للنساء في الشريعة الإسلامية مكانة عالية، إذ لا تختلف عن الرجل في كثير من الحقوق والواجبات، ولو وجد اختلاف، فمقتضاه لا يرتبط بجوهر الأنثى كأنثى، ولكن بالملاءمة والظرف والحال، وهي قد تفرق عن الذكر بما يوافق فطرتها، بما يجعلها أكثر نصيبًا منه لا أقل، ومن أراد الاستزادة فالشواهد عديدة، ولولا خشية الإطالة لأسهبت بها، ولكن مما هو مؤكد أن مكانة المرأة تظل عالية تحت لواء الشرع وأحكامه، ولذلك وجدنا المرأة المسلمة قد أوجدت لها في تاريخ الأمة الإسلامية مكانًا برزت فيه ببطولاتها وإنجازاتها، مع محافظتها على صيانة مقومات شخصيتها الدينية الحكيمة، وركائز مبادئها الشرعية القويمة والتقاليد السليمة.

ولقد أظهرت المجتمعات الإسلامية ومراكز القيادة والتأثير فيها على مر العصور ما يفيد تقدير عبقرية المرأة المسلمة ونتاجها المثمر في المجتمعات، فكانت المشورة تسند إليها من قائد الأمة -صلوات الله وسلامه عليه- وليس ذاك فحسب، بل الأخذ برأيها وتطبيقه، وكان الخلفاء والصحب والأئمة يرجعون في الفتوى للنوابغ بالعلم من النساء، وكان وكان وكان..

وفي عصرنا الحاضر تأتي الأمور معها لاستعادة بعض ما اندرس من حقوقها تحت وطأة العادات وضعف التفقه في الدين، حتى رأيناها في مجتمعنا بخاصة تسير نحو الارتقاء بمشاركاتها الفعالة بالبناء، جنبًا إلى جنب مع البناة الذكور وكل بحسب ما قدر له، ولقد تعافى مجتمعنا -بفضل الله- من كثير من مظاهر هضم حقوق النساء على كثير من الأصعدة، بل تمكنت الجرأة المؤدبة من إظهار، بل إبراز اسم القدوات من النساء في المدارس والجامعات، وقليل من الأنشطة هنا وهناك، وقد يكون على استحياء. وهنا مكمن عنوان المقال، إذ قد راق لي تفاعل المجتمع مع ما تم لبعض بناتنا وأبنائنا من تفوق على المستوى العالمي مؤخرًا، فتساءلت بعد أن جالت تلكم المقدمة في ذهني، هل يا ترى سنستطيع أن نجعل من هذا الحدث مثالاً يحتذى به، وبشتى تفاصيله ونخلده ومن حققه؟ أم هو صعود فاحتفاء ثم خمود فاختفاء!

هل ستتولى جهات الإنتاج تبني هذه الطاقات الموهوبة من ذكر وأنثى؟ أم معايرنا ستختلف؟. وبشكل عام لأتجاوز الانغماس فيما يحتاج لضمان تفعيله واستدامته ليس لمجرد مقالات فحسب، فبشكل عام لماذا تهاون المجتمع في إبراز أسماء نساء فاضلات -غير ما ذكرنا آنفًا- ينطق بنبوغهن اسم معلم من المعالم العلمية أو الصحية أو البلدية أو غيرها؟

كما لو تم -على سبيل المثال- تسمية معلم منها باسم صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز آل سعود، والتي عرفت لها والمجتمع نبوغها في جهدها الفاعل في المنطقة الشرقية، ومثيلات سموها كثيرات، وقد يساوي عددهن عددًا من أبرزوا من الرجال!.

وها هي سجلات النابغات من النساء في تاريخ أمتنا ثرية بمن يستحققن الإشادة بهن ثم الإفادة من تجاربهن وسيرتهن، وأنا حينما أذكر ذلك قد أكون متوهمًا في رؤية فجوة لم تسد بعد، وإن كنت متيقنًا أن في تحقيقه مع تحقيق الإشادة والإفادة، فإنه سيسهم -بإذن الله- في تحقيق هدف سام ومؤثر في تربية الناشئة من الذكور بعدم النظر بازدراء إلى الأنثى، ومحو ذاك التعنت في الإجابة حينما يسأل الطفل عن اسم أمه أو أخته، فهل من جرأة.