تشهد مدينة جدة في مطلع يونيو المقبل، انطلاق أول مؤتمر افتراضي لمناقشة وتسليط الضوء على الجوانب العلاجية والعلمية لممارسة اليوجا على الجسم والعقل، والذي تستضيفه اللجنة السعودية لليوجا، بالتعاون ولأول مرة مع الجمعية الآسيوية للعلاج باليوجا بسنغافورة، وذلك في أول مبادرة من نوعها فى الشرق الأوسط.

ويأتي المؤتمر امتدادا لمشاركة اللجنة في حملة العد التنازلي، لمدة 100 يوم لليوم العالمي لليوجا 2022، ومهرجان اليوجا التي عقدها معهد مورارجي ديساي التابع لوزارة أيوش في الهند «وزارة اليوجا الهندية».

وسيتطرق المؤتمر في أيامه الثلاثة إلى محاضرات وأطروحات علمية، مقدمة من خلال الندوات التي تطرح دراسات وأبحاثا علمية، عن الفوائد الصحية لممارسة اليوجا، من قبل نخبة من خبراء العلاج الطبي واليوجا من المملكة والبحرين والهند واليابان والولايات المتحدة وأوروبا.

وسيستعرض المشاركون فوائد اليوجا وعلاقتها بعدد من المشاكل الصحية في المجال الطبي والرياضي، وسيسلط الضوء على مشاكل صحية على المستوى العام مثل الصحة العقلية والاضطرابات العصبية، والسمنة والسكري وصحة القلب، والأوعية الدموية وصحة المرأة، والأمراض الروماتيزمية، حيث سيقدم خبراء العلاج باليوجا والجمعيات الدولية المتخصصة في المجال الطبي الأدلة الطبية والعلمية، ومناقشة طرق وكيفية ممارسة اليوجا وفائدتها للصحة وجودة الحياة.

وأوضحت رئيسة اللجنة السعودية لليوجا نوف المروعي، أن المؤتمر، بمشاركة متحدثين بارزين وأطباء وعلماء ذوي خبرة من جميع أنحاء العالم، من خلال جلسات أكاديمية عامة متعددة وحلقات نقاش، لتقديم الأدلة الطبية والعلمية والبحوث، ومناقشة طرق وممارسات اليوجا من أجل الصحة وجودة الحياة.