في القرن السابع عشر الميلادي اتهمت محاكم التفتيش الكاثوليكية الرومانية العالم غاليليو غاليلي «بالهرطقة القوية»، وحوكم على مدى عام كامل بسبب نظرياته العلمية حول مركزية الشمس ودعمه لها، بخلاف ما كانت الكنيسة تؤمن به من ثبات الأرض وأنها مسطحة كما تقول نظرية بطليموس -عالم الكنيسة الأول مع أرسطو- وحظرت على أثر هذه المحاكمة الكتب التي تتحدث عن مركزية الشمس، ومنعت تداولها أو تداول أفكار غاليليو أو الإيمان بها، حتى مات في العزلة التي ضُربت عليه محاربا منبوذا، ولكن الأرض -رغم ذلك تدور- كما قال في محاكمته الشهيرة، وأصبحت النظرية التي تبناها وما تبعها من علوم وأبحاث هي الحقيقة التي يؤمن بها العلم والعقل اليوم.

اليوم من يقول إن الأرض مسطحة، أو ينفي دورانها ومركزيتها لمجموعة فلكية معلومة يعتبر مخالفا للعقل والمنطق والعلم المثبت بالتجربة والبرهان.

وهكذا كل علم في أغلبه حينما بدأ بين الناس يُقابل بالرفض، والاستهجان، والإنكار والمقاومة خاصة إذا كان يتعارض مع قيم قديمة، أو عادات مجتمعية أو فردية، أو يخرج بالعقل والتفكير خارج دوائر الراحة المعتادة.

أستعرض هذا النمط الذي تمر به مختلف العلوم البحتة، أو التغييرات الاجتماعية، أو التطور الفردي من شخص لشخص من رفض وإنكار إلى تبني وإقرار، وأنا أقرأ عن فكرة جريئة أطلقها أحد علماء الدين الأفاضل هو رغبته في استحداث مذهب إسلامي جديد غير المذاهب الأربعة المعتادة، والتي يجتمع ويختلف حولها الناس من مكان لآخر على امتداد البلاد الإسلامية.

إن التفكير خارج صندوق الثابت والمعتاد في المذاهب الإسلامية هي فكرة جريئة وجيدة نحو التغيير الذي يواكب حياة الإنسان اليومية، ومعرفته التي تكشف كثيرا من الخلل والثغرات والأخطاء في مفاهيم دينية وأحكام فقهية صبغت حيوات مجتمعات كاملة على مدى سنين طويلة.

إن كانت فكرة استحداث مذهب جديد أمر لا بأس به، إلا أنه الأولى ممن ينتمي لأي المذاهب الأربعة المعروفة من العلماء العارفين والقادرين والمنصفين، عليهم أن يعملوا قبلا على خلوها مما لا يتفق مع الوقت الراهن، ولا يتماشى مع العقل والمنطق من تراث أُقحم في الأحكام والتشريعات والعبادات.

إن جوهر الدين الحق هو ما يربط الإنسان بخالقه دون وسائط وعبء تشريعات وتكلّف أحكام تبعده عن هذا الجوهر النقي، إنه يشبه إيمان أشاد به الرازي حينما تحلق حوله عدد من طلابه في موكب مهيب فتساءلت عجوز عمن يكون هذا الرجل ولم هذه الجلبة؟! فقيل لها إنه الرازي الذي وضع ألف دليل على وجود الله، فقالت العجوز: سبحان الله! لولا عنده ألف شك، لما وضع ألف دليل، فبلغ الرازي ما قالت، فقال الرازي «اللهم إيمانًا كإيمان العجائز».

إن من حق كل عقل حر أن يفكر بما يشاء، ويقرر ما يريد، ويعبد من وهبه هذا العقل بما يرضي يقينه، ويغمر روحه بالرضا، وربما يبتكر لنفسه الخالصة مذهبا يتعبد به ربه، فلا يوجد بيننا وبين الله حواجز إلا ما اختلقناها بأنفسنا.

في رواية «اليهودي الحالي» للروائي اليمني القدير علي المقري حكى عن سالم اليهودي الذي أحبته فاطمة المسلمة، وحينما سئل فجأة عن «مذهبه» في زمن ومكان يصنف الناس سياسيًا واجتماعيًا حسب مذاهبهم، ارتبك سالم ولم يذكر من الإسلام سوى محبوبته ودينها وتدينها فقال: «أنا على مذهب فاطمة!»، ومثل سالم اليهودي الحالي، أكتب هذه المقالة في ليلة رمضانية وأنا رفقة والدتي «صالحة»، التي تمكث في المستشفى لتداعي صحتها وتصلي أمامي التراويح بما تجتهد من صحة وحفظ لآيات محدودة ودعوات ممتدة للسماء بيقين لا يبلغه علم عالم، وأعلن أنني على «مذهب صالحة».