ارتفعت وتيرة الاستعدادات والتحضيرات مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وذلك على مستوى المتاجر وكذلك الأسر التي تتأهب لدخول الشهر الذي سيحدث كثيرًا من التغييرات على نمط الحياة، ومواعيد افتتاح وإغلاق الأسواق والمحلات التجارية.

وغالبًا ما تشهد الساعات الأخيرة السابقة للشهر الفضيل حركة نشطة وزحامًا شديدًا يبدأ مع الأسبوع الأخير لشهر شعبان، حيث تتنافس الأسواق التجارية على استقطاب الزبائن والتفنن في عرض وبيع المواد الغذائية وغيرها من السلع والخدمات.

زينة وفوانيس

غالبًا ما يلجأ المواطنون والمقيمون في المملكة إلى استباق الشهر الفضيل بتعليق الزينة في البيوت والمتاجر، كما تنتشر الفوانيس والأهلة التي باتت مصاحبة لهذا الشهر تعبيرًا عن الفرح بقدومه.

وتختلف أشكال وأحجام فوانيس رمضان، بين كبيرة ومتوسطة وصغيرة الحجم، ووصل سعر فانوس رمضان الكبير المتنقل والمزخرف والمزود بمصباح على شكل شمعة إلى نحو 500 ريال، فيما وصل سعر فانوس رمضان الكبير المعدني المحمول من موبيستك، والمزخرف والذي يصلح كديكور منزلي عربي للعيد وللحفلات المنزلية إلى نحو 150 ريالًا.

ووصل سعر فانوس رمضان حجم كبير إلى سعر 180 ريالًا، وفانوس رمضان كبير باللون الأسود بسعر 110 ريالات. وقطعتان من فانوس رمضان كبيرتان بمقاس 7.8 بوصات بلون ذهبي وشمعة مضيئة بسعر 120 ريالًا. وفانوس رمضان كبير ذهبي بسعر 195 ريالًا. والفانوس المعدني الكبير بنمط البيت الريفي بسعر 180 ريالًا. والفانوس على شكل نجمة معلق بإضاءة للتزيين بسعر 135 ريالًا.

زيارة المتاجر

تبادر الأسر والعائلات إلى الخروج إلى الأسواق والمتاجر الكبيرة التي تعلن عن تخفيضات كبيرة للاستفادة من عروضها في توفير المال.

وتنتعش هذه الأيام مبيعات المنتجات التي تدخل في صناعة المأكولات والمشروبات الرمضانية

مثل الشوربة والسمبوسة والفول والحلويات، ويتقدم كل شيء التمر مع القهوة السعودية حيث تقضي النساء وقتا طويلا في المطبخ لإعداد سفرة رمضانية منتظرة من الصائمين أو الصائمات.

وتتواكب حركة الأسواق وتخفيضاتها وفعالياتها المختلفة مع المتابعة الدقيقة من عدة جهات حكومية تعمل على مراقبة تموينات الأسواق والأسعار، كما تكثف إجراءات التنسيق ورصد أي خلل ممكن في الأسواق والتوزيع، والتصدي للاحتكار.

عروض وتخفيضات

تصل عروض بعض الأسواق التجارية وخصوماتها إلى نحو 70% وذلك بهدف جذب الزبائن والعملاء.

وتتجه إدارات المتاجر الكبرى (السوبرماركت) إلى لفت أنظار العملاء إلى العروض والخصومات التي تتزامن دائما مع قدوم شهر رمضان المبارك، والتي تشمل عادة جميع السلع الرمضانية، مثل الأرز والحبوب والبهارات والتوابل والمنتجات المنزلية.

ويقول البائع أحمد مصطفى إنهم يبيعون في محلهم 3 عبوات من المكرونة والشعيرية بتخفيض يصل إلى 50% حيث يصبح سعرها 5 ريالات بدلا من 10، وكذلك 5 عبوات من صلصة الطماطم بسعر 10 ريالات بدلا من 18 ريالًا، وينخفض سعر الدجاجة من 18 ريالًا إلى 16 ريالًا، ويصل سعر الكرتون من الدجاج إلى 144 ريالًا.

