في بعض الأحيان - ولأسباب لا تتضمن خطط ابتزاز مستقبلية - تحتاج إلى تسجيل مكالماتك الهاتفية. ربما تجري مقابلة مع شخص ما عبر الهاتف وتريد الرجوع إلى المكالمة لاحقًا، أو أنك تتحدث مع شركة مشبوهة تنكر تفاصيل مكالمتك دون إثبات. مهما كان الأمر، كان مستخدمو Android سابقًا قادرين على اللجوء إلى تطبيقات تسجيل المكالمات لإنجاز المهمة. لسوء الحظ، قررت Google التخلص من خيارات الطرف الثالث المفضلة لدى المستخدمين، مما يجعل هذه العملية أكثر صعوبة.

طرف ثالث

أكدت Google في ندوة عبر الويب للمطورين، الأربعاء، أن الشركة ستوقف بشكل أساسي تطبيقات الطرف الثالث من القدرة على تسجيل المكالمات الهاتفية على Android عن طريق إلغاء أذونات Accessibility API. تم تسليط الضوء على هذه الأخبار من قبل مستخدم Reddit NLL-APPS، الذي أوضح أن هذه ليست المرة الأولى التي يتحرك فيها Google ضد السماح بتسجيل المكالمات على Android.

خلال عصر Android 6 منعت الشركة الوصول إلى تسجيل المكالمات الحقيقي. بعد ذلك في Android 10 أوقفت الشركة التطبيقات من القدرة على تسجيل المكالمات باستخدام ميكروفون الجهاز. بعد هذه الخطوة بدأت تطبيقات تسجيل المكالمات في استخدام واجهة برمجة تطبيقات إمكانية الوصول في Android لجعل تسجيل المحادثات الهاتفية ممكنًا. حتى بدون الوصول المباشر إلى مكالماتك الهاتفية أو ميكروفون Android الخاص بك فإن استخدام هذه التطبيقات يمكن أن ينتج تسجيلًا لمكالماتك التي يمكن استخدامها كما تراه مناسبًا. أو يمكن - بمجرد أن تحظر Google الوصول إلى Accessibility API على Android، لن يعمل هذا الحل على الإطلاق.

حيز التنفيذ

ستدخل التغييرات حيز التنفيذ في 11 مايو، مما يعني أنه لا يزال بإمكانك استخدام خيارات الجهات الخارجية حتى ذلك الحين. إذا كنت ترغب في التخطيط مسبقًا ليوم 11 مايو وما بعده، يمكنك تسجيل المكالمات على جهاز Android دون استخدام تطبيقات الجهات الخارجية.

تسجيل المكالمات بدون تطبيق خارجي

أولاً، تحقق مما إذا كان تطبيق المكالمات الافتراضي بهاتفك يحتوي على ميزة تسجيل المكالمات. تسمح Google لتطبيقات الاتصال المحملة مسبقًا من الطرف الأول بتسجيل المكالمات، ولن يتغير ذلك في 11 مايو. تتمتع هذه التطبيقات بإمكانية الوصول إلى مصدر الصوت للمكالمة الهاتفية (التي تسمى VOICE_CALL) التي لا توفرها جميع التطبيقات الأخرى. ستجد إمكانية الوصول إلى VOICE_CALL على أجهزة Android مثل أجهزة Google Pixel وكذلك هواتف Xiaomi: إذا كان لديك أحد هذه الأجهزة، أو هاتف Android آخر بهذه الإمكانية.

الخطوة الثانية

إذا كان لديك هاتف Pixel تحقق مما إذا كنت تعيش في أحد البلدان التي تدعم هذه الميزة، حيث تحظر Google تسجيل المكالمات لوحدات البكسل في الولايات المتحدة. إذا لم يكن تطبيق Dialer الخاص بهاتفك يحتوي على هذه الميزة، أو إذا كنت تعيش في بلد لا تتوفر فيه الميزة، فستحتاج إلى إجراء مكالماتك على مكبر الصوت، ثم إعداد جهاز آخر للتسجيل من هناك.

تجاوز القيود

الخيار الأكثر تعقيدًا إذا كان يجب أن يكون لديك تسجيل مكالمات مباشرة على هاتفك هو تجذير جهاز Android الخاص بك. يسمح لك التجذير بالوصول إلى الأنظمة التي لا يمكنك عادةً الوصول إليها، مما يعني أنه يمكنك السماح لتطبيقات مثل مسجلات المكالمات بتجاوز القيود التي تنفذها Google عادةً. إن عمليته متضمنة، ومن المحتمل أن تكون مبالغة بالنسبة لمعظم المستخدمين. لن تعمل بعض التطبيقات حتى إذا اكتشفت الجذر. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه، في الوقت الحالي، قد يكون الطريقة الوحيدة الممكنة لتسجيل المكالمات الهاتفية مباشرة على جهاز Android الخاص بك. للبدء توصي NLL-APPS باستخدام «Call Recorder» بواسطة skvalex.