بعيدًا عن صراع التتويج بلقب دوري روشن السعودي للمحترفين، هناك صراع محتدم آخر، من أجل الهروب من شبح وداع الدوري، على الرغم من أن الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى يقتصر في هذا الموسم على ناديين فقط، فإن 7 أندية تصارع حاليًا من أجل تأمين النفس مع اختلاف الفرص بينها، وتظل جميع الاحتمالات مفتوحة أمام الأندية المتصارعة على الابتعاد عن خطر الوداع خلال الجولات الـ9 المتبقية، ويعد العدالة واحدًا من الأندية التي تعاني من الخطر، فهو لم يجمع حتى نهاية الجولة الـ21، إلا 17 نقطة وضعته في المركز قبل الأخير متساويًا مع الخليج في الرصيد النقطي، إلا أن الأخير يملك لقاءً مؤجلًا أمام الهلال سيخوضه السبت المقبل، ويحتاج العدالة إلى حصد أكبر قدر ممكن من النقاط لتلافي الخطر، وستكون البداية بانتصار أو اثنين خلال الجولتين المقبلتين، شريطة تعثر الخليج في لقائه المؤجل، ومواجهة أخرى، ليتقدم خطوة إلى الأمام في رحلة البحث عن الأمان.

فماذا قدم العدالة خلال مبارياته الـ21 الماضية، وماذا يحتاج من أجل المحافظة على حظوظه في البقاء بين الكبار؟.

4 انتصارات

خاض العدالة خلال الجولات السابقة 21 مباراة، لم ينجح في تسجيل الانتصار إلا في 4 فقط بنسبة بلغت 19%، وتعادل في 5 مباريات بنسبة 24%، وخسر 12 مباراة بنسبة 57%، وسجل لاعبوه 17 هدفًا في 21 مباراة بمعدل 0.81 هدف في المباراة الواحدة، واستقبل 39 هدفًا بمعدل 1.86 هدف في اللقاء الواحد، وخرج برقم سيئ في مسألة الشباك النظيفة، إذ لم يستقبل مرماه أي هدف خلال 3 مباريات فقط، من أصل 21 مباراة، أي بنسبة 14% من مبارياته.

وضع أفضل

يعد وضع العدالة أفضل نسبيًا من مطارده الباطن، لكنه بحاجة إلى انتصار أو انتصارين متتاليين، ليخرج أولًا من عنق الزجاجة وتجاوز المركز قبل الأخير، شريطة أن يتعثر الخليج في لقاءين منهما المؤجل أمام الهلال، ليتقدم العدالة بفارق 3 أو 6 نقاط على الخليج.

تأمين الذات

لتأمين النفس بشكل جيد فإن العدالة يحتاج إلى الفوز في 6 مباريات متتالية ليصل إلى النقطة الـ35، ومن ثم النظر في نتائج الفرق الأخرى، التي تنافسه، إلا أن وصوله إلى ما هو أعلى وقدرته على الفوز في 7 مباريات أي حصده لـ21 نقطة من أصل 27 نقطة متاحة سيجعل موقفه آمنا بشكل كبير لأنه من الصعب الوصول إلى هذا الحد النقطي من جميع منافسيه، كما أن المواجهات المباشرة بينه وبين منافسيه سيكون لها دور فعال في تحديد الهابطين.

رقم جيد

في حال نجح العدالة في الانتصار في جميع مبارياته المتبقية فسيصل إلى 44 نقطة، وهو رقم يضعه في مركز رائع في وسط الترتيب، إلا أن صعوبة المنافسين واللقاءات المباشرة ستقلص من ذلك الحد بشكل كبير.

أهمية المباشرة

يتوجب على العدالة أن يكسب منافسيه المباشرين والذين يعانون من خطر الهبوط، فالفريق سيواجه خلال الجولات الـ9 المتبقية، 4 منافسين، وتمثل نقاط تلك المواجهات 12 نقطة، وفي حال ظفره بها فإنه سيصل إلى النقطة الـ29، وهو رقم لا يكفي لكن مع عثرات الأندية الأخرى فسيكون في موقف جيد، في حال الدخول في حسابات المواجهات المباشرة.

مباراتان قويتان

إذا ما أراد العدالة البقاء لموسم آخر بين الكبار، فإنه مطالب بتسجيل انتصارات متتالية، حتى في مبارياته التي سيخوضها أمام الأندية التي تنافس على اللقب، إذ إن أمامه مواجهتين صعبتين أمام النصر والهلال، واللتان لن تكونان سهلة على الإطلاق.

حسابات صعبة

يعتبر العدالة أفضل حالًا من الباطن الذي يحل في المركز الأخير، فكل ما يفصل الفريق عن صاحب المركز الـ13 الوحدة هو 5 نقاط ويملك معه مواجهة مباشرة، إضافة إلى أن الفاصل بينه وبين أبها والاتفاق صاحبي المركزين الـ12، والـ11 يكمن في 6 نقاط وسيواجههما خلال الجولات المقبلة.

تحديد مصير

بالنسبة لمنافسة العدالة مع الخليج تحديدًا فالمواجهات المباشرة تصب في مصلحة العدالة الذي حصد 4 نقاط من المواجهتين، بعدما كسب لقاءهما في الإياب 2/صفر، وتعادل في مواجهة الذهاب سلبيًا مع منافسه.

لقاء مهم

تعتبر منافسة العدالة مع الوحدة الذي سيواجهه في الجولة المقبلة الـ26، وتحديدًا في الـ8 من مايو المقبل أكثر قوة، فالفارق النقطي بينهما حاليًا 5 نقاط، فالوحدة يملك 22 نقطة، والمواجهة المباشرة بينهما في الدور الأول لم تحسم الأمر بخروجهما متعادلين سلبيًا.

منافسة أقل

تعتبر منافسة العدالة مع أبها والاتفاق مهمة أيضًا، خصوصًا أن فارق النقاط الـ6 الذي يصب في مصلحة الثنائي ليس بالفارق الكبير، والعدالة سيواجههما في الجولتين الـ25 و الـ30، إلا أنهما يتفوقان من حيث المواجهات المباشرة إذ كسبا مباراتيهما في الدور الأول أمام العدالة المطالب بالفوز عليهما، لتعديل الكفة نقطيًا، ومع ذلك يظل موقف الثنائي أفضل من موقف العدالة.

- %19 من مباريات العدالة الدورية انتصارات

- %24 نسبة تعادلات الفريق الحساوي خلال الجولات السابقة

- %57 نسبة خسائر العدالة خلال 21 جولة بواقع 14 خسارة

- بلوغ النقطة الـ23 وتعثر الخليج في مباراتين يزيد من حظوظ العدالة

- الفريق مطالب بكسب مبارياته أمام منافسيه المباشرين

- 44 نقطة هو الحد الأعلى الذي سيصله العدالة

- التعثر في الجولتين المقبلتين يصعب موقف الفريق