بعد نحو أسبوع من رفع صندوق النقد والبنك الدولي توقعاتهما لنمو الاقتصاد السعودي في 2022، حلت السعودية الأولى عالميا في مؤشر ثقة المستهلك العالمي لشهر أبريل 2022 وذلك للمرة الثانية منذ مارس 2020 على حساب الصين التي تراجعت للمرتبة الثانية. كما كانت السعودية هي الدولة الوحيدة التي أظهرت ارتفاعًا في مؤشرها الوطني بـ 1.5 نقطة على أساس شهري من بين الـ 23 دولة التي شملها الاستطلاع.

السعودية تزيح الصين

يعكس المؤشر اتجاهات المستهلكين حول الوضع الحالي والمستقبلي لاقتصادهم المحلي وحالاتهم المادية الشخصية ومدخراتهم وثقتهم في القيام باستثمارات كبرى وتوقعات الوظائف.

أظهر استطلاع Ipsos الأخير الذي تم إجراؤه بين 25 مارس و 8 أبريل وشمل مؤشرات ثقة المستهلك في 23 اقتصادا هي الأقوى عالميا أن السعودية تصدرت بواقع 69.3 نقطة ثم الصين 67.8 وتلتهما الهند 64 نقطة والسويد 58.5 نقطة. كما حققت السعودية أعلى مكاسب شهرية خلال أبريل مقارنة بمارس في اثنين من المؤشرات الفرعية لمؤشر ثقة المستهلك العالمي.

تراجع الثقة العالمية

أظهرت قراءة Ipsos أن مؤشرات ثقة المستهلك في 23 دولة قد انخفضت بمعدل 0.8 نقطة منذ الشهر الماضي. وكان هذا هو أكبر انخفاض شهري منذ يونيو 2020، مما أدى إلى محو المكاسب من الأشهر العشرة الماضية.

يقود الاتجاه الهبوطي في ثقة المستهلك سبع دول انخفض مؤشرها الوطني لثقة المستهلك بأكثر من 1.5 نقطة منذ الشهر الماضي وهي: ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا والصين وبريطانيا والسويد وتركيا. وفي المقابل،كانت السعودية هي الدولة الوحيدة التي أظهرت ارتفاعًا طفيفًا في مؤشرها الوطني بأكثر من 1.5 نقطة.

اتجاهات المؤشر الوطني

أظهرت 9 من 23 دولة انخفاضًا كبيرًا عن الشهر الماضي في مؤشر التوقعات الخاص بها، مما يدل على توقعات المستهلكين بشأن وضعهم المالي المستقبلي والاقتصاد المحلي وبيئة العمل.

وهذا الشهر، وللمرة الثانية فقط منذ أكثر من 5 سنوات، لم تكن الصين الدولة صاحبة أعلى درجة في المؤشر الوطني. (كانت المرة الأولى في مارس 2020 قبل إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي جائحة عالمي).

الوظائف والتوقعات

من بين 23 دولة فإن تسعة تظهر انخفاضًا كبيرًا (1.5 نقطة على الأقل) في مؤشر التوقعات، مما يدل على التوقعات المالية والاقتصادية والتوظيفية للمستهلكين: ألمانيا وبلجيكا والصين والسويد وتركيا وبريطانيا العظمى وإسبانيا وجنوب إفريقيا وإيطاليا. وفقط السعودية هي التي أظهرت نتائجها مكاسب كبيرة.

كما تظهر سبع دول (إسبانيا، وبريطانيا، وبلجيكا، وألمانيا، والسويد، وتركيا، واليابان) خسائر كبيرة في مؤشر الاستثمار الخاص بها، مما يدل على ثقة المستهلكين في الشراء والاستثمار ووضعهم المالي وتوقعاتهم. وتظهر أربع دول مكاسب كبيرة على أساس شهري في مؤشر الوظائف: تتصدرها السعودية (+3.7) وبدرجة أقل، المجر وبولندا. في المقابل، سجلت الصين فقط (-4.6) انخفاضًا ملحوظًا.

المرة الأولى

تصدرت السعودية مؤشر ثقة المستهلك العالمي لشهر مارس 2020 متجاوزة الصين التي تصدرت المؤشر لـ35 شهرا.

وأظهرت نتائج المؤشر أن كبرى الدول شهدت انخفاضا في مؤشر ثقة المستهلك العالمي بسبب فيروس كورونا، حيث تفوقت السعودية على أمريكا وبريطانيا والصين واليابان وإسبانيا والسويد وإيطاليا وكوريا الجنوبية وغيرها، حيث تصدرت أكبر 24 اقتصادا عالميا. وجاءت الصين في المرتبة الثانية ثم الولايات المتحدة الأمريكية والهند في المرتبة الرابعة، كما يلي السعودية65.1 نقطة ثم الصين 64.2 نقطة ثم الولايات المتحدة 61.7 نقطة.

نتائج المؤشر

المتوسط العالمي 47.8 نقطة

الدول العشر الأولى

السعودية

69.3

الصين

67.8

الهند

64

السويد

58.5

أستراليا

55.7

الولايات المتحدة

53.6

ألمانيا

50.6

كندا

50.1

بريطانيا

49.2

المكسيك

47.3

الأكثر مكاسب في النتائج الفرعية للمؤشر

مؤشر التوقعات المالية والاقتصادية للمستهلكين

السعودية 1.8 نقطة

مؤشر الاستثمار

السعودية 3.7 نقاط

مؤشر الوظائف

الهند 1.6 نقطة