هنأ المخرج الشهير ستيفن سبليرج، النجم توم كروز على فيلمه الآخير Top gun -Maverick، وذلك في حفل غداء الأوسكار، الذي أقيم الأسبوع الفائت، قائلا «لقد أنقذت هوليوود، بل يمكنني القول إن فيلمك أنقذ الصناعة بأكملها، حيث أعاد الشغف والثقة لكثير من صناع الأفلام».

وحقق فيلم كروز الأخير أكثر من 1.5 مليار دولار عالميا، واحتل المركز الثاني بعد فيلم Avatar في أعلى الأفلام تحقيقاً للأرباح. إنتاج وبطولة

رُشح فيلم «توب جَن: مافريك» الذي تولى كروز إنتاجه، وأدى فيه دور البطولة أيضاً، لنيل جائزة أوسكار عن أفضل فيلم درامي.

والفيلم من إنتاج 2022، ومن إخراج جوزيف كوزينيسكي، وبطولة توم كروز ومعه جينيفر كونيلي ومونيكا باربارو وإد هاريس ومايلز تيلر وجلين باول.

وتدور أحداث هذا الفيلم بعد 36 عاما من أحداث الفيلم الأصلي.

أفلام السلسلة

الغريب أن «توب جن» وعلى الرغم من أنه يصنف ضمن أفلام السلسلة، حيث أنجز لأول مرة عام 1986 حظي بكل هذا الاستقبال الضخم، وهو يروي قصة الطيار بيت «مافريك» ميتشل «توم كروز»، الذي خدم القوات الجوية الأمريكية، ونجح في تنفيذ مهمّات عدّة، لكن لم تتم ترقيته بسبب تهوّره وسلوكه وطيشه، ولولا أنه وجد الحماية من صديقه الأدميرال توم

«فال كيلمر»، ومن كونه خرّيج دفعة الأسلحة القتالية، التي يُسمّيها الطيّارون «توب جن»، والتي أسّستها البحرية الأمريكية عام 1969، وهي تضمّ 1 % من أفضل الطيارين، لتدريبهم على فنّ القتال الجوي لكان قد أبعد.

براعة

استنادا إلى براعة ميتشل يتم استدعاؤه لتدريب فريق من الطيارين الشباب، من «نخبة النخبة»، على تنفيذ مهمة تدمير مفاعل نووي سرّي تحت الأرض، في بلد عدو.

ومع تحقيق الفيلم نجاحات مذهلة في شباك التذاكر، أقامت وحدات البحرية، والقوات الجوية في جميع أنحاء الولايات المتحد، أكشاك تجنيد داخل دور السينما، لجذب الأشخاص الذين أذهلتهم المناورات الجوية عالية السرعة. تلميع الصورة

تحدث كثيرون عن أن الفيلم وجد الدعم، لأنه يحاول استعادة صورة القوات المسلحة الأمريكية، بعد عدد من الحروب الفاشلة، حيث يسلط الضوء على صورة الطيارين الذين يقومون بمهمة قتالية حقيقية، وهو أمر بات مهما في عصر الضربات الجوية على ارتفاعات عالية وحرب الطائرات دون طيار.

وقدمت وزارة الدفاع الأمريكية، جميع أنواع الدعم الفني والوصول إلى المعدات والأفراد العسكريين، إلى أحد أن أحد النقاد وصف الفيلم بأنه إعلان تجاري لمدة 2.11 ساعة للقوات الأمريكية.

المنقذ

لا يخرج الفيلم عن الصورة النمطية، التي يقدمها كروز كبطل أمريكي منقذ، يحارب دائماً ضد قوى الشر، وهو ينقذ البشرية في الفيلم من خطر التسلّح النووي.

يركز الفيلم على الحركة والإثارة والتشويق، وقد استفاد كثيرا من التطور التقني في التصوير وغيره، ليحقق قفزة مهمة عن الجزء الأول، حيث تم تصوير الفيلم بكاميرات «آيماكس 6 كي» «6k»، ومن دون استخدام مؤثرات بصرية أو تصوير الممثلين على خلفيات خضراء، ثم دمجها خلال مرحلة ما بعد المونتاج، بل صُورت مشاهد الطيران بشكل حقيقي، واضطر كروز إلى تشغيل الكاميرا في مشاهده، لأنه لا مكان في الطائرة ليشغلها المصور، مع وجود طيار محترف من الجيش الأميركي للقيام بالمشاهد الصعب، في وجود ممثل يتفاعل بشكل صحيح مع الأحاسيس الجسدية لمناورات الطيران.

Top Gun: Maverick

فيلم أكشن، وفيلم دراما

صدر في 18 مايو 2022

مدة العرض

130 دقيقة البطولة

توم كروز

فال كيلمر

جينيفر كونليالمخرج

جوزيف كوزينسكي

الميزانية

152 مليون دولارالإيرادات

1.5 مليار دولار