في إحدى الليالي، فجأة تسلل سوادها قِطعًا قِطعًا حتى ملأ السماء في بضع لحظات، بعد أن غربت الشمس أو بالمعنى الأصح بعد أن هربت الشمس، وداهم السكون المكان، إلا من صوت الطيور الغارقة في بطون الأشجار وعلى أطراف أغصانها.. إلا أن أحد الطيور - على غير العادة - بقي يلوح بمفرده في لجة الليل، يتنقل من مكان لآخر.

ظننته لأول مرة لم يجد ما يملأ جوفه، فوضعت له على حافة الطريق بعضًا من الحبوب وكسرًا من الخبز، ورغم ذلك لم يأبه أو يهتم، فظننت أنه عطشان ووضعت له شيئا من الماء، ولكنه أيضا لم يستجب بل استمر يحلق مغردًا بمفرده بعيدًا عن أسراب الطيور التي آوت عشاءً لأعشاشها.

استوقفني هذا المشهد الذي أضاءه الفضول في تلك الليلة المظلمة، حتى سرحت بتفكيري وبدأ المشهد يتلاشى في المخيلة مع مشهد آخر ذكرني بانفراد الطائر الذي كنت قد افترضت عددًا من الأسباب التي جعلته يطير ويحلق ليلًا على عكس باقي السرب الذي ينتمي إليه. فللوهلة الأولى ظننته جائعا ثم خطر ببالي أنه عطش، واعتقدت أخيرًا أنه ربما يكون مريضًا، وجرى في عقلي سير المشهد لينقلني إلى اعتبار هذا الطائر إنسانا له متطلبات تتجاوز الطعام والشراب والعلاج، فلربما انفراده هذا نابع من حاجته للعزلة والبعد عن صخب وإزعاج باقي أسراب الطيور، أو لربما كان في نفسه شيء من الإعجاب بجمال أجنحته ما جعله يختال بها متباهيًا بكل غرور، أو لربما أراد التغريد ليلًا في هدوء، أو لربما أراد أن يتنفس بحرية بعيدا عن قيود الجماعة التي يراها تكبيلا لحريته وحركته، أو لربما كان مرسالا يحمل رسائل السلام نهارًا ورسائل الحب ليلًا.

العديد من الاحتمالات خطرت ببالي وخطرت معها احتياجات الإنسان التي لا زال البعض يتعامل معها بنظرة أولية شديدة التسطيح، هذه النظرة التي يفترض أن تتسع وتتأمل ما بداخل هذا المشهد من مساحة حرة رسمها هذا الطائر لنفسه دون أن يتجاوز بحريته على الآخرين.

لا أريد أن أجعل الخيال يسود على الواقع، فالواقع يختلف عن تلك الحرية التي يتنفسها ذلك الطائر ولكنه ليس بمستحيل، وهذا برأيي ما نحن بأشد الحاجة له حاضرًا ومستقبلًا، وما يجب أن تُجوّد به حياتنا الحالية والمستقبلية، بسلسلة قوانين تحارب الوصاية والتنمر والإقصاء، وتحرر العقل من قيود الاعتقال التي زجته سجينًا في (صحوة الأربعين عاما)، وتحرره من جمود المرحلة إلى التحليق في فضاءات الخلق والإبداع، وبمد ذراعيه والانطلاق ليس كطائر ولا كبطلي تايتانيك في مشهدهم الشهير على متن السفينة كالنوارس، بل كمنتصرين على مرحلة أنهتها جملة

قالها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان: (لن نضيع ثلاثين سنة أخرى من حياتنا في التعامل مع أي أفكار متطرفة سوف ندمرهم اليوم وفورًا).

جملة هي بمثابة الأجنحة التي يفترض أن تجعلنا نحلق فرادى وأسرابًا، غدوًا وعشاءً في سماء الابتكار والإبداع، في جوٍ آمن لا تعكره ترسبات الماضي الظلامي مهما تشكلت وتلبدت، فلا بد للشمس يوما أن تشرق من جديد، ولا بد للغيوم أن تنقشع بقوة الحاضر المشرق، وبقوانين تجعل من الحاضر والمستقبل زاهيًا ومزدهرا.

إذا كانت دائرة الحياة تُسير الطيور أسرابًا في وداعة إلى مبتغاها وتأمين حاجاتها، فتذكر ذلك الطير المنفرد الذي عزف عن سربه ينشد لحنًا مختلفًا ومميزًا، وينشر رسائل السلام والمحبة متباهيا بشموخ بجماله وصوت غنائه، وتذكر أنك لست بعيدًا عنه، وأن بداخلِ كلٍ منّا طائرًا ينتظر الانفراد بالتحليق.. ليبدع.