وتوفر متاجر (الهايبر ماركت) عروضًا للأدوات والأواني المنزلية التي تهم ربات البيوت، وذلك بأسعار مخفضة ومغرية لهن، إضافة إلى توفير المواد الغذائية بالعروض الترويجية مثل الدقيق والأرز والسكر لصناعة الحلويات التي تتنوع بين القطايف بالقشطة والجوز والكنافة والزلابية واللقيمات، ومشروبات التوت والتمر الهندي والمشمش المجفف والكركديه والعرقسوق والسوبيا.

توفير المخزون

يوضح أحمد الغامدي وهو صاحب محل تجاري أن المتاجر تسعى لتوفير مخزونها منذ وقت مبكر تحسبًا لموسم رمضان المبارك، وقال «لله الحمد ليس هناك أي نقص في أنواع السلع كافة، وهناك عروض وتخفيضات كبرى على مختلف السلع الغذائية واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والأجهزة المنزلية والكهربائية من أجل جذب المتسوقين والمتسوقات مع اقتراب الشهر الفضيل، وتقدم الأسواق خصومات مختلفة بعضها يصل حتى 50% على أنواع من السلع الغذائية مثل ليتر الزيت الذي يتم توفيره مع زجاجة صغيرة هدية، وكذلك على بسكويت الشاي، ومعلبات الذرة والفول والتونة، وأيضًا الجبن بأنواعه المختلفة، إضافة إلى خصومات على أهم الأجهزة الكهربائية مثل مقلاة البطاطس وغلايات الماء وخلاطات العصير وأدوات تقطيع الخضار والفاكهة وأطقم العشاء.

المسواك

تنتعش مبيعات المسواك بشكل ملحوظ خلال هذه الأيام، ويقول البائع محمد خلف «يزداد الإقبال على شراء أعواد المسواك في رمضان، وتتباين أنواعه، فهناك المسواك الجيد والمسواك الأقل جودة، فالسواك الذي يكون طعمه ورائحة قشرته قريبين إلى التراب يكون منقوعًا في ماء لمدة طويلة ولا يعطي الفائدة المرجوة منه، ولا يكون صالحا للاستخدام، فيما يمتاز عود الأراك بالحاجة إلى عناية خاصة إذ يجب أن يحفظ في أكياس حتى لا ييبس».

مساجد أثرية

تستعد مساجد جدة التاريخية إلى استقبال المصلين في رمضان، ومن أشهرها مسجد الشافعي ومسجد عكاش ومسجد المعمار ومسجد أبو عنبه، وهي تقع بين أشهر بيوت جدة التاريخية كبيت نصيف وبيت باعشن وبيت المتبولي وبيت سلوم وبيت نور ولي وبيت الشربتلي.

وتشهد ساحات جدة التاريخية مثل ساحة بقشان التي تعج بالبسطات الرمضانية المتنوعة من الكبدة والبليلة والبطاطس وعصير التوت حركة نشطة يستعيد معها الصائمون الأجواء الرمضانية.

كما تتأهب مقاهي شارع العلوي بعبقها التقليدي القديم والتي تقدم القهوة السعودية والتمور وحلويات رمضان لاستقبال الراغبين بالمسامرة بعد صلاة التراويح.

وبدورها، تنتعش المحلات التي تعرض المنتجات التقليدية والتراثية، كما يجد أصحاب الحرف اليدوية من صناعة الخزفيات والتحف وبعض الهدايا التي تلقى رواجا في موسم رمضان للشهر الفضيل بنشاط مضاعف.

وتشهد المنطقة التاريخية في جدة فعاليات رمضانية مسائية مميزة، حيث يقبل كثيرون على تناول البليلة وعصير الليمون المنعش عبر الأكشاك التي تعرف بالبسطات ذات الألوان الزاهية وتحت الرواشين المزخرفة.

كما تشهد المنطقة التاريخية فعاليات عدة احتفالا بالشهر الكريم، حيث تظهر البلد في أبهى صورها.

