أطلق المركز الوطني لإدارة النفايات، وبالتعاون مع هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، مبادرة «دوّر جهازك»، التي تهدف إلى إعادة استخدام وتدوير الأجهزة الإلكترونية أو تحويلها إلى مواد أولية للتخفيف من الأضرار التي تسببها نفايات تلك الأجهزة.

وترمي المبادرة إلى إعادة تدوير القطع والمواد التي تصنّع منها تلك الأجهزة، واستخدامها في صنع أجهزة آخرى لتقليل الهدر المالي وتعزيز المسؤولية الاجتماعية ومبادئ التكافل، وتمكين الأسر المحتاجة من الحصول على الأجهزة، إضافة إلى الحد من الانبعاثات الكربونية والمخلفات الإلكترونية.

تخصيص

خصصت المبادرة إلى أنواع معينة من الأجهزة تتمثل في الطابعات والكمبيوترات المكتبية والمحمولة والمودم الثابت، والهاتف المتنقل واللوحي.

كما تركز المبادرة كذلك على المشاركة أيضا في إصلاح أجهزة الكمبيوتر وإعادة ضبطها والتبرع بها للأسر المحتاجة، أو إتلاف الأجهزة غير القابلة للإصلاح وإعادة تدويرها إلى مواد أولية، والتبرع بالأموال الناتجة عن ذلك.

خيارات للمشاركين

تتيح المبادرة للمشاركين من الأفراد اختيار الإصلاح أو الإتلاف بإصلاحها والتبرع بها أو إتلافها وإعادة تدويرها، في حين تكون طريقة تسليم الجهاز عبر استلام الجهاز من الموقع أو تسليمه إلى الفرع، كما يتيح مكافآت عن اختيار إتلاف الأجهزة.

وتلقت المبادرة الإعلان عن 54 ألف جهاز تم التبرع بها من خلالها، حيث طالب المنظمون بالمساهمة في المبادرة من خلال الاستثمار بالأجهزة في خدمة المجتمع، من خلال المشاركة بالتبرع بالحملة لحماية البيئة ودعم المجتمع وحفظ النعمة الرقمية.

مفهوم التدوير

يركز مفهوم تدوير المخلفات الإلكترونية على إعادة استخدام المخلفات الإلكترونية، إما بتحويلها إلى مواد أولية يعاد استخدامها في صناعة منتجات أخرى، أو عن طريق إصلاحها لإعادة استخدامها من قبل مستخدم جديد.

وتسهم إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية في الحفاظ على البيئة، حيث تعد من المخلفات السامة إذا لم يتم التخلص منها بشكل آمن، كما تسهم أيضاً في خفض الانبعاثات الكربونية.

كما تتيح المبادرة للمشارك اختيار نوع المشاركة سواء بإصلاح الجهاز والتبرع به، أو إتلافه وتحويله إلى مواد أولية.

ويمكن أن تقوم شركة التدوير بإتلاف الجهاز بدلاً من إصلاحه والتبرع به، وذلك إذا تعذر الإصلاح أو ارتفعت تكلفته حسب ما هو مشار له في شروط وأحكام المبادرة.

متطلبات

تطلب المبادرة من صاحب الجهاز الذي يرغب بالتبرع به إجراء عدد من الخطوات، مثل تهيئة الكمبيوتر قبل تسليمه وحذف جميع البيانات والمعلومات، وإعادة ضبطه إلى إعدادات المصنع، والتأكد من حذف جميع البيانات والمعلومات الموجودة في القرص الصلب، وتتيح المبادرة التبرع والمشاركة بالأجهزة التالفة أيضا لإمكانية الاستفادة من اجزائها كقطع غيار لإصلاح أجهزة أخرى.

رفع الوعي

تهدف المبادرة غير الربحية التي أطلقتها هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والمركز الوطني لإدارة النفايات إلى رفع الوعي حول الاستدامة المجتمعية وتعزيز ممارسة إعادة تدوير الأجهزة الإلكترونية في المملكة، وتمكين الاقتصاد الدائري عن طريق إيجاد حلول للمخلفات الإلكترونية وتعد المبادرة غير ربحية لجميع شركاء المبادرة، ويتعهد جميع شركاء المبادرة بالتبرع بالأجهزة أو الأموال المحصلة من إعادة تدويرها لجمعيات خيرية معتمدة.

ويستقبل شركاء المبادرة الأجهزة في فروع معينة تم تحديدها من قبلهم في مجموعة من المدن، ويحق لأي مواطن أو مقيم تسليم أجهزته لأي من هذه الفروع المحددة أو طلب استلام أجهزته من المنزل مجاناً من قبل شركاء المبادرة المحددين.

كما يتعهد شركاء المبادرة باتباع الإجراءات اللازمة لإتلاف جميع البيانات والمعلومات المخزنة على الأجهزة خلال عملية إعادة التدوير، بحيث لا يمكن استردادها، والذي من شأنه ضمان سرية البيانات والمعلومات، وذلك إما بإتلاف الأجهزة فيزيائيا أو باستخدام برامج خاصة بمسح البيانات بشكل نهائي.