بعيدًا عن صراع التتويج بلقب دوري روشن السعودي للمحترفين، هناك صراع محتدم آخر، من أجل الهروب من شبح وداع الدوري، على الرغم من أن الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى يقتصر هذا الموسم على ناديين فقط، فإن 7 أندية تصارع حاليًا من أجل تأمين النفس مع اختلاف الفرص بينها، وتظل جميع الاحتمالات مفتوحة أمام الأندية المتصارعة على الابتعاد عن خطر الوداع خلال الجولات الـ9 المتبقية، ويعد الخليج واحدًا من الأندية التي تعاني من الخطر، فهو لم يجمع خلال 20 مباراة خاضها حتى الآن سوى 17 نقطة وضعته في المركز الـ14 متساويًا مع العدالة قبل الأخير في الرصيد النقطي ومتقدمًا بفارق صافي الأهداف، إلا أن الدانة يملك لقاءً مؤجلًا أمام الهلال سيخوضه السبت المقبل، ويحتاج الخليج إلى حصد أكبر قدر ممكن من النقاط لتلافي الخطر، وستكون البداية بانتصار أو اثنين خلال اللقاء المؤجل أمام الزعيم رغم صعوبة المباراة، والجولتين المقبلتين، شريطة تعثر العدالة، ليتقدم خطوة إلى الأمام في رحلة البحث عن الأمان.

فماذا قدم الدانة خلال مبارياته الـ20 الماضية، وماذا يحتاج من أجل المحافظة على حظوظه في البقاء بين الكبار؟.

4 انتصارات

خاض الدانة خلال الجولات السابقة 20 مباراة، لم ينجح في تسجيل الانتصار إلا في 5 مباريات فقط بنسبة بلغت 25%، وتعادل في مباراتين بنسبة 10%، وخسر 13 مباراة بنسبة 70%، وسجل لاعبوه 15 هدفًا في 20 مباراة بمعدل 0.75 هدف في المباراة الواحدة، واستقبل 31 هدفًا بمعدل 1.55 هدف في اللقاء الواحد، وخرج بشباك نظيفة، في 5 مباريات فقط، من أصل 20 مباراة، أي بنسبة 25% من مبارياته.

وضع أفضل

يعد وضع الخليج أفضل نسبيًا من العدالة والباطن، لكنه بحاجة إلى انتصار أو انتصارين متتاليين، ليبتعد عن مطارديه، شريطة أن يتعثر العدالة، ليتقدم الدانة بفارق 3، والأمر متاح أمامه في حال كسب مؤجلة الهلال السبت المقبل، ولن يتوقف الأمر على هذا الحال فلا بد من توسيع الفارق بتعثر العدالة ومواصلة الانتصارات.

تأمين النفس

لتأمين النفس بشكل جيد فإن الخليج يحتاج إلى الفوز في 6 مباريات متتالية ليصل إلى النقطة الـ35، ومن ثم النظر في نتائج الفرق الأخرى، التي تنافسه، إلا أن وصوله إلى ما هو أعلى وقدرته على الفوز في 7 مباريات أي حصده لـ21 نقطة من أصل 30 نقطة متاحة سيجعل موقفه آمنًا بشكل كبير لأنه من الصعب الوصول إلى هذا الحد النقطي الذي سيكون 38 نقطة من جميع منافسيه.

رقم صعب

في حال نجح الخليج في الانتصار في جميع مبارياته المتبقية فسيصل إلى 47 نقطة، وهو رقم يضعه في مركز رائع في وسط الترتيب، إلا أن صعوبة المنافسين واللقاءات المباشرة ستقلص من ذلك الحد بشكل كبير.

الاطاحة بالمنافسين

يتوجب على الخليج أن يكسب منافسيه المباشرين والذين يعانون من خطر الهبوط، فالفريق سيواجه خلال الجولات المتبقية، 4 منافسين، هم الفيحاء في الجولة الـ24، والاتفاق في الـ25، ثم الوحدة في الجولة الـ28، قبل لقاء أبها في الجولة الأخيرة، وتمثل نقاط تلك المواجهات 12 نقطة، وفي حال ظفره بها فإنه سيصل إلى النقطة الـ29، وهو رقم لا يكفي لكن مع عثرات الأندية الأخرى فسيكون في موقف جيد، في حال الدخول في حسابات المواجهات المباشرة.

مباراتان قويتان

إذا ما أراد الخليج البقاء لموسم آخر بين الكبار، فإنه مطالب بتسجيل انتصارات متتالية، حتى في مبارياته التي سيخوضها أمام الأندية التي تنافس على اللقب، إذ إن أمامه مواجهتين صعبتين أمام الهلال والنصر، واللتان لن تكونان سهلة على الإطلاق.

حسابات صعبة

يعتبر الدانة أفضل حالًا من الباطن الذي يحل في المركز الأخير، وكل منهما كسب مواجهة مباشرة بذات النتيجة 1/صفر، إلا أن ما يفصل الدانة عن صاحب المركز الـ13 الوحدة هو 5 نقاط ويملك معه مواجهة مباشرة، إضافة إلى أن الفاصل بينه وبين أبها والاتفاق صاحبي المركزين الـ12، والـ11 يكمن في 6 نقاط وسيواجههما خلال الجولات المقبلة.

................ تحديد مصير

بالنسبة لمنافسة الخليج مع العدالة تحديدًا فالمواجهات المباشرة لا تصب في مصلحة الدانة، إذ خسر لقاء وتعادل في الآخر، إذ إنه لم يجمع سوى نقطة، فيما يملك منافسه 4 نقاط. بعدما كسب لقاءهما في الإياب 2/صفر، وتعادل في مواجهة الذهاب سلبيًا مع الدانة.

.................. لقاء مهم

تعتبر منافسة الخليج مع الوحدة الذي سيواجهه في الجولة المقبلة الـ28، وتحديدًا في الـ22 من مايو المقبل أكثر قوة، فالفارق النقطي بينهما حاليًا 5 نقاط، فالوحدة يملك 22 نقطة، والمواجهة المباشرة بينهما في الدور الأول تصب في مصلحة الدانة الذي كسب اللقاء 2/3.

................ منافسة أقل

تعتبر منافسة الخليج مع الاتفاق وأبها مهمة أيضًا، خصوصًا أن فارق النقاط الـ6 الذي يصب في مصلحة الثنائي ليس بالفارق الكبير، والدانة سيواجههما في الجولتين الـ25 والـ30، إلا أنهما يتفوقان من حيث المواجهات المباشرة إذ كسبا مباراتيهما في الدور الأول أمام الدانة المطالب بالفوز عليهما، لتعديل الكفة نقطيًا، ومع ذلك يظل موقف الثنائي أفضل من موقف الخليج ما لم يكسب اللقاء المؤجل مع الهلال.

- %25 من مباريات الخليج الدورية انتصارات

- %10 نسبة تعادلات الدانة خلال 20 مباراة سابقة

- %75 نسبة خسائر الخليج خلال 20 مباراة بواقع 13 خسارة

- بلوغ النقطة الـ23 وتعثر العدالة يزيد من حظوظ الدانة

- الفريق مطالب بكسب مبارياته أمام منافسيه المباشرين

- 47 نقطة هو الحد الأعلى الذي سيصله الخليج حسابيا

- التعثر في مؤجلة الهلال سيصعب موقف الدانة.