يعاني الرجال من الصلع وتعاني بعض النساء من تساقط الشعر وظهور فراغات، واليوم ظهرت تقنية حديثة للتحايل على المشكلة هي وشم الشعر أو التاتو، تهدف إلى إخفاء فروة الرأس، حيث يستخدم الطبيب صبغة لرسم نقاط تشبه الشعر، تمنح إحساسا بكثافة الشعر وإنباته.

وتتشابه هذه التقنية مع تاتو الميكروبلادنج للحواجب 3D، وتعتمد على اختيار اللون المناسب لحالة فروة الرأس.

طرق الوشم توضح خبيرة التجميل إلهام حسن أنه في حالات الصلع التام، أو في حالات مساحات الصلع الأكبر من مساحة الشعر، يحلق الطبيب باقي الشعر، ويرسم نقطا صغيرة تشبه الشعر حديث الإنبات أو بصيلات الشعر الصغيرة، تبدو الرأس بعدها وكأنها حديثة الحلاقة وبدأت في الإنبات، وهناك طريقة أخرى تستخدم مع الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصيلات وترقق الشعر، ويرسم الطبيب الوشم ليظهر كظلال لباقي الشعر الموجود، وهي لا تحتاج إلى حلاقة فروة الشعر.

وتضيف أنه يستخدم أيضا لحل العديد من المشكلات، مثل إخفاء العلامات أو الندبات المصاحبة لعمليات زراعة الشعر، سواء في مكان المنطقة المانحة أو في الخط الفاصل بين الشعر الطبيعي والشعر المزروع، وإخفاء ندبات فروة الشعر الحادة، التي لا يصلح معها زراعة الشعر التقليدية، مثل ندبات العمليات الجراحية الكبيرة، وإخفاء ندبات الأمراض الجلدية، التي تترك بقعا صلعاء في فروة الرأس أو ندوبا، وتحديد خط الشعر الأمامي أو تاج الشعر المنحصر، وتقليل مساحة الجبهة الكبيرة، وإخفاء فروة الرأس الظاهرة بين الشعر الخفيف وفي حالات ترقق الشعر، وإخفاء مشكلة الصلع الكلي، التي لا يوجد لها مزيد من الشعر في المناطق المانحة للزراعة، بعد العلاج الكيماوي لمرضى السرطان وسقوط الشعر وصعوبة نموه مرة أخرى. تدخل غير جراحي وشم الشعر هو تدخل غير جراحي، يتم عبر عدد من مستحضرات التجميل من أجل الوشم على مستوى فروة الرأس، ويتضمن تخديرا موضعيا لتجنب أي ألم أثناء العملية، وعلى عكس الأوشام الأخرى لا يخترق البشرة بعمق ولا يبقى بارزا لفترة طويلة، بل إن هذه العملية تنعش الشعر بسهولة.

أما عن التكلفة، فتتأثر هذه التكلفة بعدد من العوامل بما في ذلك نوعية فروة الرأس، ونوع العيادة التي ستجرى فيها العملية، ومنطقة العلاج المطلوبة وعدد العلاجات التي تحتاجها. ويستغرق الإجراء جلستين أو ثلاث جلسات، وتستغرق الجلسة الواحدة ثلاث ساعات.

ويمكن للعملاء الاختيار من بين مئات من ظلال الحبر، لتتناسب مع لون الشعر الأصلي ولون البشرة، وفي حين أن تصبغ فروة الرأس الجزئي هو علاج دائم، فإنه يمكن إزالته بإجراء تصحيحي أو حتى علاج بالليزر.