يخطط علماء جيولوجيا لفتح بلورة ملح صخري عمرها 830 مليون عام، والتي يعتقد أنها تحتوي على ‏كائنات دقيقة قديمة ربما لا تزال على قيد الحياة.‏

وأعلن باحثون من الجمعية الجيولوجية الأمريكية في وقت سابق من الشهر الجاري، ولأول مرة، عن اكتشافهم بقايا صغيرة من الحياة بدائية النواة والطحالب، وذلك داخل بلورة هاليت قديمة، وفقًا لوكالة «إن بي آر» الأمريكية.

وتم العثور على هذه الكائنات الحية داخل فقاعات مجهرية من السائل في البلورة، والمعروفة باسم شوائب السوائل، والتي من الممكن أن تكون بمثابة موائل دقيقة لازدهار المستعمرات الصغيرة.

أشكال الحياة

في حين أن إعادة أشكال الحياة التي يبلغ عمرها 830 مليون عام إلى العالم الحديث قد لا تبدو الفكرة الأكثر منطقية، إلا أن الباحثين يصرّون على تنفيذ الخطوة، ولكن بأقصى قدر من الحذر.

وتم الإبلاغ عن هذا الاكتشاف في مجلة الجيولوجيا بتاريخ 11 مايو الجاري.

ولجأ الباحثون إلى مجموعة مختارة من تقنيات التصوير لدراسة شوائب السوائل في قطعة من الهاليت من تكوين براون، البالغ من العمر 830 مليون عام، والتي عثر عليها في وسط أستراليا.

واكتشفوا من خلال أبحاثهم، المواد الصلبة والسوائل العضوية التي كانت متسقة في الحجم والشكل والاستجابة الفلورية لخلايا بدائيات النوى والطحالب.

كما يُظهر الاكتشاف أن الكائنات الحية الدقيقة يمكن أن تظل محفوظة جيدًا في بلورة الهاليت على مدى مئات الملايين من السنين.