فيما قام موقع lifehacker التقني المتخصص، بتغطية Chrome 103 وجميع الميزات الجديدة التي أضافتها Google إلى أحدث إصدار من متصفح الويب لسطح المكتب. كما اتضح أنها أيضًا قامت بتحديث تطبيق iOS Chrome إلى الإصدار 103، كشف أن Chrome 103 يقدم لـ iPhone بعض الميزات الجديدة الفريدة إلى النظام الأساسي.

فإذا كنت تطلع على App Store على جهاز iPhone الخاص بك، فستجد الكثير من خيارات متصفح الويب بخلاف Safari. وإذا كنت تفضل استخدام Chrome، فهو متاح للتنزيل، ولكن ليس بنفس الطريقة كما هو الحال في Mac: تفرض Apple على جميع متصفحات الجهات الخارجية على iOS استخدام WebKit، وهو محرك المتصفح نفسه الذي تم إنشاء Safari عليه. على هذا النحو، فإن Chrome على نظام التشغيل iOS هو في الحقيقة نسخة مملوكة لشركة Google من Safari. ومع ذلك، يمكن للمطورين مثل Google إضافة ميزات ممتعة للمتصفحات مثل Chrome والتي لن تجدها في الخيار الافتراضي لنظام iOS، مثل الخيارات التالية الجديدة في Chrome 103.

ميزات Chrome 103

أحد التحديثات هو «وضع تعريف اللغة» في Chrome: تستخدم هذه الميزة التعلم الآلي لتحليل موقع ويب وليس فقط تحديد اللغة التي يستخدمها، ولكن أيضًا لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى ترجمته إلى لغة تفهمها. يحدث هذا التعلم الآلي على الجهاز، مما يعني عدم حدوث أي من الترجمة على Google أو خوادم الجهات الخارجية. تعد طريقة التعلم الآلي هذه أكثر أمانًا، حيث تسمح لك بترجمة المقالات على الويب بمزيد من الخصوصية والأمان.

قائمة موسعة

تتمتع القائمة المكونة من ثلاث نقاط في زاوية الشاشة بمظهر جديد: سترى خيارات ملونة مثل كلمات المرور والتنزيلات وعلامات التبويب الأخيرة والإعدادات متاحة بسهولة هنا. ستجد خيارات أخرى مثل «إعادة التحميل» و«علامة تبويب جديدة» و«علامة تبويب جديدة للتصفح المتخفي» في قائمة موسعة جزئيًا، ويكشف توسيع النافذة عن خيارات أخرى مثل «إشارة مرجعية» و«إضافة إلى قائمة القراءة» و«بحث في الصفحة».

سيتيح لك Chrome تعيين أذونات الكاميرا والميكروفون لبعض مواقع الويب، وليس Chrome نفسه فقط. سيتيح لك ذلك تمكين الكاميرا والميكروفون الخاصين بك للمواقع الموثوقة، مع حظر هذه الأدوات من الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، ستتم إزالة صفحات «علامة تبويب جديدة» المكررة تلقائيًا، ويمكنك الآن إضافة ملفات iCal إلى التقويم في Chrome.

التصفح الآمن

يمكنك أيضًا توقع إدخال التصفح الآمن المحسّن على نظام iOS أيضًا: تتواصل هذه الإضافة مع التصفح الآمن من Google، وتشارك أي عناوين URL مشبوهة وتنزيلات تصادفها أثناء التصفح.

ومع ذلك، هذا الإعداد غير متاح لجميع المستخدمين حتى الآن: ستجده في الإعدادات> خدمات Google عندما تفعل ذلك. يجب أن ترى أيضًا «علامات التبويب الأخيرة» تظهر كخيار عند التحديث، وهو شيء يؤدي أيضًا إلى Android.

التحديث على iPhone

يمكنك تحديث تطبيق Chrome على iPhone إلى الإصدار 103 بنفس طريقة تحديث التطبيق على iOS: انتقل إلى App Store، وانقر فوق رمز ملف التعريف الخاص بك في الجزء العلوي الأيمن، ثم اسحب الصفحة لأسفل للتحديث والتحقق من وجود تحديثات. إذا كنت ترى Chrome، فانقر على «تحديث». إذا رأيت Chrome، ولكن الزر المجاور له يشير إلى «فتح»، فهذا يعني أن تطبيقك قد تم تحديثه بالفعل.