أقر مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، نقل اختصاصات تصميم وإنشاء وتطوير وتشغيل وصيانة السدود في جميع مناطق المملكة من وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى المؤسسة العامة للري.

كما وافق المجلس على تعديل نظام المقيّمين المعتمدين، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 43 ) وتاريخ 9 / 7 / 1433هـ وذلك على النحو الوارد في القرار.

لقاء ولي العهد بالرئيس الفنزويلي

وفي بداية الجلسة، أطلع ولي العهد، مجلس الوزراء، على فحوى لقائه برئيس فنزويلا، وما اشتمل عليه من استعراض العلاقات بين البلدين الصديقين وآفاق التعاون وفرص تعزيزه في مختلف المجالات.



ثم تناول مجلس الوزراء، مجمل المحادثات التي جرت بين كبار المسؤولين في المملكة ونظرائهم بعددٍ من الدول خلال الأيام الماضية، في إطار ما توليه المملكة من الحرص على تعزيز روابط الصداقة ومد جسور التعاون مع المجتمع الدولي؛ بما يدعم ترسيخ مبادئ التنمية والتقدم والازدهار في العالم أجمع.

وجدّد المجلس في هذا الصدد، ما أكدته المملكة خلال الاجتماع الوزاري لأصدقاء ( مجموعة بريكس ) الذي عقد في جمهورية جنوب أفريقيا، من استمرارها بالعمل مع الشركاء الدوليين من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030م، وتكثيف الجهود العالمية لتعزيز الأمن الغذائي وأمن الطاقة.

اجتماع أوبك بلس

وأوضح وزير الإعلام سلمان الدوسري، أن مجلس الوزراء أشاد بما تم التوصل إليه في الاجتماع الوزاري ( الخامس والثلاثين ) لدول مجموعة ( أوبك بلس )، من اتفاق بشأن مستوى الإنتاج لعام 2024م، والإعلان عن تخفيضات طوعية ابتدرتها المملكة لتعزيز الجهود الاحترازية الهادفة إلى دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.



وعدّ المجلس، ما حققته المهمة العلمية لرائدي الفضاء السعوديين إلى المحطة الدولية من نجاح، بأنه يأتي في سياق اهتمام المملكة بتعزيز دورها بعالم الفضاء وصناعة تقنياته، واستمرار جهودها في تمكين الإنسان وحماية كوكب الأرض، وتشكيل آفاق جديدة من خلال العلوم والأبحاث والابتكارات في هذا المجال.

مشروعات المياه

وأكد مجلس الوزراء، ما توليه الدولة من أهمية قصوى للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين؛ بما في ذلك تعزيز مصادر المياه والعمل على استدامتها من خلال تدشين العديد من المشروعات في هذا القطاع الحيوي لتوفير إمدادات وخدمات مائية بجودة وكفاءة عاليتين، ومنها مشروع محطة الجبيل لتحلية المياه ( 3 أ ) الذي يُعد الأحدث ومن الأكبر في نوعه على مستوى العالم.

تعداد 2022

وبين وزير الإعلام، أن المجلس نوّه بما وفره التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2022 م من بيانات شاملة ستكون ركيزة أساسيّة للتخطيط والتطوير واتخاذ القرارات ورسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية؛ بما يسهم في تحقيق مستهدفات (رؤية المملكة 2030 ) والإعداد لصنع مستقبل أفضل.

واطّلع مجلس الوزراء، على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطّلع على ما انـتهى إليه كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.

قرارات المجلس

- التباحث مع الجانب الكازاخستاني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة.

- التباحث مع وزارات المالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المالي.

- التباحث مع الجانب البنيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

- بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين المملكة ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( الأونكتاد ).

- التباحث مع الجانب القطري في شأن مشروع اتفاقية تعاون في مجال إيفاد المعلمين والمشرفين التربويين السعوديين.

- التباحث مع الجانب اليمني في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال السلامة النووية والوقاية من الإشعاع.

- التباحث مع اليونان في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الإعلام المرئي والمسموع.

- التباحث مع الجانب الهونج كونجي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الابتكار المالي.

- الموافقة على مذكرة تفاهم مع البحرين في مجال تبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب.

- الموافقة على مذكرة تفاهم مع كوسوفا في تبادل التحريات ذات الصلة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم ذات الصلة.

- نقل اختصاصات تصميم وإنشاء وتطوير وتشغيل وصيانة السدود في جميع مناطق المملكة من وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى المؤسسة العامة للري.

- الموافقة على تعديل نظام المقيّمين المعتمدين، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 43 ) وتاريخ 9 / 7 / 1433هـ، وذلك على النحو الوارد في القرار.

- تجديد عضوية الدكتور / بدر بن حضيض الحربي، وتعيين الدكتورة / لمياء بنت فؤاد داغستاني، والمهندس / خالد بن عبدالله العرفج، عضوين في مجلس إدارة المركز الوطني للأرصاد من المختصين وذوي الخبرة في مجال عمل المركز.

الترقيات

* ترقية الدكتور / محمد بن علي بن أحمد كاملي إلى وظيفة ( مستشار أول أعمال ) بالمرتبة ( الخامسة عشرة ) بوزارة الداخلية.

* ترقية عبدالله بن يحي بن علي العرفجي إلى وظيفة ( وكيل إمارة منطقة ) بالمرتبة ( الخامسة عشرة ) بإمارة منطقة عسير.

* ترقية كمال بن أحمد بن محمد سعيد إلى وظيفة ( مستشار أول أعمال ) بالمرتبة ( الخامسة عشرة ) بوزارة التجارة.

* ترقية نايف بن عباد بن عبدالله الديري العتيبي إلى وظيفة ( مستشار أول أعمال ) بالمرتبة ( الخامسة عشرة ) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

* ترقية مرزوق بن فهد بن نومان الخربوش الشمري إلى وظيفة ( مستشار أول أعمال ) بالمرتبة ( الخامسة عشرة ) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

* ترقية خالد بن سليمان بن عبدالرحمن الصبحي إلى وظيفة ( مستشار شؤون مناطق ) بالمرتبة ( الرابعة عشرة ) بوزارة الداخلية.

* ترقية حسن بن ضيف الله بن محمد حسن العصيمي إلى وظيفة ( مستشار قانوني ) بالمرتبة ( الرابعة عشرة ) بوزارة الداخلية.

* ترقية محمد بن علي بن عبدالله بن مانع السهلي إلى وظيفة ( مستشار أمني ) بالمرتبة ( الرابعة عشرة ) بوزارة الداخلية.

* ترقية إبراهيم بن أحمد بن عبدالله الزلفان إلى وظيفة ( مدير عام ) بالمرتبة ( الرابعة عشرة ) بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.