منعت القواعد التنظيمية للصناديق العائلية غير الهادفة للربح، تسمية الصناديق العائلية باسم قبيلة أو عائلة، أو أي اسم من شأنه إذكاء النعرات القبلية أو الصراعات العائلية، مع ضرورة أن يكون اسم الصندوق بالاسم الثلاثي لشخص من ذوي الصفة الطبيعية، على أن يكون من باسمه الصندوق على قيد الحياة.

وحددت القواعد، أن يكون طالب أو طالبي التأسيس سعودي الجنسية كامل الأهلية، وألا يكون قد صدر بحقه حكم نهائي بإدانته في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

واشترطت القواعد المنظمة، أن الموارد المالية للصندوق تتكون مما يخصصه له المؤسس أو المؤسسون أو أفراد العائلة من أموال، أو هبات أو أوقاف أو وصايا أو زكوات أو تبرعات، بالإضافة إلى الاشتراكات الدورية لأفراد العائلة إن وجدت، وعائدات استثمارات الصندوق بجانب الأموال التي يستقبلها الصندوق، من خارج أفراد العائلة بعد موافقة المركز.

وبحسب القواعد، فإنه يحق للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، إلغاء ترخيص الصندوق الذي لا يقوم بفتح حساب بنكي، أو لا يمارس أنشطته بعد مضي سنة من تاريخ صدور الترخيص، وذلك بإصدار قرار بحله حلاً إجبارياً، ويجوز للمركز التمديد لمدة مماثلة، إذا قدّم المؤسسون مبرراً يوافق عليه المركز.

ويشترط للصندوق تعيين مجلس أمناء، لا يقل عدد أعضائه عن ثلاثة يعينهم المؤسس، بحيث يتولى الإشراف على أنشطة الصندوق، وإقرار التقرير السنوي و الإداري والمالي، وتعديل اللائحة الأساسية له، واعتماد الميزانية العامة والحساب الختامي له، واعتماد ضوابط الصرف والمساعدات والخدمات الاجتماعية، بما في ذلك التعليم والتدريب والبرامج التنموية.

ماهي الصناديق العائلية ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هي عبارة عن صندوق يتم من خلاله، تحقيق الأغراض ذات النفع الموجهة للعائلة، ويهدف لتعزيز صلة الرحم، وبث روح التكافل والتآلف بين أفراد العائلة، وإصلاح ذات البين، وهي تختلف كلياً عن المؤسسات الأهلية والجمعيات الأهلية.