كشف تقرير جديد نشره موقع arcamax أن 35 ولاية أمريكية تعاني من انخفاض الخصوبة بشكل أكبر مما كان عليه الأمر قبل 5 سنوات، وهو وضع ناجم عن انخفاض معدلات المواليد في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن من ضمن الأسباب هو هجرة الأسر الشابة بحثا عن سكن أرخص والتضخم فضلا عن أسباب أخرى.

مشكلة تواجه المدارس

وقال التقرير أن الولايات التي انخفض فيها معدل المواليد، يواجه مسؤولو المدارس فيها إمكانية تسريح المعلمين أو حتى إغلاقها عندما تنتهي المساعدات الوبائية العام المقبل. كما ستكون هناك تداعيات مالية واقتصادية وسياسية.

نسب كبيرة

وشملت الولايات التي شهدت أكبر انخفاض للمواليد كاليفورنيا وإلينوي ونيو مكسيكو، حيث انخفض عدد المواليد بنسبة 6% بين عامي 2017 و 2022، وفقا لتحليل "Stateline" التابع لمكتب الإحصاء الأمريكي. وشهدت أيداهو ونورث داكوتا أكبر الزيادات بنسبة 4 %.

ويعزى هذا الانخفاض في الغالب إلى معدلات الخصوبة المنخفضة تاريخيا، والتي كانت أقل من معدل طفلين لكل امرأة منذ عام 2010. فيما ارتفع معدل المواليد في عدد قليل فقط من الولايات في عام 2021.

ولكن في الولايات الـ 35 التي شهدت انخفاضات، فإن ارتفاع أسعار المساكن هو أيضا عامل آخر.

كاليفورنيا مثال قوي

ففي كاليفورنيا على سبيل المثال، الرواتب جيدة، لكن هناك مشكلة كبيرة وهي نقص المساكن الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار العقارات بشكل كبير.

وكلف النمو السكاني البطيء كاليفورنيا مقعدا في الكونجرس بعد تعداد عام 2020. ونما عدد البالغين في كاليفورنيا في السنوات الخمس الماضية، وفقا لتحليل Stateline، لكن الانخفاض في عدد المواليد أدى إلى انخفاض إجمالي عدد السكان.

وشهدت كل من كاليفورنيا وإلينوي ونيو مكسيكو انخفاضا في التحاق الأطفال بالمدارس في السنوات الأخيرة، حتى أثناء محاولتها إحياء الاهتمام بالتعليم العام بعد أزمة كوفيد.

زيادة الوفيات

ولاية أخرى تعاني من انخفاض المواليد هي فلوريدا، حيث أدى انخفاض المواليد وزيادة الوفيات على مدى السنوات الخمس الماضية إلى خلق عبء سلبي على إجمالي السكان، وفقا لتقديرات التعداد.

وكان لدى الولاية ما يقرب من 25 ألف ولادة أكثر من الوفيات في عام 2017، ولكن الآن هناك 40 ألف وفاة أكثر من المواليد.

وقال التقرير إنه ما لم يزداد عدد المواليد بشكل أكبر، فإن الأمر سيسبب الشيخوخة لسكان فلوريدا.

____