أكدت وكالة “موديز” التصنيف الائتماني لصندوق الاستثمارات العامة عند الفئة (A1)؛ ليعكس الجدارة الائتمانية للصندوق. حصل الصندوق على نتيجة (Aa2) في بطاقة تقييم الأداء، وتصنيف (Aaa.sa) في المقياس المحلي وهو أعلى تصنيف محلي يمكن لأي مؤسسة في المملكة أن تحصل عليه. وقامت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني بتغيير نظرتها المستقبلية لصندوق الاستثمارات العامة من مستقرة إلى إيجابية، كما أكدت وكالة “موديز” التصنيف الائتماني للصندوق عند الفئة .(A1) يُذكر أن التصنيف الائتماني عبارة عن تقييم لقياس الجدارة الائتمانية، ويعتبر تصنيف (A1) مؤشراً قوياً على الجدارة الائتمانية للصندوق.

يأتي حصول الصندوق على التصنيف الائتماني عند فئة (A1) مؤشراً على الجدارة الائتمانية للصندوق، كما حصل الصندوق إلى نتيجة مشار إليها في تقييم الأداء في الفئة (Aa2) بحسب المنهجية المتبعة من وكالة “موديز”. وسلّط التقرير الضوء على قوة المركز المالي للصندوق، وقدرته على تنمية أصوله، وجودة وتنوع محفظته الاستثمارية، والنمو المستدام في عوائده. وقد حصل الصندوق كذلك على تصنيف (Aaa.sa) على مستوى المقياس المحلي، وهو أعلى تصنيف يمكن الحصول عليه محليًا.

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة حاز على التصنيف الائتماني لأول مرة من وكالة “موديز” في شهر فبراير من العام الماضي 2022، ما يعكس الجدارة الائتمانية للصندوق، وجودة محفظته الاستثمارية، وأسس الحوكمة المتينة التي يمتلكها الصندوق. وكان الصندوق قد أصدر في أكتوبر 2022 أول سندات خضراء تصدر من الصناديق السيادية العالمية، ومن ضمنها أول سندات لمدة 100 عام تصدر من صندوق سيادي. كما أعلن الصندوق في نوفمبر من نفس العام عن إتمام إجراءات الحصول على قرض بقيمة 17 مليار دولار​​​ (ما يعادل 63.75 مليار ريال) لمدة تصل إلى 7 سنوات، و يُعد القرض المجمع الأكبر من نوعه في الحجم والمدة والأول من نوعه في عدد المؤسسات المالية العالمية المشاركة فيه. وفي فبراير من هذا العام 2023، أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن إتمام الإصدار الثاني لسنداته الخضراء الدولية، حيث ستستخدم متحصلات الإصدار لتمويل وإعادة تمويل مشاريع الصندوق الخضراء، تماشياً مع إطار عمل التمويل الأخضر الخاص بالصندوق.