وصل وزير التجارة ماجد القصبي، على رأس وفد سعودي رفيع المستوى اليوم إلى العاصمة البريطانية لندن؛ للمشاركة في أعمال الاجتماع الثالث للجنة الاقتصادية والاجتماعية بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودية البريطانية، إلى جانب عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية مع مسؤولين من القطاع الحكومي وقطاع الأعمال؛ تهدف إلى تعزيز التجارة البينية في المنتجات والخدمات، ورفع مستوى الشراكة الاقتصادية بين البلدين الصديقين.

وقالت وزارة التجارة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إن هناك علاقات متنامية وشراكة استراتيجية بين السعودية والمملكة المتحدة؛ حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2022 بنسبة 68% على أساس سنوي.

وكشفت التجارة، أن حجم التبادل التجاري بين السعودية والمملكة المتحدة بلغ 80.7 مليار ريال (21.52 مليار دولار) في عام 2022، بواقع صادرات من السعودية بقيمة 56.9 مليار ريال (15.17 مليار دولار)، مقابل واردات قيمتها 23.8 مليار ريال (6.35 مليار دولار).



وبينت وزارة التجارة، أن أبرز السلع التي تصدرها السعودية إلى المملكة المتحدة عبارة عن المنتجات المعدنية واللدائن ومصنوعاتها، مقابل استيرادها سلعا تشمل المركبات الجوية وأجزاؤها، والآلات والأدوات الآلية وأجزاؤها.

ويضم الوفد السعودي الذي يزور لندن حتى الثامن من يونيو الجاري، نائب وزير التجارة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية إيمان المطيري، و45 مسؤولًا من 22 جهة حكومية وخاصة وغير ربحية.

والتقى القصبي أمس بوزير الاستثمار اللورد دومينيك جونسون، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير خالد بن بندر بن سلطان.

وناقش الوزيران تعزيز الشراكة الاقتصادية في القطاعات ذات الأولوية للبلدين، إلى جانب تشجيع الشركات البريطانية على توسيع أعمالها في المملكة، إضافة إلى تناول تحفيز وتمويل الشركات الناشئة في المجالات الواعدة المعتمدة على البحث والابتكار، واستعراض التجربة البريطانية في تنمية ريادة الأعمال.