، يقف معها الجهاز المناعي البشري عاجزاً؛ لأن السبب هو كثافة وقوة وتركيز تلك الجراثيم والفيروسات والميكروبات وتغيير هندستها الوراثية ومزجها في سلاح واحد.

أمام هذا الصراع الإنساني بين الشك واليقين، بين ما هو طبيعي أو مصنوع؛ يتجلى للعالم أجمع رجحان اليقين بأنها حروب بيولوجية ذات طابع تصنيعي خبيث، تواترت مع بداية القرن الواحد والعشرين على العالم بأسره، وعلى العالم التحقق من هوية الصانع وبلد النشأة وإدانته، والعمل على رفع قضايا ضدهم وكل المتعاونين معهم.