أكدت دراسة جديدة نشرت مؤخرا أن هرمون الأوكسيتوسين يساعد في التئام «القلوب المكسورة»، بالمعنى الحرفي للكلمة.

وأجرى علماء دراسة جديدة على أسماك الزرد والخلايا البشرية، ووجدوا أن الهرمون الذي يصنعه الدماغ قد يساعد أنسجة القلب على التجدد بعد الإصابة، ومن الناحية النظرية، يمكن استخدامه يوما ما في علاج النوبات القلبية، وفقا للباحثين.

وبحسب المقال المنشور في مجلة (livescience) العلمية تحت عنوان: «هرمون الحب لإصلاح القلوب المكسورة بالمعنى الحرفي للكلمة»، فإن هذا العلاج يعتبر نظريا إلى هذه اللحظة لأن الدراسة الجديدة أجريت في أحواض أسماك وأطباق معملية فقط.

ويلقب الأوكسيتوسين بـ«هرمون الحب» لدوره المعروف في تكوين الروابط الاجتماعية والثقة بين الناس، وغالبًا ما ترتفع مستوياته عندما يحتضن الناس بعضهم بعضا، ومع ذلك، فإن ما يسمى بهرمون الحب يخدم أيضا العديد من الوظائف الأخرى في الجسم، مثل تحفيز الانقباضات أثناء الولادة وتعزيز الرضاعة بعد ذلك.

كما يساعد الأوكسيتوسين أيضا في حماية نظام القلب والأوعية الدموية من الإصابة عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب ونشر الجذور الحرة، وهي نتيجة ثانوية تفاعلية لعملية التمثيل الغذائي الطبيعي للخلايا، وفقًا لمراجعة علمية أجريت عام 2020، ونشرت نتائجها في مجلة (Frontiers in Psychology).

وتسلط الدراسة الجديدة المنشورة في مجلة «Frontiers in Cell and Developmental Biology» العلمية الضوء على فائدة أخرى محتملة للأوكسيتوسين، وأثبتت على الأقل على أسماك الزرد، حيث يساعد الهرمون القلب على استبدال خلايا عضلة القلب المصابة والميتة، وهي الخلايا العضلية التي تعمل على تقوية انقباضات القلب.