يتطلع الاتحاد والفيحاء إلى تحقيق أول ألقابهما في كأس كأس السوبر، كما يأمل الفيحاء في نيل ثاني تتويج في تاريخه، عندما يلتقي الفريقان اليوم، في نهائي البطولة، على إستاد الملك فهد بالرياض.

وأقيمت بطولة كأس السوبر السعودي لأول مرة، بمشاركة 4 فرق تمثل بطل الدوري ووصيفه، وبطل كأس خادم الحرمين الشريفين ووصيفه.

وسيكون المنتصر بطلا جديدا للسوبر السعودي، وسيعادل تتويجات 3 أندية، هي الفتح والشباب والأهلي، التي سبق أن توج كل منها مرة واحدة، في عدة نسخ مختلفة منذ بداية البطولة في 2013، لذا فإن الظفر باللقب يعتبر أمرا فريدا، لأنه من الصعب التواجد في السوبر بشكل سنوي.



نجاح تكتيكي

بلغ الاتحاد والفيحاء للمباراة النهائية، بعدما أقصى الأول النصر في مباراة نصف النهائي بالفوز عليه 3 /1، وفاز الثاني على الهلال، لحساب الدور نفسه 1/ صفر، وقدما مستوى فنيا رائعا خلال نصف النهائي، ونجاحا تكتيكيا كبيرا خلال مواجهتيهما أمام النصر والهلال.

ومن المنتظر أن يحافظ البرتغالي نونو سانتو، والصربي فوك رازوفيتش، على التشكيلة الأساسية التي لعبا بها نصف النهائي، مع اختلاف في الأدوار والمهام لبعض اللاعبين داخل الملعب، وإن حدث التغيير فسيكون طفيا.

ترك الاستحواذ

ففي مباراة الاتحاد والنصر، ترك مدرب العميد، البرتغالي سانتو الاستحواذ للعالمي، واعتمد على تحرك النمور ككتلة واحدة، والتحولات الهجومية السريعة، لكن في مباراة اليوم، ستكون الفرصة أكبر أمام الاتحاد للاستحواذ والتحكم في وسط الملعب، وربما يتخلى سانتو عن مسألة خوض اللقاء بمحورين متأخرين، كما فعل أمام النصر، والزج بالبرتغالي هيلدر كوستا، عوضا عن البرازيلي برونو هنريكي، رغم أن سانتو نادرا ما يعتمد على محور واحد في وسط الميدان.

ومن المتوقع أن يعتمد سانتو على طارق حامد كلاعب وسط بمهام دفاعية بحتة، على أن يترك الأدوار الهجومية في وسط الملعب لكورنادو وهيلدر، ورومارنيهو، بالإضافة إلى تحركات الأطراف على الجبهتين اليمنى واليسرى، والاستعانة بعبد الرازق حمد الله كرأس حربة صريح.

تحصينات دفاعية

أما رازوفيتش، فإنه لن يغير كثيرًا في خطة مباراة الهلال، وسيكون هدفه الأساسي التحصينات الدفاعية، مع الاعتماد على انطلاقات باولينيو ونواكايمي في العمق، وهو ما نجح فيه أمام الهلال.

حضور ثانٍ

يدير المباراة، الحكم الدولي الأرجنتيني فرناندو رباليتي، وشارك رباليني في مونديال قطر 2022، إذ أشهر 11 بطاقة صفراء في مباراة واحدة، بين صربيا وسويسرا.

وسبق لرباليني أن قاد مباراة واحدة في الدوري السعودي تحكيميا في سبتمبر 2022، وكانت ضمن منافسات الجولة الـ4 من الموسم الحالي، بين الاتحاد والخليج، أشهر فيها 4 بطاقات صفراء وواحدة حمراء، وانتصر العميد 2/ صفر، في المباراة التي أقيمت بينهما على إستاد الجوهرة.

غياب التعادل

التقى الاتحاد والفيحاء عبر تاريخهما وفي جميع البطولات 11 مرة، فاز الاتحاد في 6 منها، وحسم الفيحاء 5 مباريات، ولم تعرف مواجهات الفريقين التعادل.

وحسم العميد آخر لقاء بين الفريقين لمصلحته 3 /صفر، قبل التوجه لخوض السوبر وتحديدا في الجولة الـ14 لدوري روشن السعودي.

آخر الإقصائيات

تعتبر مواجهة نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم الماضي، آخر مباراة إقصائية جمعت الفريقين، والتي جمعتهما على ملعب مدينة المجمعة الرياضية، وتحديدا في الـ4 من أبريل الماضي، ويومها كسب البرتقالي المواجهة 1 /صفر، مواصلا مشواره نحو تحقيق لقب كأس الملك للمرة الأولى في تاريخه.

المناسبة

كأس السوبر السعودي

الدور

النهائي

التوقيت

20:00

القنوات الناقلة

SSC HD

شاهد Vip

مشوار الفريقين

الاتحاد

سبب المشاركة

وصيف بطل دوري المحترفين 2022

نصف النهائي

الاتحاد 3

النصر 1

الفيحاء

سبب المشاركة

بطل كأس خادم الحرمين 2022

نصف النهائي

الفيحاء 1

الهلال 0