نشط مسوقون ومكاتب استقدام في نشر إعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر طريقة جديدة للتلاعب بتشغيل خادمات من إندونيسيا بتأشيرة زيارة لأسبوعين حتى شهر بتكلفة استقدام تبلغ 1900 ريال، على أن يقدم صاحب الطلب أوراق المستقدم وتقريرًا طبيًا للكفيل يثبت معاناته من مرض مزمن كي تأتي الموافقة دون وجود معقب، ويكون راتبها الشهري 1000 ريال، وبوجود التقرير الطبي يتم تحويل التأشيرة من زائر إلى عاملة منزلية، وهي أحدث الطرق التي تعمل بها مكاتب الاستقدام لالتفاف على النظام، بعد انكشاف عدد من طرق التلاعب الأخرى التي استغلت لتمرير عمليات احتيال مالي. تغيير روابط الإعلانات

أوضح المهندس التقني أحمد مراد أن هناك مواقع تقوم بالإعلان عن خادمات عن طريق تغيير روابطها عبر قوقل باستمرار حتى لا تقع بيد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي تحجب تلك الروابط، ونتيجة ذلك التغيير يصعب كشفهم، وعند دخول تلك الروابط يطلب من الفرد إدخال بياناته وتسديد المبلغ المطلوب من قبل الشركة الأجنبية التي تستقدم العاملات ومن ثم يتم تغير الرابط ويضيع حق الفرد ولا يستطيع استراد أمواله.

سحب مبالغ بنكية

أوضح رب الأسرة عمر الغامدي أن المشكلة في طريقة البحث عن طريق قوقل تكمن عندما تريد خادمة عن طريق مكتب يتصدر البحث عن طريق إعلان مدفوع كأول الخيارات لتلك المكاتب والشركات التي تستهدف ربات المنازل، وبالتالي يطلب منك لحجز عاملة منزلية دفع جزء من المبلغ أو البطاقة البنكية، ويتم سحب جميع ما في حسابك وبالتالي يقع الشخص ضحية احتيال ونصب.

ومن ضمن طرق النصب والاحتيال في استقدام العاملات المنزليات انتشار إعلانات توهم باستقدام عمالة منزلية تحت مسمى زيارة شخصية حيث وقع كثير في نصب واحتيال تلك الإعلانات التي تدعي الاستقدام في غضون 7 أيام فقط ويكون قد سبق لهم العمل، وبعد الدفع يختفي صاحب الإعلان ويقع الفرد ضحية نصب واحتيال.

سماسرة الخادمات

ينتشر سماسرة الخادمات بطرق جديدة ومبتكرة منها وجود عدد من السماسرة الذين يلجأون لعاملة هاربة تجمع عندها عدد من العاملات الهاربات، وتقوم بنشر اعلانات للعمل بالساعة على أن تكون الساعة تتراوح من 50 ريالًا إلى 60 ريالًا ومع دخول موسم رمضان تزيد تسعيرة هذه العاملة لتصل 150 ريالًا في الساعة.

مشاهير السوشال ميديا

ومع انتشار ظاهرة المشاهير أصبح الكثير من المكاتب تلجأ إلى هؤلاء في الإعلان عن استقدام عاملات منزليات في فترة زمنية قليلة. وبعد الحصول على المبلغ والأوراق تبدأ رحلة صاحب الطلب بالمعاناة مع صاحب المكتب الذي يأخذ في مماطلة الفرد لأكثر من شهرين أو 3 أشهر حتى يحضر العمالة، علما أن في إعلان المشهور كان يدعي استقدام العاملة خلال شهر فقط، ولكن أصبح المشاهير يعلنون عن تلك المكاتب لأخذ قيمة الإعلان دون معرفة مصداقية بعض من مكاتب الاستقدام. مكاتب الخدمات العامة

أكد صاحب مكتب الاستقدام صالح أحمد أن وزارة الموارد البشرية أنشأت موقعًا يطلق عليه مساند يستطيع من خلاله الشخص الدخول عليه ومعرفة هل هذا المكتب من ضمن المكاتب النظامية أو خلاف ذلك. قائلا «هناك مكاتب تكون للخدمات العامة، وفي هذه المرحلة لا بد من التأكد بأن المكتب من ضمن مكاتب الاستقدام لأن مكاتب الخدمات العامة غير مصرح لها باستقدام العاملة المنزلية أو تأجيرها، فالمرخص لها فقط شركات الاستقدام ومكاتب الاستقدام حيث يفرض عليهم وضع ضمان بنكي قيمته 250 ألف ريال، إضافة إلى 5000 ريال عن كل عاملة منزلية يتم استقدامها لغرض التأجير، فمكاتب الخدمات العامة يكون تعاملهم غير رسمي أو يعملون بالاحتيال».