كرة الطائرة

تتأهب بعض الساحات الشعبية وحتى الشوارع غير المزدحمة في مدينة جدة، وبعض المدن الأخرى لاستقبال الشباب الراغبين بممارسة كرة الطائرة، حيث يتأهبون لتثبيت الشباك وأعمدة كرة الطائرة، وهي اللعبة التي تجد إقبالا شديدا جدا خلال ليالي رمضان.

وتجد هذه اللعبة رواجًا بسبب قلة تكاليفها وبعدها عن الاحتكاكات والخشونة وعدم حاجتها إلى لياقة بدنية عالية، وهي تجمع كل الشرائح والفئات العمرية كبارًا وصغارًا.

ويزاول اللعبة فريقان يتكون كلا منهما من 6 لاعبين ويفصل بينهما شبك مرتفع، وفي الغالب يكون هناك فريق ثالث ينتظر الدخول للملعب بديلا عن المهزوم.

ويبين سالم السالم أنه يحرص على مشاركة الناس البهجة من خلال كرة الطائرة التي «تلقى رواجًا رغم شعبية كرة القدم التي تعد الأكثر شعبية في السعودية».

ويضيف «لا تحتاج اللعبة إلى مساحات كبيرة، ولا إلى عدد كبير من اللاعبين، ويمكنها أن تشعل الحماسة في نفوس الجميع».

تخفيضات وأسعار بمناسبة شهر رمضان

* سلع غذائية

ـ عدس من زين 1 كلج

السعر 7.95 ريالًا بدلا من 12.95 ريالًا

ـ طحين متعدد الاستعمالات من الأولى 4 كلج

السعر 9.75 ريالًا بدلا من 15 ريالا

ـ حليب مبخر كامل الدسم 170 جرامًا

السعر 4.25 ريالا بدلا من 5.50 ريالا

ـ حليب مجفف كامل الدسم 2.25 كيلو

السعر 75.95 ريالا بدلا من 85.95 ريالا

ـ نسكافيه كلاسيك قهوة 3 في 1

السعر 39.95 ريالًا بدلا من 56.95 ريالًا

ـ شاي 2 جرام في 100 كيس

السعر 8.95 ريالًا بدلا من 14.25 ريالًا

* لحوم وأسماك

ـ فيليه سمك قاروص

السعر للكيلو 44.95 ريالًا

ـ سمك شعري صغير

السعر للكيلو 9.95 ريالًا

ـ لحم عجل دون عظم

السعر للكيلو 47.90 ريالًا بدلًا من 62.90 ريالًا

ـ ناجت دجاج أو بوب كورن دجاج 400 جرام

السعر 9.95 ريالا بدلا من 17.95 ريالا

ـ برجر أو فيليه برجر 500 جرام

السعر 20.50 ريالًا بدلًا من 29.95 ريالًا

ـ صدور الدجاج 2 كلج

السعر 35.95 ريالًا بدلًا من 74.95 ريالًا

* العناية والتنظيف

ـ مرطب شفاه

السعر 9.95 ريالًا بدلًا من 13.95 ريالًا

ـ كريم اليدين

السعر 7.95 ريالًا بدلًا من 13.95 ريالًا

ـ غسول للوجه 225 مل

السعر 5.95 ريالًا بدلًا من 10.95 ريالًا

ـ كلور مبيض 3.78 لترًا + 33% إضافي

السعر 11.50 ريالًا بدلًا من 17.50 ريالًا

ـ مسحوق منظف 5 كلج

السعر 41.95 ريالًا بدلًا من 52.50 ريالًا

* شراب الفواكه

ـ شراب الفواكه (فيمتو)

السعر 4.95 ريالات بدلًا من 10.95 ريالًا

ـ الكرتون من فروت كورديال 12 حبة

السعر 207 ريالات

ـ عصير البرتقال من تانج 2 كلج

السعر 44.95 ريالًا

* مواد أخرى

ـ السكر حجم الكيس 10 كجم

السعر 14.95 ريالًا بدلًا من 30 ريالًا

ـ الزيت النباتي 1.8 لتر

السعر 3.95 ريالات بدلًا من 8.95 ريالات