{وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران:97]

يعد تمکين الأشخاص ذوي الإعاقة للحج مبدأ إسلاميًا يقره القرآن الکريم، وتقره السنة النبوية، وسيرة الخلفاء الراشدين. فالمعاقون هم أشخاص يعانون من عجز جزئي أو کلي في قدراتهم العقلية، الجسمية، التعليمية أو اللغوية، ويظهرون بمستوى منخفض عن أقرانهم العاديين أو المتوسطين، ويحتاجون إلى تقديم خدمات ليتمکنوا من التعايش واكتساب الخبرات.

لذلك تعد قضية تمکين الأشخاص من ذوي الإعاقة قضية إنسانية بالدرجة الأولى؛ حيث تحظى باهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، حفظهما الله، وحكومتنا الرشيدة، فرؤية المملکة العربية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020؛ أکدا على أهمية تمکين ذوي الإعاقة، وذلك من خلال تنفيذ المخرجات الإستراتيجية الوطنية لذوي الإعاقة، والتي تتبناها وزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية.

فاهتمام المملکة العربية السعودية بدعم وتمکين ذوي الإعاقة واضح للعيان، وذلك من خلال المبادرة الوطنية لحج الأشخاص ذوي الإعاقة، وهي إحدى مبادرات وزارة الحج والعمرة، وهي من المبادرات الوطنية المهمة التي تهدف إلى تمكين وتسهيل أداء الركن الخامس لذوي الإعاقة وإيجاد بيئة خالية من العوائق.

وقد شملت المبادرة معظم فئات ذوي الإعاقة: الإعاقات الحركية، الإعاقة البصرية والصم وضعاف السمع.

وقد أوضح وكيل وزارة الحج والعمرة لشئون الزيارة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي أن الوزارة تتخذ ثلاثة مسارات لتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة من أداء فريضة الحج:

- التسجيل من خلال موقع وزارة الحج واختيار أيقونة ذوي الإعاقة، من ثم تعمل الوزارة على اختيار من وافق الشروط ودمجهم في المخيمات الأخرى بأعداد قليلة لا تتعدى العشرة أفراد لكي تتمكن من تقديم كافة الخدمات والرعاية لهم من جميع الجوانب.

- لدي الوزارة مبادرة المسؤولية المجتمعية مع شركات حجاج الداخل للترشيح النهائي لحج الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين لدي الجمعيات المختصة بالتعاون مع الداعمين من الشركات مقدمة الخدمات لهم.

- وفرت وزارة الحج مخيما خاصا للأشخاص ذوي الإعاقة داخل المشاعر المقدسة يضم عددا من فئات ذوي الإعاقة يتم ترشيحهم بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية وبعض الجمعيات التي تعنى بذوي الإعاقة بعدد متفق عليه، حيث تتكفل بكامل رحلتهم للحج والمشاعر المقدسة وسط حزمة من التسهيلات.

لكن ما هي معايير وخطوات تمکين ذوي الإعاقة لحج هذا العام من منظور المبادرة الوطنية لوزارة الحج والعمرة ووزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية؟

أجابني على هذا السؤال الأستاذ فايز بن سفر العمري، المشرف العام على المسؤولية الاجتماعية والأعمال التطوعية في وزارة الحج والعمرة حيث قال:

أولا يتم التنسيق بين الوزارات الحكومية متمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزارة الصحة، وزارة الداخلية، رئاسة الحرمين، الهيئة الملكية لتطوير المشاعر المقدسة، شركة كدانة والداعمين بهدف تنسيق الجهود ولتوفير قاعدة بيانات للأعداد والخدمات المقدمة التي تحتاجها کل فئة من فئات ذوي الإعاقة.

- يتم اختيار ذوي الإعاقة بشروط عامة لجميع الحجيج مثل (العمر، التحصينات، لم يسبق له الحج.. وغيرها).

- وشروط خاصة بأشخاص ذوي الإعاقة مثل (الصحة العامة، شدة الإعاقة ودرجتها، نوع الإعاقة، سلامة قواه العقلية...وغيرها)، بعدها يتم ترشيح أولي عن طريق المقابلات بالهاتف أو الزيارة، ثم يدرس الطلب مفردا وتدرس احتياجات المتقدم من (أدوية- مرافق له- مستلزمات- مترجمين إشارة- لغة برايل... إلخ)، ويتم توفيرها إذا ما تم الترشيح النهائي وفق الضوابط، وهي لجميع مدن ومناطق السعودية.

وأوضح العمري أن المبادرة 2022 شملت تقريبا 200 من معظم فئات ذوي الإعاقة للجنسين (رجال - ولأول مره نساء) وأن الأكثرية من ذوي الإعاقة الحركية الرجال.

لكن قبيل تفويج الحجيج للمشاعر المقدسة يتم تهيئة المكان المخيمات من حيث الوصول الشامل، حيث تقف على المكان لجنة من الوزارة تضم اثنين من ذوي الإعاقة لاختبار تجهيزات المخيم الداخلية من حيث سهولة التحرك وتوفير الطاقم الفني (طاقم طبي- طاقم إسعاف- فنيين العربات والأجهزة).

كذلك تخصيص عدد من دورات المياه بالمخيمات بالمشاعر المقدسة لهذه الفئة، ووضع اللوحات الإرشادية للتعريف بالمرافق الخاصة بهم. والتأكد من تأهيل شوارع وطرقات المشاعر المقدسة والمنشآت الخدمية الجمرات وفق المعايير العالمية لتسهيل حركة ذوي الإعاقة.

وأضاف العمري أن الوزارة توفر لكل حاج من ذوي الإعاقة مشرفين ومرشدين وموجهين من ذوي الخبرة مهمتهم الرعاية والتوجيه.

فتتم خطة حج ذوي الإعاقة كالتالي:

- أولا استقبالهم في المطار.

- تفويجهم إلى منى مكان الإقامة وتوفير برنامج متكامل داخل المخيم يهتم بالنواحي الثقافية والتوعوية والإرشادية.

- تصعيدهم الى عرفات بحافلات حديثة ومجهزة لهم داخل مكة والمشاعر المقدسة (مزدلفة ورمى الجمرات)، وتوفير مكان خاص مهيأ بالكامل.

- إقامة حفل معايدة خاص لأشخاص ذوي الإعاقة احتفالا بعيد الأضحى المبارك يتم فيه استضافة أصحاب المعالي والمسؤولين في وزارة الحج كزيارة نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط للمخيم.

- وفي أخر أيام الحج يتم إقامة حفل وداع لهم، ومرافقتهم للمطار في رحلة العودة.

وأخيرا...

يعد الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم في جميع جوانب الحياة استثمارًا بشريًا، اقتصاديًا، اجتماعيًا ودينيًا كالحج. لهذا كان الحج ذا طبيعة خاصة، حيث إنه لا يجب إلا مرة واحدة في العُمُر، خلافًا لبقية العبادات، لذلك كان كما قال عليه الصلاة والسلام: «من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه»