استحوذت شركة التدوير المعدني للخدمات البيئية المملوكة للشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير "سرك" المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة على حصة 60% من أسهم شركة مصنع "داز" للنفايات الإلكترونية و الصلبة.

وتأتي اتفاقية الشراكة في إطار خطة شركة "سرك" الاستراتيجية في بناء التحالفات مع الشركات المحلية المتخصصة في مجال إعادة التدوير. وقد جرت مراسم توقيع الإتفاقية ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض "بترو انفايرومن" الذي يناقش الفرص البيئية المستدامة في قطاع إعادة التدوير و المنعقد في الفترة من ١٧ إلى ١٩ مايو ٢٠٢٢ في معارض الظهران الدولية. و قد وقع الاتفاقية من جانب شركة التدوير المعدني للخدمات البيئية الرئيس التنفيذي المهندس حسن العمري و من مصنع"داز" زامل الشهراني.

وتسعى شركة "سرك" من خلال الشراكة مع القطاع الخاص بشكل عام و مع مصنع "داز" بشكل خاص إلى تعزيز استثمارها في مجال إعادة تدوير الأجهزة الكهربائية والإلكترونية و الصلبة و تأسيس شراكة حقيقية مع القطاع الخاص بهدف تطويره و الإرتقاء بصناعة إعادة التدوير، علما أن شركة سرك أسست مؤخراً شركة التدوير المعدني للخدمات البيئية المتخصصة للاستثمار في قطاع اعادة تدوير النفايات الالكترونية و المعادن.

و تعد "سرك" المحرك الرئيسي لعجلة الإقتصاد الدائري في المملكة و تستثمر في جميع أنواع النفايات و منها البلدية و الطبية و الكهربائية و غيرها ، كما تسعى "سرك" من خلال هذه الشراكة و مجموعة شراكات و استثمارات أخرى إلى الوصول إلى هدف الاستبعاد عن المرادم بنسبة ٩٤ ٪ على مستوى المملكة بحلول عام ٢٠٣٥ م.

أما مصنع "داز" فهو من الشركات المتخصصة في إعادة تدوير النفايات الكهربائية والإلكترونية والصلبة؛ حيث تأسس بمدينة الجبيل الصناعية ويهدف المصنع من خلال مركزه الرئيسي وفروعه حول المملكة إلى رفع معدلات التدوير للنفايات الالكترونية والصلبة حيث يعتمد على أحدث التقنيات في معالجة وتدوير النفايات وتقديم الحلول البديلة والآمنة بيئياً وصحياً للتخلص من النفايات وتحويلها إلى مواد خام قابلة للدخول في صناعات جديدة بطرق صديقة للبيئة تبعاً للأنظمة المتبعة محلياً و دولياً.