فرغت طالبات، يدرسن في قسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الملك فيصل بالأحساء، من ابتكار تصاميم لـ3 أجهزة طبية حيوية، وجرى عرضها أمس في معرض منتجات وأبحاث القسم، ويجمع التخصص بين الطب والهندسة، وهما تخصصان يساعدان بعضهما الآخر. ويعمل المهندس الطبي على توفير الأجهزة الطبية، وصيانتها لكي تسهم في خدمة الطبيب لفحص المرضى وعلاجهم، ويعمل المهندس الطبي في المستشفيات في تشغيل وصيانة الأجهزة الطبية، وفي شركات صناعة الأجهزة الطبية وتصميم وتطوير الأجهزة الطبية، والمبتكرة، هي:

الحذاء الذكي

مع ازدياد أعداد المصابين بمرض السكري في العالم، بما يقارب 400 مليون مصاب، وتحتل المملكة السادس عالمياً بنسبة 27 % من سكانها مصابين، وتتنوع مضاعفات السكري، وأشهرها القدم السكرية، والتي تتدهور إلى الإصابة بالغرغرينا، وينتهي المطاف بالمريض، ببتر قدمه، والدراسات الحديثة، أثبتت أنه من الممكن تفادي حالات البتر بنسبة 80 % في حال المراقبة المستمرة أو الكشف المبكر. وتقوم فكرة «الحذاء الذكي» على قياس العلامات الحيوية للقدم السكرية، وهو مرتبط بتطبيق على الهواتف الذكية لعرض حالة القدم، وإرسال تنبيهات للمريض أو أحد أفراد الأسرة والطبيب المعالج في حال وجود أي تغير بحالة القدم لتجنب المضاعفات المؤدية للبتر في مراحل مبكرة. ويتميز الحذاء الذكي بأنه المنتج الوحيد الذي يوفر مراقبة مستمرة للعلامات الحيوية للقدم، ويمكن للمريض من التواصل المباشر مع الطبيب، واستخدام التقنيات الحديثة لخدمة المرضى.

جهاز تنقية هواء «متجدد» تلقائياً

وهو تصميم نظام تنقية هواء صديق للبيئة، متجدد ذاتياً ويعتبر رخيصا نسبياً، ويعمل على فلترة الهواء الداخلي من الملوثات، وخفض نسبة تركيز ثاني أكسيد الكربون، والرطوبة، للحصول على هواء نظيف ونقي باستخدام تقنية الامتزاز. وهو يختلف عن أجهزة تنقية الهواء الموجودة في السوق بكفاءته العالية في تنقية جو الغرفة من الملوثات باستخدام (merv13) فلتر وقدرة على التخلص من ثاني أكسيد الكربون، ويعمل على إعادة تدوير الامتزاز ذاتياً، للاستعمال مرة أخرى لخفض نسبة ثاني أكسيد الكربون.

جهاز مقياس حرارة رقمي

يهدف التصميم قياس الحرارة وإظهارها من خلال الضوء بـ3 ألوان مختلفة، باستخدام حساس مقياس الحرارة، والحساس يستشعر 3 درجات:

أولاً: الحرارة العالية الضوء الأحمر.

ثانياً: حرارة طبيعية الضوء الأخضر.

ثالثاً: حرارة متوسطة الضوء الأصفر. وبالتالي: الضوءان الأحمر والأصفر يعتبران تنبيها للمستخدم.