أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اليوم عن نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2022م، حيث بلغت الإيرادات 46.87 مليار ريال سعودي (012.5 مليار دولار أمريكي)، بانخفاض قدره 16% مقارنة بالربع السابق و بزيادة قدرها 7% مقارنة بالعام السابق .

وشهدت نتائج الربع الثالث صافي دخل قدره 1.84 مليار ريال سعودي (0.49 مليار دولار أمريكي)، بانخفاض قدره 77% مقارنة بالربع السابق الذي بلغ 7.93 مليار ريال سعودي (2.11 مليار دولار أمريكي)، و بانخفاض قدره 67% مقارنة بصافي الدخل الذي بلغ 5.59 مليار ريال سعودي (1.49 مليار دولار أمريكي) في الربع ذاته من العام 2021.

وبين المهندس عبد الرحمن الفقيه الرئيس التنفيذي المكلف بالرغم من الظروف الاقتصادية الراهنة تستهدف (سابك) الحفاظ على مركز مالي متين وتظل مستمرة في خفض التكاليف التشغيلية ، مؤكدا أن تركيز (سابك) على الانضباط في المصروفات الرأس المالية يتوقع ان يساهم بنهاية العام في خفض الإنفاق الرأس المالي بمقدار 20% مقارنة بالخطة .

وأضاف الفقيه أننا في (سابك) احتفلنا مع شركائنا ببدء العمل في إنشاء أول نموذج في العالم لوحدات التكسير البخاري التي يتم تسخينها بالكهرباء. مشيرا الى أن التقنية الجديدة تعتمد على استخدام الكهرباء المولدة من مصادر متجددة، ومن ثم فإنها قادرة على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في واحدة من أكثر عمليات الإنتاج كثافة في استهلاك الطاقة في صناعة الكيماويات بنسبة 90% مقارنة بالتقنيات التقليدية. وهذا يأتي في إطار التزام (سابك) بالاستدامة والابتكار.

وعلى صعيد آخر أطلقت (سابك) برنامج "بلوك تشين" التجريبي للتتبع الرقمي للمواد الخام الدائرية المعتمدة من "تروسيركلTM" هذا المشروع التجريبي لاتحاد البلوكت شين هو تعاون مع شركائنا ، حيث يهدف المشروع إلى خلق المزيد من الشفافية والتتبع الرقمي للمواد الخام الدائرية المعتمدة المستخدمة في حلول TRUCIRCLE™ من (سابك). علما أن إطلاق هذا المشروع التجريبي هو لإثبات جدوى استخدام تطبيق تكنولوجيا المعلومات القائم على سلسلة القيمة القائم على بلوكت شين. وهو أول مشروع من نوعه في الصناعة، ويذهب إلى أبعد من التطبيقات الصناعية السابقة للبلوك تشين في التتبع الشامل.

أيضا في هذا الربع، وللسنة الثانية على التوالي، فازت ثلاثة من حلولنا المتخصصة بجائزة البحث والتطوير (R&D 100) لعام 2022م، وهي مسابقة عالمية في العلوم والابتكار ، وقد منحت مجلة (R&D World) الجائزة لباقة منتجاتنا المتخصصة في فئة المواد والتقنيات الميكانيكية لإسهامها في ثلاثة مجالات رئيسة ساعدت في تلبية الاحتياجات المتغيرة في السوق العالمية، وتشمل هذه المجالات: تمكين أول تصميم في العالم لجهاز هوائي خاص بشبكات الجيل الخامس من خلال تقنية الهيكلة المباشرة بالليزر، ودعم أهداف صافي الانبعاثات الكربونية الصفري في العديد من الصناعات، ودعم مصممي أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS) في تحسين دقة وموثوقية إرسال الإشارات.