ربما شعرت أثناء نومك بانقباضات وتشنجات مفاجأة في الساقين ، تحدث أحيانا آلاما تصل إلى حد الاستيقاظ من النوم، ووفقا للمختصين فإن هذه الظاهرة معروفة علميًا ويُطلق عليها اسم “حصان تشارلي”، وفقا ل موقع “يو إس إي توداي”.

*الأسباب

بحسب المتخصص في الطب التكاملي في مجموعة HonorHealth، الدكتور شاد مارفاستي، فإن هذه التقلصات قد تنتج عن نشاط عصبي غير طبيعي يختبره الجسم أثناء النوم.

لكن هناك أسباب عديدة تقف وراء تشنجات الساق، منها عدم احتواء النظام الغذائي على مستويات كافية من بعض المعادن الضرورية الجسم، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وفق مارفاستي.

ولذلك فإن المرضى الذين يعانون من هذه التشنجات، يصبحون بحال أفضل عند الاعتماد على بعض مكملات المعادن ضمن نظامهم الغذائي.

وتُعد التمارين الرياضية القاسية أحد أسباب تشنجات “حصان تشارلي”، وتحدث نتيجة الضغط المفرط على عضلات الساق أثناء التمرين، والذي يقلل من تدفق الدم بشكل طبيعي إليها.

*المخاطر والعلاج

إذا كانت التقلصات تحدث على فترات متباعدة، فالأمر ليس خطيرًا ويمكن علاجه من خلال تحديد السبب واختيار الحل المناسب، سواء كان الراحة أو زيادة إمدادات المعادن، وفي حال استمرت المشكلة، فلا بد وقتها من زيارة طبيب متخصص لتقييم الحالة، كما يؤكد مارفاستي.

توجد بعض الطُرق التي يمكن من خلالها التخفيف من الشد في عضلات الساق خلال النوم مثل: تمارين الإطالة التي يساعدك عليها الطبيب المتخصص، بالإضافة إلى استخدام البرودة أو الحرارة التي تقلل من قوة الألم المصاحب لتشنج عضلات الساق.

كما ينصح الأطباء بشرب الكثير من السوائل لبقاء الجسم رطبًا، خصوصًا وأن الجفاف قد يزيد من خطر الإصابة بتقلصات العضلات، وفي بعض الحالات المزمنة التي تمنع الشخص من النوم، قد يصف الطبيب أدوية تساعد على ارتخاء العضلات وتخفيف الألم.