مع تصاعد التوترات بين إيران وأمريكا ظهرت مخاوف من أن أمريكا خسرت ورقتها الرابحة ضد منشآت إيران النووية تحت الأرض في سلاحها GBU-57 المعروف أيضا باسم «مخترق الذخائر الضخمة» وهو عبارة عن قنبلة قوية مصممة للتغلغل بعمق في الأرض، وتدمير منشآت تحت الأرض يمكن استخدامها لتخصيب اليورانيوم، والتي نشرت لها صور هذا الشهر، حيث أصدرت القوات الجوية الأمريكية في 2 مايو صورًا نادرة للسلاح GBU-57، ثم قامت بحذف الصور - على ما يبدو لأن الصور كشفت تفاصيل حساسة حول تركيبة السلاح.

ويأتي نشر الصور في الوقت الذي ذكرت فيه إحدى الوكالات الغربية أن إيران تحرز تقدمًا مطردًا في بناء منشأة نووية من المحتمل أن تتجاوز مدى GBU-57، والتي تعتبر سلاح الجيش الأمريكي الأخير لإخراج المخابئ تحت الأرض.

ما الذي نعرفه عن القنبلة

طورت الولايات المتحدة مخترق الذخائر الضخمة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مع تزايد المخاوف من قيام إيران بتقوية وإخفاء مواقعها النووية من خلال بنائها تحت الأرض.

ونشر سلاح الجو صوراً للقنابل على صفحة فيسبوك الخاصة بقاعدة وايتمان الجوية في ميسوري. وتعد القاعدة هي موطن لأسطول قاذفات B-2 الشبح، وهي الطائرة الوحيدة التي يمكنها نشر القنبلة.

وفي تعليق قالت القاعدة إنها تلقت قنبلتين من طراز Massive Ordnance Penetrator حتى يتمكن سرب ذخيرة هناك من «اختبار أدائهم».

وليست هذه هي المرة الأولى التي ينشر فيها سلاح الجو صورا ومقاطع فيديو للقنبلة تزامنت مع تصاعد حدة التوتر مع طهران بشأن برنامجها النووي.

ففي عام 2019 نشر الجيش الأمريكي مقطع فيديو لمفجر B-2 يسقط قنبلتين. ولم يستجب سلاح الجو لطلبات التعليق على سبب نشره - وإزالته - لأحدث مجموعة من الصور.

ما الذي كشفته الصور

وكشفت أحدث الصور عن استنسل القنابل التي حددت وزنها بـ 12300 كيلوغرام (27125 رطلاً). كما وصفت القنبلة بأنها تحمل مزيجًا من AFX-757 - وهو متفجر عادي - و PBXN-114، وهو مركب متفجر جديد نسبيًا، كما قال راهول أودوشي، محلل الأسلحة البارز في شركة Janes، وهي شركة استخبارات مفتوحة المصدر. ويُظهِر وزن القنبلة بناءً على عملية الإستنسل، أن معظمها يأتي من إطارها الفولاذي السميك، مما يسمح لها بمضغ الخرسانة والتربة قبل الانفجار. ومع ذلك لا يزال من غير الواضح ما هي الفعالية الدقيقة للسلاح. وكان موقع Warzone الإخباري على الإنترنت أول من نشر الصور. واتصلت وكالة AP بقاعدة وايتمان الجوية وقيادة الضربة العالمية التابعة للقوات الجوية لطرح أسئلة حول الصور. ولكن في غضون يوم اختفى المنشور على Facebook.

وقال أودوشي إن سلاح الجو قد حذفهم على الأرجح لأنهم كشفوا عن الكثير من البيانات حول القنابل. وأضاف: «الإزالة الفورية من الإنترنت دون تعليق (أو) تبرير يعني أن هناك زلة محتملة».

ما الدور الذي ستلعبه

وذكرت AP أن صور الأقمار الصناعية من Planet Labs PBC تكشف أن طهران تحفر أنفاقًا في الجبل بالقرب من موقع «Natanz» نطنز النووي في وسط إيران. وتشير أكوام الحفريات في الموقع إلى أن المنشأة يمكن أن تتراوح بين 80 مترًا (260 قدمًا) و 100 متر (328 قدمًا) تحت الأرض، وفقًا لتحليل الخبراء والوكالة.

ويقول الخبراء إن حجم مشروع البناء يشير إلى أن إيران على الأرجح ستكون قادرة على استخدام المنشأة تحت الأرض لتخصيب اليورانيوم أيضًا - وليس فقط لبناء أجهزة طرد مركزي.

فأجهزة الطرد المركزي على شكل أنبوب، والمرتبة في مجموعات كبيرة من عشرات الآلات، تقوم بسرعة بتدوير غاز اليورانيوم لتخصيبه. وستسمح الآلات الإضافية لإيران بتخصيب اليورانيوم بسرعة تحت حماية الجبل.

وقد يكون ذلك مشكلة بالنسبة للقنبلة GBU-57: في وصف سابق لقدرات القنبلة، قال سلاح الجو إنه يمكن أن يمزق 60 مترًا (200 قدم) من الأرض والأسمنت قبل الانفجار.

ما موقف الولايات المتحدة

كما ناقش المسؤولون الأمريكيون استخدام قنبلتين متتاليتين لضمان تدمير الموقع. ولكن حتى ذلك الحين، من المحتمل أن يمثل العمق الجديد لأنفاق نطنز تحديًا خطيرًا.

ومما يزيد من تعقيد أي ضربة عسكرية أمريكية محتملة أن الطائرة B-2 قد توقفت عن العمل منذ ديسمبر عندما اشتعلت النيران في إحداها بعد هبوط اضطراري.



وصف قنبلة GBU-57:


- تحمل مزيجًا من AFX-757 - وهو متفجر عادي - و PBXN-114، وهو مركب متفجر جديد نسبيًا

- يأتي معظمها من إطارها الفولاذي السميك

- تعد قاذفات B-2 الشبح هي الطائرة الوحيدة التي يمكنها نشر القنبلة.

- تؤدي إلى تآكل الخرسانة والتربة قبل الانفجار

- تمزق 60 مترًا (200 قدم) من الأرض والأسمنت