أعلنت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، النتائج النهائية للبرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في عامه الـ13، والذي تم تنظيمه في العاصمة السعودية الرياض، وقد شارك في المسابقة أكثر من 52 ألف طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة، حيث أجريت لهم اختبارات لقياس القدرات العقلية المتعددة.

وأوضحت "موهبة" في بيان رسمي، خلال تغطية خاصة لبرنامج من أرض السعودية على قناة اقرأ الفضائية، أن عدد الطلبة الذين تم اكتشافهم وترشيحهم للبرامج والخدمات المقدمة من المؤسسة ووزارة التعليم والجهات الداعمة للموهوبين، بلغ أكثر من 25 ألف طالب وطالبة، وذلك وفقاً لمعايير البرامج والمتطلبات المحددة، وتم إعلان نتائج المسابقة على بوابة موهبة الإلكترونية، وذلك استكمالاً لمسيرة أعمال البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين.

تأتي هذه الإعلانات في إطار تغطية برنامج من أرض السعودية الذي يبث يوميا الساعة الـ11:15م على قناة اقرأ الفضائية، للمؤتمر الصحفي لنتائج الموهوبين لعام 2023، وضمن جهود القناة لتوعية المجتمع ونشر الوعي بأهمية تطوير القدرات والمواهب الشابة في المملكة، وتسليط الضوء على الجهود المبذولة في هذا المجال.

ويعد برنامج الكشف عن الموهوبين واحداً من البرامج الرائدة التي تقدمها "موهبة"، والتي تستثمر في بناء مناهج علمية متخصصة وبرامج إثرائية في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات وغيرها، لتقديمها للطلبة في جميع المراحل الدراسية، بالشراكة مع عدد من بيوت الخبرة العالمية. وتهدف "موهبة" إلى تطوير قدرات ومواهب الشباب السعودي وتوفير بيئة تعليمية محفزة للتميز والإبداع، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 لتطوير التعليم والمواهب.

تقدم القناة حزمة من البرامج المتنوعة الإخبارية والاجتماعية والدينية، منها برامج يومية مثل "تقارير من أرض الكنانة" الذي يبث الـ5:15 مساءا وبرنامج السراج المنير لفيصل الكاف، إضافة إلى برنامج فكر وبرنامج كأنك تراه، ونادي النجاح مع الدكتور إبراهيم الفقي.

كما يعرض على القناة من الأحد إلى الأربعاء عدة برامج، منها برنامج "مسلم وافتخر" والذي يعرض في تمام الساعة الـ1 م، إضافة الى برنامج "مطبخك" و"بيت سارة" "وقفة مع آية، علموا أولادكم محبة الرسول، تلذذ بالعبادة، طابت صحتكم، خلف الجدران، بالإضافة إلى مسلسل على هامش السيرة.

ويلتقي الدكتور عبدالله المصلح والدكتور أيمن السويد متابعي قناة اقرأ يومي الأحد والإثنين، المصلح من خلال برنامج مشكلات من الحياة، والسويد في برنامج الاتقان لتلاوة القرآن.