احتلت السعودية المرتبة الثانية من بين دول مجموعة العشرين من حيث متوسط العمر، حيث بلغ متوسط العمر في المملكة، وفقًا لإحصائيات تعداد السعودية 2022، (29 عامًا)، مقابل قيمة عالمية تبلغ 30.3 سنة.

ومتوسط العمر هو العمر الذي يقسم السكان إلى مجموعتين متساويتين عدديًا في الحجم؛ أي أن نصف الأشخاص أصغر من هذا العمر والنصف الآخر أكبر سنًا. وهو مؤشر واحد يلخص التوزيع العمري للسكان.

ووفقًا لموقع worldeconomics المعني بدراسات وأبحاث الاقتصاد العالمي، فإن أعلى متوسط عمر في العالم جاء من نصيب اليابان التي بلغ فيها 48.4 عامًا.

متوسط العمر العالمي

يعد متوسط العمر المتوقع أهم مؤشر لتحليل صحة السكان، كونه يشمل احتمالية الوفاة طوال فترة الحياة ويقدم معلومات حول متوسط عمر الوفاة بين السكان. ويقدر متوسط العمر المتوقع على أساس معدلات الوفيات المحددة للعمر بالنسبة للسكان المعنيين، ما يستلزم بيانات تعداد لحجم السكان وعدد الوفيات في كل عمر.

وفي العقود الأخيرة، كان هناك تحول كبير في الهيكل العمري للسكان، فقد زاد عدد الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا زيادة ملحوظة. ومن المرجح أن يعيش المزيد من الأفراد المصابين بالخرف والأمراض المزمنة الأخرى والتي تجعلهم أكثر عرضة لعوامل الخطر وتزيد من اعتماديتهم على خدمات الرعاية الصحية والاجتماعية.

معدل العمر حسب الصحة

علاوة على ذلك، شهد كل من معدل العمر المتوقع حسب الصحة (HALE) ومعدل العمر المتوقع حسب جودة الحياة (QALY) تطورًا جذريًا في السنوات الأخيرة، إذ انتقل كلاهما من مفاهيم عامة إلى مقاييس محددة تؤثر بعمق على عملية صنع القرار في مجال الرعاية الصحية. ويعكس هذا التحول الأهمية المتزايدة لتقييم جودة الحياة مقابل التكاليف المالية عندما يتعلق الأمر بالعلاجات والتدخلات الطبية.

ومن المفاهيم الخاطئة والسائدة أن ارتفاع متوسط العمر المتوقع لا يعزى إلا إلى انخفاض معدلات وفيات الأطفال. فخلال السنوات الأخيرة، لم يكن لمعدلات الوفيات بين الصغار أي تأثير جدير بالاهتمام على اتجاهات متوسط العمر المتوقع، بينما كان لها تأثير إيجابي ضئيل قبل عام 2010.

عوامل مساهمة

تشمل العوامل الرئيسية التي تساهم في متوسط العمر المتوقع اليوم اضطرابات الجهاز الوعائي والتمثيل الغذائي والاضطرابات التنكسية العصبية، إذ لهذه العوامل تأثير قوي على النسبة الأكثر ضعفًا من السكان وهم كبار السن. ومع زيادة هذه النسبة من السكان، فإن عدم وجود حلول عملية لمشكلاتهم الصحية سيزيد من تقصير متوسط العمر المتوقع في جميع أنحاء العالم.

وتتمثل إحدى أعظم الطرق لتحسين متوسط العمر المتوقع في بذل المزيد من الجهود ضمن قطاع الاستدامة العمرية. نحن بحاجة إلى إنشاء قطاع متكامل لـ«طول العمر» مع التركيز على الشيخوخة الصحية للسكان.

متوسط عمر السكان في دول العشرين

1. جنوب إفريقيا: 27.6

2. السعودية: 293. المكسيك: 29.2

4. إندونيسيا: 29.75.

5. الأرجنتين: 31.56.

6. الهند: 32.47.

7. البرازيل: 32.88.

8. تركيا: 33.19.

9. كوريا الجنوبية: 34.6

10. أستراليا: 37

11. أمريكا: 37.8

12. الصين: 37.9

13. روسيا: 38.8

14. المملكة المتحدة: 39.6

15. كندا: 40.216. فرنسا: 41.6

17. ألمانيا: 44.9

18. إيطاليا: 46.8

19. اليابان: 48.4