مواقع خرائط وهمية

من طرق التحايل الجديدة عن طريق مواقع التواصل، انتشر عدد من المحتالين المدعين قدرتهم على استقدام عاملات منزليات بأسعار تتراوح من 10 آلاف ريال إلى 15 ألف ريال خلال شهر، وكذلك من يدعي نقل كفالة أو تنازل عن خادمة إنهاء جميع الإجراءات في فترة وجيزة بمبلغ 9 آلاف ريال. وكي يخدع الفرد يضع موقعًا وهميًا في خرائط قوقل، ويكون بين العمائر وعند الحضور للموقع تجد أنه لا يوجد مكتبًا للمحتال ويكون قد حصل على مبلغ واختفى.

تأخر وصول العاملة

أوضح نظام مساند التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه بالنسبة للعقود المبرمة قبل تاريخ 13/12/2022 في حال تأخر مكتب الاستقدام عن استقدام العامل خلال 120 يومًا، يتم تلقائيًا تمديد العقد لمدة 30 يومًا إضافية، وفي حال عدم وصول العامل المنزلي خلال هذه المدة، يحق للعميل إما الاستمرار بالعقد مع مكتب الاستقدام. وفي حال عدم وصول العامل المنزلي بعد المدة الإضافية، يلتزم مكتب الاستقدام بإعادة تكلفة الاستقدام إلى صاحب العمل، إضافة إلى غرامة التأخير المتمثلة بـ %20 من قيمة العقد، أو إلغاء طلب التعاقد في الفترة الإضافية ويتم استرجاع قيمة العقد إضافة إلى %15 من قيمته تعويضًا عن عدم التزام مكتب الاستقدام بمدة العقد. وللعقود المبرمة بعد تاريخ 13/12/2022 فإنه في حال تأخر مكتب الاستقدام عن استقدام العامل خلال 90 يومًا، يتم تلقائيًا تمديد العقد لمدة 30 يومًا إضافية، وفي حال عدم وصول العامل المنزلي خلال هذه المدة، للعميل اتخاذ أحد الخيارين، إما الاستمرار بالعقد مع مكتب الاستقدام وفي حال عدم وصول العامل المنزلي بعد المدة الإضافية، يلتزم مكتب الاستقدام بإعادة تكلفة الاستقدام إلى صاحب العمل، بالإضافة إلى غرامة التأخير %20 من قيمة العقد، أو إلغاء طلب التعاقد في الفترة الإضافية ويتم استرجاع قيمة العقد إضافة إلى %15 من القيمة تعويضًا عن عدم التزام مكتب الاستقدام بمدة العقد.

عقوبات قانونية وغرامات

أكد المحامي والمستشار القانوني عاصم الملا أن الاحتيال بعد استقدام الخادمات بتأشيرة زيارة يمنع قانونيًا من عدة جهات حكومية في المملكة مثل وزارة الخارجية الجوازات التي بينت أن تشغيل صاحب الزيارة يخالف الشخص الزائر ومكتب الاستقدام الذي قد يتعرض لإلغاء رخصته.

وفيما يتعلق بالسماسرة، قال الملا إن السماسرة بالخادمات يعاقبون بالغرامة والترحيل إن كانوا أجانب، وإن كانوا سعوديين فيعاقبون بالغرامة والسجن، مبينًا أنه تم إدراجهم ضمن تقديم المعونة للمخالفين لنظام الإقامة والعمل ويوجد لها عقوبة بالغرامة والسجن.

أبرز طرق التلاعب بالاستقدام استقدام عاملة منزلية بتأشيرة زائر

الإعلان بروابط يتم تغييرها باستمرار

رابط لحجز عاملة يتم عبره ممارسة الاحتيال المالي

استلام عربون من الزبون للاستقدام ومن ثم اختفاء المعلن

نشر إعلانات للتنازل والاستقدام بأسعار تتفاوت بين 10-15 ألف ريال

رفع ساعة تأجير العاملة المنزلية حتى 150 ريالًا

الإعلان عبر مشاهير التواصل الاجتماعي