أزال google تطبيقا لتحرير الصور من متجر « Play» الخاص به، بعد أن تم تنزيله أكثر من مليون مرة.

وتبين أن التطبيق، المسمى PIP Pic Camera Photo Editor، يحتوي على برامج ضارة قادرة على سرقة بيانات اعتماد «Facebook» بما في ذلك أسماء المستخدمين وكلمات المرور.

وقد يسمح ذلك للمتسللين بالوصول إلى الحسابات وسرقة البيانات الشخصية وإرسال رسائل احتيال إلى جهات الاتصال.

تطبيقات ضارة

واكتشف هذا التهديد من قبل فريق Dr. Web، وهو ليس التطبيق الوحيد الذي تسبب في بعض القلق، وفقا لأحدث تقرير لشركة الأمان، هناك أربعة تطبيقات أخرى تحتوي جميعها على برامج ضارة قادرة على عرض إعلانات غير مرغوب فيها، وتقليص عمر البطارية وحتى إجراء تغييرات غير مصرح بها على الهاتف نفسه. وتتضمن التطبيقات: Wild & Exotic Animal Wallpaper وZodiHoroscope وPIP Camera 2022 وMagnifier Flashlight.

وتمت الآن إزالة بعض هذه التطبيقات بواسطة Google، حيث لم يعد كل من ZodiHoroscope وPIP Camera 2022 متاحين للتنزيل. وينصح الفريق عند الرغبة في تنزيل بعض التطبيقات على جهازك بأنه عليك التحقق من الشخص الذي طور البرنامج ثم قراءة أكبر عدد ممكن من المراجعات.

ومن الجيد أيضا استخدام Google Play Protect للمساعدة في الحفاظ على أمان تطبيقاتك وخصوصية بياناتك، نظرا لأنه يقوم بفحص تطبيقاتك وأجهزتك بحثا عن أي سلوك ضار، ويقوم بإجراء فحص أمان على التطبيقات من متجر «play» قبل تنزيلها.