تصدر استخدام تطبيق «واتساب» أكثر شبكات التواصل الاجتماعي استخداما لجيل الألفية بـ97 %، والانستغرام ثانيا بـ96 %، واليوتيوب ثالثا بـ68 %، وتويتر رابعا بـ67 %، وسناب شات خامسا بـ57 %، وحل تطبيقا الفيسبوك، ولاين أقل التطبيقات استخداما لدى الجيل بـ10 %، وثانيا بـ29 %، والتليغرام ثالثا بـ37 %، والتيك توك رابعا بـ45 %.

%30 للجيل

كشفت دراسة حديثة لوزارة الثقافة، أن جيل الألفية من مواليد 81 إلى 94 يمثلون 30%، من إجمالي السكان في المملكة، وأجرت 564 مقابلة مع جيل الألفية تمثلت أبرز النتائج في: اتفاق الجيل أن الأنشطة الثقافية تساعدهم في التعبير عن الأفكار والمشاعر، وتوافق الإناث أعلى من الذكور في الارتباط بالثقافة والتراث بشكل أفضل، و8 معوقات للجيل، والاتفاق على ممارسة الأنشطة الثقافية، وعدم معرفتهم بالمبادارت، وهواية استخدام تطبيق الواتساب، وقضاء 8.2 ساعات كمعدل وسطي يوميا على الإنترنت، ولديهم اشتراك في القنوات الرسمية، ووحدة تحكم في الألعاب.

الأنشطة الإلكترونية

تتمثل أهم الأنشطة التي يمارسها جيل الألفية (Y) في تنزيل البرامج أو التطبيقات والحصول على معلومات حول الفعاليات والأنشطة، وشراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت.

الوقت المستغرق

يقضي أفراد جيل الألفية 8.2 ساعات كمعدل وسطي يوميًا على الإنترنت، يقضى معظمها في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، وتويتر، ولينكد إن، وغيرها. يقضي كلا الجنسين الوقت نفسه يوميا في استخدام الإنترنت.

أجهزة الترفيه

ذكرت غالبية أفراد جيل الألفية أن لديهم اشتراكًا في قناة رقمية، وذكر 1 من بين كل 4 أن لديهم وحدة تحكم في الألعاب، وهي نسبة أعلى بكثير بين الذكور. بلغت نسبة الاشتراك في القنوات التلفزيونية الرقمية لمشاهدة الأفلام أو المسلسلات مثل Shahid - Netflix - STARZPLAY - OSN وما إلى ذلك 75 %. ووحدة التحكم في الألعاب مثل Nintendo Switch - Xbox Play Station سجلت 41 %. أما الذين ليس لديهم إمكانية الوصول لها (لا يمتلكونها) بلغ 18 %.

تنزيل البرامج أو التطبيقات 72 %

الحصول على معلومات حول الفعاليات والأنشطة 67 %

شراء السلع أو الخدمات عبر الإنترنت 65 %

بث أو تنزيل الصور أو الأفلام، أو مقاطع الفيديو، أو الموسيقى، أو اللعب أو تنزيل الألعاب 57 %

إرسال أو استقبال رسائل البريد الإلكتروني 45 %

البحث عن معلومات صحية حول فيروس 19-Covid. والمرض، والتغذية، وما إلى ذلك 38 %

البحث عن وظيفة أو إرسال / تقديم طلب وظيفة 27 %

الحصول على دورة رسمية عبر الإنترنت 25 %

استخدام الخدمات المتعلقة بالسفر أو أماكن الإقامة 23 %

قراءة أو تنزيل الصحف والمجلات والكتب الإلكترونية عبر الإنترنت 22 %

الوصول إلى مواقع الدردشة أو المدونات أو مجموعات الأخبار أو للمناقشات عبر الإنترنت 19 % بيع السلع أو الخدمات عبر الإنترنت 13 %

إدارة صفحة ويب شخصية خاصة 9 %

تحميل للمحتوى الذاتي الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدم إلى موقع ويب لمشاركته 7 %