أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر عن طرح فرص استثمارية موسمية في المتنزهات الوطنية بجميع مناطق المملكة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وذلك للاستفادة من المتنزهات الوطنية لإقامة عدد من الأنشطة والتخييم في 4 مناطق هي الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم.

وأوضح المركز أن الفرص الاستثمارية تشمل: فعاليات التخييم، وتنظيم الجولات السياحية، والأنشطة الرياضية والعائلية، والضيافة، وإقامة الفعاليات والمهرجانات، داعيًا الأفراد والمؤسسات والجهات الحكومية الراغبة في الاستثمار إلى تقديم الطلبات إلكترونيًّا، مع إرفاق البيانات المطلوبة، وتشمل: اسم المستثمر، وفكرة المشروع، وبيانات التواصل، ونوع النشاط، إضافة إلى المنطقة المختارة.

وكشف المركز عن بدء استقبال طلبات الاستثمار الموسمي في عدد من المتنزهات الوطنية في مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والرياض، والقصيم، وذلك تلبيةً للطلب الموسمي المتزايد على المتنزهات والمخيمات، مشيرًا إلى أهمية دور القطاع الخاص في المشاركة في إقامة هذه المشاريع؛ لكونها مشاريع ناجحة، داعيًا المستثمرين إلى تقديم أفكار جديدة وإبداعية تسهم في تعزيز الفعاليات الموسمية، ودعم السياحة البيئية في المناطق المختلفة.

ويعمل مركز «الغطاء النباتي» على طرح الفرص الاستثمارية طويلة الأمد بجانب الفرص الموسمية، وذلك لتنمية الغطاء النباتي، ودعم أعمال ومشاريع التشجير المتنوعة، والمحافظة على الموارد الطبيعية، وتحسين جودة الحياة في جميع المناطق، وكذلك المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني، وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين تحقيقًا لرؤية المملكة 2030.

وأعلن المركز خريطة المتنزهات الوطنية المسموح بدخول الكرفانات لها وحددت موسم التخييم بين الشتوي والصيفي مع توفر المرافق مثل دورات المياه، ونالت مكة المكرمة النصيب الأعلى من المتنزهات وعددها 3 متنزهات، في حين الباحة والرياض متنزهان، بينما بقية المنطقة الشرقية ونجران وجازان وعسير متنزه واحد.

وأصدر المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر عددًا من التصاريح للكرفانات داخل المتنزهات الوطنية، فيما حدد مخالفة التخييم في المتنزهات دون تصريح بـ 500 ريال للمرة الأولى لكل مخيم وتصل إلى 3 آلاف ريال في المرة الثالثة.