يمنع ضيق الوقت 45 % من الجيل العاشر من المشاركة بالأنشطة الثقافية، وغاب 74 % عن المشاركة في المبادرات الثقافية، ويشغل 44 % منهم تكاليف الحضور، في وقت يشترك 48 % في القنوات الرقمية مقابل 21 % لا يمتلكون إمكانية الوصول إليها.

13 هدفا

كشف تقرير حديث لوزارة الثقافة أن الجيل العاشر يمثل 22 % من إجمالي السكان في المملكة، وهم الأفراد من مواليد 1965حتى 1980، وتتراوح أعمارهم بين 40 و50 سنة، وتلخصت نتائج الدراسة الميدانية المنفذة على الجيل العاشر في أن 78 % تثير الثقافة حماسهم وإلهامهم، وتوافق الإناث أكبر من الذكور في مساعدة الثقافة الترفيهية على قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء، والتعرف على أفراد جدد لديهم الاهتمامات نفسها، ومساعدتهن في الاسترخاء، وتوافق كبير بين أفراد الجيب على مساعدة الثقافة والفن في التعبير عن الأفكار والمشاعر، واستخدام تطبيق واتساب أكثر شبكات التواصل الاجتماعي استخداما، وتنزيل البرامج والتطبيقات الهواية أكثر الهوايات المفضلة لهم، وتوافق كبير حول إعطاء الأولوية للثقافة السعودية بدلا عن الغربية، والتركيز على تطوير الأنشطة الثقافية.

6 أنشطة

تستهوي 6 أنشطة ممارسة الجيل العاشر ثقافيا، وتصدر نشاط مشاهدة الأفلام، وزيارة المهرجانات الأنشطة الثقافية بـ35 %، وطهي طبق محلي تقليدي ثانيا بـ25 %، وزيارة دار سينما ثالثا بـ23 %، وتساوت زيارة المكاتب، ونصب تذكاري أو موقع تاريخي رابعا بـ20 %، في المقابل تمنع 8 معوقات الجيل العاشر من المشاركة، تصدرتها ضيق الوقت بـ45 %، وتكليف الحضور كثيرا ثانيا بـ40 %، وتدني جودة الأنشطة الثقافية ثالثا بـ32 %، ونقص المعلومات عن الأنشطة الثقافية رابعا بـ31 %، ومحدودية خيارات الأنشطة الثقافية خامسا بـ22 %، ونقص المعرفة والخلفية الثقافية سادسا بـ19 %، وتفضيل الوقت في شيء ممتع أكثر سابعا بـ13 %، وغياب المرافقين ثامنا بـ9 %.

المعدل اليومي

يقضي الجيل العاشر 6.9 ساعات يوميا في الإنترنت، وقضاء 4.8 ساعات على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، و1.7 % لحضور دورة تعليمية أو فصل دراسي، ويفوق استخدام الذكور للإنترنت استخدام الإناث بـ7.6 ساعات يوميا مقابل 6.2 ساعات، ويشترك 48 % في القنوات الرقمية، و46 % لديهم وحدة التحكم بالألعاب، و21 % ليست لديهم إمكانية الوصول إليها وامتلاكها.

صدارة التطبيقات

تصدر استخدام تطبيق واتساب اهتمامات الجيل العاشر بـ95 %، وحل تطبيق سناب شات ثانيا بـ59 %، وتويتر ثالثا بـ56 %، ويوتيوب رابعا بـ53 %، وإنستجرام خامسا بـ42 %، وتيك توك سادسا بـ32 %، وتيليجرام سابعا بـ28 %، وفيسبوك ثامنا بـ21 %.